مقابلة عن ايجابيات وسلبيات اليوتيوب

كتابة: الاء آخر تحديث: 30 سبتمبر 2019 , 23:19

يُعد إدراج وسائل الإعلام العامة في عالم الترفيه والمعلومات أكثر أهمية من أي وقت مضى ، وينضم اليوتيوب إلى سباق الحصول على أعلى مستوى من المشاهدين من أجل تقديم أفضل خدمة ممكنة لوسائل الإعلام العامة في العالم ، مع وضع ذلك في الاعتبار يمكن أن نرى أنه سيكون هناك إيجابيات وسلبيات عند استخدام اليوتيوب لكل من المشاهدين والأشخاص الذين ينشرون مقاطع الفيديو ، ومع ذلك إذا فكرنا في إيجابيات وسلبيات اليوتيوب ، فيمكننا أن نفكر بشكل أساسي ونتوصل إلى نفس النتيجة التي توصلنا إليها وهي أن اليوتيوب وغيرها من وسائل الإعلام العامة موجودة لتبقى .

حوار بين أستاذ جامعي وبعض الطلبة عن اليوتيوب

يؤمن الكثير بحق كل شخص في التعبير عن رأيه ، وبأننا نستطيع تحسين هذا العالم عبر الإصغاء ومشاركة الأفكار وبناء المنتديات من خلال نشر بعض القصص والمقاطع الي توضح ذلك بشكل سهل وبسيط .

كما أن لكل شخص حق في الوصول بسهولة إلى المعلومات ، ويعتبر الفيديو وسيلة فعالة للتعليم ونشر التفاهم وتوثيق الأحداث العالمية سواء كانت ضخمة أو بسيطة .

ولقد تم مناقشة بعض الإيجابيات والسلبيات الناتجة من استخدام اليوتيوب ، وتم ذلك في حوار بين أستاذ جامعي وبعض من الطلبة ، وكان هذا الحوار كالآتي .

قال الأستاذ الجامعي دكتور مصطفى : إن استخدام اليوتيوب له العديد من الإيجابيات المتعلقة باستخدامه ، ومن هذه الإيجابيات أن استخدام اليوتيوب من أجل الوصول إلى الوسائط يُعد وسيلة رخيصة جداً وسهلة الاستخدام .

قال أحد الطلبة ويسمى ياسين : نعم إن اليوتيوب مفيد جداً حيث يحتوي على معظم أو تقريباً كل مقاطع الفيديو التي يبحث عنها الناس ، سواء كانت مقاطع قديمة أو حديثة الإصدار ، كما أن اليوتيوب يقدم خدمة نظيفة وواضحة للجميع .

وقال أحد الطلبة الأخرين وهو أحمد : يحتوي اليوتيوب على مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو في جميع المجالات التي يهتم بها الجميع سواء للتعلم أو الترفيه أو السياحة أو التكنولوجيا وغيرها من المجالات الأخرى ، وذلك بالإضافة إلى الإعلانات التجارية المتعددة وغير ذلك الكثير .

وأضاف أحمد قائلاً : عند البحث عن مقاطع الفيديو الجديدة والحديثة الإصدار على اليوتيوب ، يمكن إيجادها بسهولة دون دفع أي رسوم أو أي مصاريف ، كما يقدم اليوتيوب ميزة أخرى وهي سهولة التعبير عن الإبداع الشخصي للشخص عبر اليوتيوب .

وردت إحدى الطابات وتُدعى إسراء : يمكن من خلال استخدام اليوتيوب التعلم الكثير من العلوم واللغات والأشياء الأخرى التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص ، وهي تعد طريقة سهلة وبسيطة للتعلم دون أي تكلفة أو مصاريف .

كما يمكن الحصول على قدر كبير من المعلومات للعديد من الأشخاص في فترة زمنية قصيرة من خلال استخدام اليوتيوب نظراً لسهولة الاستعمال والاستخدام ، حيث لا يوجد حاجة إلى الكثير من المعدات وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الفيديو والميكروفون والبرامج الأخرى ، وبالتالي هو يوفر المال والوقت والمجهود .

وتابع الكلام دكتور مصطفى : مع العديد من الإيجابيات التي يتمتع بها اليوتيوب ، إلا أنه له أيضاً الكثير من السلبيات ، هل يستطيع أحدكم أن يذكر بعضها .

فقالت إسراء : عند النظر إلى سلبيات استخدام اليوتيوب بشكل عام ، نجد أنه يمكن لأي شخص مشاهدة مقاطع الفيديو التي تنشرها ، كما يمكن لأي شخص أن يقوم بسهولة بنشر الفيديوهات التي قمت بنشرها من قبل دون الحصول على تصريح بذلك .

وتابع أحمد : تحتوي بعض المقاطع الموجودة على اليوتيوب على الكثير من المشاهد العنيفة ، مما يجعلها غير ملائمة بالنسبة لكثير من الأشخاص .

وهناك بعض المقاطع التي تقدم الإساءة للشخصيات العامة المشهورة مثل اللاعبين والسياسيين والفنانين ، بل أنه يوجد العديد من المقاطع التي تقدم وتنشر طرق إهانة  الحيوانات .

وقال ياسين : عند استخدام اليوتيوب قد تكون هناك مشكلات تتعلق بغزو الخصوصية ، وقد يكون هناك مشاكل مثل انتهاك حقوق النشر والتوزيع .

النظرة العامة الموجودة عن اليوتيوب

عندما ننظر إلى إيجابيات وسلبيات اليوتيوب ، يمكن أن نرى أن الإيجابيات تفوق السلبيات ، وهناك أشياء يمكننا القيام بها للتأكد من أن السلبيات ليست هي التي تجعل حياتنا صعبة عند عرضها على اليوتيوب ونشرها مثل البدء مع عدم نشر اسمك الحقيقي ومعلوماتك الشخصية مطلقًا عند نشر مقطع فيديو ، بل يجب أن  تستخدم اسمًا مزيفًا وعنوان بريد إلكتروني فقط لا يحتوي على أي من معلومات شخصية .

تأكد من أنه إذا كان المشاهدون الشباب أو المراهقون يشاهدون اليوتيوب ، فيمكن مراقبة ما يشاهدونه ، وهذه طريقة جيدة لمنع التأثيرات السلبية لليوتيوب ، عند استخدم اليوتيوب لنشر بعض المقاطع يجب استخدام صوت جيد بغض النظر عن شكل الفيديو ، لأنه إذا كان الصوت جيدًا فسيستمع الأشخاص إليه .

عند القيام بالنشر على اليوتيوب تجنب أي نوع من الإزعاج ، لأنه قد يتسبب ذلك في تجنب المشاهدين تمامًا لجميع مقاطع الفيديو التي تنشئها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق