هل تعلم عن معجزات الانبياء

لقد اختص الله عز وجل بعض الأيام وبعض الأشهر بكرامات وصفات خاصة وفضلهم عن باقي الأيام والأشهر، وفضل بعض الأماكن عن غيرها مثل مكة والمدينة والمسجد الأقصى، وكذلك اختص بعض البشر ليحملوا على عاتقهم رسالة الله للبشر، ليعلمهم الدين الحقيقي، ويعلمهم معنى الحياة وسبب خلقهم ووجب عبادتهم لله، وتذكيرهم بنعم الله عليهم ليعبدوه ويشكروه.

الأنبياء والرسل

بالدراسة نجد أن معجزات الانبياء متعددة، لقد أيد الله الأنبياء ببعضها لتساعد على إقناع الكافرين المعاندين، فالأنبياء هم أشخاص قد اختارهم الله حتى يبلغوا رسالته إلى القوم الذي بعثهم الله فيهم، حتى يبلغوا الناس ويرشدوهم إلى طريق الخير والصلاح والحق، ويدعونهم إلى إتباع أوامر الله وعبادته وحده ولا يشركوا به أحد.

يقصد بالرسول هو الشخص الذي يتم إرساله برسالة إلى شخص آخر وهذا في العموم، ورسل الله أيضاً هم رسل ما عليهم سوى حمل رسالة من الله ليبلغوا الناس بها كما هي دون تحريف أو مزايدة، والفرق بين النبي والرسول أن الرسول يأتي برسالة جديدة لأهل منطقة معينة، أما النبي فهو شخص يوحي الله له حتى يحيي رسالة سماوية قديمة نزل بها أحد الرسل من قبل أو أن يكملها بما يتوافق مع الزمان الجديد ولكنه لا يكلف برسالة جديدة وشريعة سماوية جديدة.

يختلف الأنبياء والرسل في المكانة فهناك أولي العزم من الرسل الذين صبروا على أذى قومهم وناضلوا لأجل إكمال رسالتهم، ومنهم من لا نعلم عنهم شيء، ومنهم من أخبرنا الله بهم ونحن وضعناهم فيما يعرف باسم شجرة الانبياء ، حتى نتمكن من حفظهم والتعرف عليهم وعلى أوقات نزولهم وأعمارهم ونسلهم وما إلى ذلك من الأمور.

معجزات الأنبياء والرسل

لقد أيد الله سبحانه وتعالى رسله وأنبيائه بالعديد من المعجزات حتى يتميزوا بها عن باقي الخلق، وهي قدرات خاصة لا يمكن لأهل هذا الزمان أن يفعلوا مثلها، مثل تكليم الطيور وناقة صالح التي خرجت من الصخر وغيرها من المعجزات والكرامات التي يتميز بها الأنبياء والرسل، تم ذكر العديد من المعجزات في القرآن الكريم وفي أحاديث سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وبعض المعجزات التي نقلت من أنبياء أخرى ومؤرخين.

هل تعلم معلومات عن الأنبياء والرسل

-هل تعلم أن آدم عليه السلام هو أول البشر وأبو البشر وأول الأنبياء على الأرض، وقيل إنه أرسل في الهند وقيل إنه أرسل في الجزيرة العربية.
-هل تعلم أن عمر سيدنا آدم ألف سنة.
-هل تعلم أن إبراهيم عليه السلام ملقب بأبي الأنبياء.
-هل تعلم أن سيدنا إبراهيم ولد في العراق في جنوب بابل وقد أرسل لأهلها، ونزل عليه الصحف الأولى التي تم ذكرت في القرآن الكريم والتي يبلغ عددها عشر صُحف.
-هل تعلم أن أبو إبراهيم كان صانع أصنام.
-هل تعلم أن سيدنا نوح يلقب بشيخ المرسلين وقد عاش 950 سنة.
-هل تعلم أن سيدنا سليمان تولى الحكم بعد وفاة أبيه وكان عمره في هذا الوقت 12 سنة.
-هل تعلم أن هارون عليه السلام من الأنبياء حيث أرسل مع أخيه سيدنا موسى لبني إسرائيل.
-هل تعلم أن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم هو الرسول الوحيد الذي أرسل للعالمين ولم يرسل إلى أحد الأقوام بذاتهم مثل باقي الأنبياء والرسل، ويعد خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد عاش 63 سنة.
-هل تعلم أن محراب سيدنا إبراهيم في سوريا.
-هل تعلم أن الصحائف التي نزلت على سيدنا إدريس موجودة في مكتبة الجامعة الأمريكية.
-هل تعلم أن قبر سيدنا إبراهيم موجود في فلسطين، تحديداً في مدينة الخليل في المسجد الإبراهيمي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *