سلسلة غذائية يكون فيها الفأر مستهلك ثانوي

تنتشر الكائنات الحية حولنا في كل مكان، والإنسان رغم أنه الكائن الحي الوحيد المسيطر على الكرة الأرضية، إلا أنه جزء صغير جداً بالنسبة لباقي الكائنات الحية، ومهما اختلفت طرق الحياة وأنواع هذه الكائنات إلا أنهم جميعاً يعيشون على شيء واحد وهو الغذاء وفي هذا الأمر هناك العديد من الاختلافات حيث أن الكائنات الحية تتغذى على نفسها، حتى يتكون ما يسمى بالسلسلة الغذائية أو الهرم الغذائي.

السلسلة الغذائية

من الممكن أن نعرف السلسة الغذائية على أنها تتابع استهلاك الغذاء فيما بين الكائنات الحية على كوكب الأرض، حيث تبين السلسلة الغذائية أسباب انتقال الطاقة فيما بين الكائنات الحية، حيث تبدأ السلسلة بواحد من الكائنات المنتجة للغذاء وينتهي بكائن من الكائنات المحللة.

من الممكن أن نعرفها بأنها انتقال للطاقة الغذائية من كائن إلى أخر، ولكن كل كائن يعطي الكائن الذي يليه طاقة أقل من الطاقة التي منحها له الكائن السابق، والسلسلة الغذائية من أهم الأشياء التي تساعد على بقاء الحياة على كوكب الأرض وإختفاء بعض الكائنات من هذه السلسلة سواء الكائنات المنتجة أو المستهلكة يؤدي إلى خلل في السلسلة الغذائية مما يسبب خلل في التوازن البيئي في السلسلة الغذائية بشكل عام.

لا يعني اختفاء الكائنات الآكلة للنبات بقاء النباتات على قيد الحياة فكل الكائنات الحية في السلسلة، وأي جزء من السلسة هو سبب في بقاء باقي الكائنات بشكل عام، كما لو أنها تروس تدور مع بعضها البعض، لذلك جاءت كلمة سلسة غذائية لأننا لو فقدنا جزء من هذه السلسة سوف يسبب ذلك انهيار وتفكك للسلسلة بشكل عام.

سبحان الله في خلقه حيث أن هناك العديد من الأمثلة التي حاول فيها الإنسان القضاء على بعض الكائنات الحية مما سبب له مشاكل أخرى مع باقي الكائنات بسبب عبثه في السلسلة الغذائية، فلو مثلاً قررنا أن نقضي على قطط وكلاب الشوارع المزعجة مثلاً هذا الأمر سوف يسبب لنا مشكلة مع الفئران والحشرات والثعابين وغيرها من الكائنات الأخرى التي سوف تنتشر.

تصنيف الكائنات الحية على حسب غذائها

من الممكن أن نقسم الكائنات الحية إلى نوعين كائنات حية منتجة للغذاء بنفسها، وكائنات مستهلكة، وسوف نتعرف عليهم فيما يلي:

كائنات منتجة للغذاء

هذه الكائنات الحية تقوم بإنتاج غذائها بنفسها بدون القيام بعملية الغذاء على كائن أخر، ومن أمثلتها: النباتات الخضراء التي تقوم بعمل غذائها من الطاقة الشمسية أو الضوء، من خلال عملية البناء الضوئي، حيث تحول الطاقة القادمة من الضوء أو الشمس إلى طاقة وغذاء لها من خلال عملية كيميائية تحدث بداخلها تسمى البناء الضوئي.

كائنات استهلاكية

هي كائنات لا تستطيع أن تنشأ غذائها بنفسها وهي تنقسم إلى نوعين:

مستهلكات أولية

وهي الحيوانات والحشرات والطيور الأسماك وغيرها من الكائنات الحية التي تتغذى على النباتات، وتسمى آكلات العشب أو الحيوانات النباتية أو العشبيات، مثل الأغنام والأرانب وغيرها.

مستهلكات ثانوية

هي حيوانات تتغذى على الكائنات الحية المستهلكة الأولية، وتسمى حيوانات آكلة للحوم، ومن الممكن أن تنشأ السلسلة الغذائية للحيوانات بشكل مختلف وتتغذي الكائنات المستهلكة الثانوية على بعضها في بعض الحالات، من أمثلتها الأسود والنمور والثعالب وغيرها.

كائنات محللة

هي الكائنات التي تعيش على تحليل الأجسام الميتة فهي تعتبر غذاء لها، ومثال على ذلك: الفطريات والبكتيريا وغيرها من المحللات.

اختلافات في السلسلة الغذائية

من الممكن أن تحدث اختلافات في السلاسل الغذائية فهي غير ثابتة، ومتنوعة للغاية، حيث تم اكتشاف نباتات تتغذى على الحشرات مما يجعل هذه النباتات استهلاكية ومنتجة في نفس الوقت، دعونا نعطي مثال أخري على هذا الأمر.

سلسلة غذائية يكون فيها الفأر مستهلك ثانوي

إذا نظرنا إلى الفأر من حيث مكانه في السلسلة الغذائية فهو في الأغلب حيوان مستهلك أولي أي أنه يتغذى على النباتات مثل القمح مثلاً أو الذرة، وتأتي من بعده القطط أو الكلاب البرية أو البومة أو الثعابين تتغذى عليه وهذا يعني أن هذه الحيوانات والطيور مستهلك ثانوي يعتمد على الفئران.

يمكن أن نرى في سلسلة غذائية أخري الفأر حيوان مستهلك ثانوي، فأحياناً الفئران تتغذى على الحشرات التي تتغذى على النباتات، ومن الممكن أن تتغذى الفئران البرية على أنواع من فئران المنازل التي تكون أصغر وأضعف منها، وهناك بعض الدراسات أثبتت أن الفئران من نفس الفصيلة من الممكن أن تأكل بعضها وهناك بعض الفئران تأكل ذيلها في الأوقات التي لا توجد فيها طعام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-10-01 at 21:35

    أحبائي....ابنتنا الفاضلة لمياء......الله سبحانه وتعالى خلق كل شيء في الحياة بقدر......وترك لنا حرية الإختيار ولكن علينا الإختيار بحذر.......الخالق عز وجل خلق توازنا بيئيا اذا تم تغييره الوباء انتشر......فلنتأمل في خلقه سبحانه وتعالى من سخر لنا الشمس والقمر........أحبائي.....دعوة محبة......أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه...واحترام بعضنا البعض....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض....جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *