شروط استسلام اليابان

أثناء الحرب العالمية الثانية ، وبحلول صيف عام 1945 ، كانت هزيمة اليابان نتيجة حتمية ، حيث تم تدمير القوات البحرية والقوات الجوية اليابانية ، وقد أدى الحصار البحري للحلفاء على اليابان والقصف المكثف للمدن اليابانية إلى تدمير البلاد اقتصادياً ، وفي نهاية يونيو استولى الأمريكيون على أوكيناوا وهي جزيرة يابانية بحيث يستطيع الحلفاء شن غزوها على الجزر اليابانية الرئيسية .

غزو اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية

لقد تم التخطيط إلى أن يكون غزو اليابان هو الهجوم الأكثر دموية في البحر في كل العصور ، وكان من المتوقع أن يكون 10 أضعاف تكلفة غزو النورماندي من حيث خسائر الحلفاء ، ولقد أصدر الحلفاء إعلان بوتسدام ، مطالبين فيه بالاستسلام غير المشروط لجميع القوات المسلحة اليابانية ، حيث إن عدم الامتثال لهذا الأمر يعني التدمير الحتمي والكامل للقوات المسلحة اليابانية ، بالإضافة إلى الدمار التام الذي سوف يلحق باليابانيين .

في 28 يوليو أجاب رئيس الوزراء الياباني كانتارو سوزوكي بإخبار الصحافة أن حكومته لا تهتم بإنذار الحلفاء ، ولذلك أمر الرئيس الأمريكي هاري ترومان بمواصلة الخراب ، وبعد ذلك أسقط الهجوم الأمريكي قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 80 ألف شخص وإصابة الآلاف بجروح قاتلة .

بداية استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية

بعد هجوم هيروشيما ، فضل فصيل من المجلس الأعلى للحرب في اليابان قبول إعلان بوتسدام ، لكن الأغلبية قاومت الاستسلام غير المشروط ، وفي 8 أغسطس اتخذ الوضع اليائس في اليابان منعطفًا آخر نحو الأسوأ عندما أعلن الاتحاد السوفيتي الحرب على اليابان ، وفي اليوم التالي هاجمت القوات السوفيتية في منشوريا وسرعان ما غزت مواقع يابانية هناك ، وأُلقيت قنبلة ذرية أمريكية ثانية على مدينة ناجازاكي الساحلية اليابانية .

قبيل منتصف ليل التاسع من أغسطس عقد الإمبراطور الياباني هيروهيتو مجلس الحرب الأعلى ، وبعد نقاش طويل وعاطفي أيد اقتراحًا من رئيس الوزراء سوزوكي تقبل فيه اليابان إعلان بوتسدام على أساس أن الإعلان المذكور لا يعرض للخطر أي طلب يمس بصلاحيات صاحب الجلالة باعتباره الحاكم السيادي ، وفي 10 أغسطس تم نقل الرسالة إلى الولايات المتحدة .

قبول استسلام اليابان

بعد ذلك أجابت الولايات المتحدة بأن سلطة الإمبراطور والحكومة اليابانية لحكم الدولة ستخضع للقائد الأعلى لقوات الحلفاء ، وبعد يومين من النقاش حول ما تضمنه هذا البيان ، أعلن الإمبراطور هيروهيتو أن السلام هو الأفضل من التدمير ، وأمر الحكومة اليابانية لإعداد نص قبول الاستسلام .

بعد ذلك سيطر المتمردون على القصر الإمبراطوري وأحرقوا مقر رئيس الوزراء سوزوكي ، لكن بعد ذلك بفترة وجيزة تم القضاء عليهم ، وذهب الإمبراطور هيروهيتو إلى الإذاعة الوطنية لأول مرة للإعلان عن الاستسلام الياباني ، وقال لقد عقدنا العزم على تمهيد الطريق لسلام كبير لجميع الأجيال القادمة من خلال تحمل ما لا يمكن تحمله ومعاناة ما لا يمكن التغلب عليه ، وبعد ذلك قبلت الولايات المتحدة استسلام اليابان على الفور .

معاهدة استسلام اليابان

في يوم الأحد 2 سبتمبر كانت أكثر من 250 سفينة حربية تابعة للحلفاء ترسو في خليج طوكيو ، وكانت أعلام الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفياتي والصين ترفرف فوق سطح ولاية ميسوري ، وبعد الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت طوكيو مباشرة ، ولقد وقع وزير الخارجية الياباني مامورو شيجميتسو نيابة عن الحكومة اليابانية ، ثم وقع الجنرال يوشجيرو أومزو للقوات المسلحة اليابانية وبكى مساعديه أثناء توقيعه .

بعد ذلك وقع القائد الأعلى ماك آرثر نيابة عن الأمم المتحدة ، وتم التوقيع من قبل الولايات المتحدة والصين وبريطانيا والاتحاد السوفيتي وأستراليا وكندا وفرنسا وهولندا ونيوزيلندا على التوالي ، ولقد وقع الأدميرال تشيستر دبليو نيميتز لصالح الولايات المتحدة ، ومع انتهاء الحفل الذي استغرق 20 دقيقة انتهت الحرب الأكثر تدميراً في تاريخ البشرية .

نبذة عن المستعمرات اليابانية

بالنظر إلى خريطة العالم ، نجد أن الدول التي استعمرتها اليابان قد شكلت المستعمرات الخارجية التي أنشأتها الإمبراطورية اليابانية في منطقة غرب المحيط الهادئ وشرق آسيا من عام 1895 ، ولقد وسعت الانتصارات على الصين وروسيا نطاق النفوذ الياباني لا سيما في تايوان وكوريا ، وأصبح جنوب سخالين مستعمرة لليابان باسم ولاية كارافوتو في عام 1905 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-10-02 at 18:11

    احبائي.....ابنتنا الفاضلة الاء........ تتشابه كثيرا شروط استسلام المهزوم.في الحرب.....هو يحاول فقط أن يوقف دائرة تدمير الضرب.......ويحاول أن يحافظ على ماتبقى من بلده التي أصبحت في وضع صعب صعب........أحبائي......دعوة محبة.......أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض.....جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *