مراحل الانقسام الاختزالي

لكل مبنى وحدة بناء ووحدة البناء للكائنات الحية هي الخلية، يحتوي جسم الإنسان من 75 إلى 100 تريليون خلية حيوانية، هذه الخلايا هي التي تكون الأنسجة المختلفة في جسم الإنسان، ولكن هذه الخلايا تتلف وتتجدد مع الوقت وتنقسم، انقسام الخلايا في بعض الكائنات الحية هو المسئول عن التكاثر ولكن في الخلايا الحيوانية له وظائف الأخرى.

الانقسام الاختزالي

هذا الانقسام الذي يحدث فقط في الخلايا التناسلية عند الإنسان، هذا الانقسام يختلف عن الانقسام المتساوي حيث ينتج من هذا الانقسام خلايا جديدة وتحتوي هذه الخلية الجديدة على نصف العدد من الكروموسومات التي توجد في الخلية الأم أي أنها تحتوي على 23 كروموسوم.

يحدث هذا الانقسام المنصف للبويضة لدى الأنثى وفي الحيوانات المنوية ولدى الذكر أيضاً، عند قيام الحيوان الذكري بتخصيب البويضة ينتج بويضة مخصبة، هذه البويضة سوف تحتوي على 46 كروموسوم، وهكذا يتم حفظ عدد الكروموسومات لدى الإنسان بشكل ثابت وتتناقل من جيل إلى أخر، ولكن في حالة حدوث أي خلل في عدد الكروموسومات سواء بالزيادة أو بالنقصان سيسبب هذا إصابة الشخص بمتلازمة مرضية.

مراحل الانقسام الاختزالي

انقسامات الخلايا تمر بمراحل، فمثلاً مراحل الانقسام الخيطي المتساوي يتم على أربع مراحل، حيث يقوم هذا النوع من الانقسامات بتجديد الخلايا التالفة، و مراحل الانقسام الميتوزي يتكون من خمس مراحل، أما مراحل الانقسام الاختزالي أو الميوزي يتم بمرحلتين رئيسيتين وخلالهما تحدث مراحل الانقسام، حيث ينتج من هذا الانقسام أربع خلايا كل خلية منها تحتوي على نصف عدد الكروموسومات في الخلية الأم.

قبل أن تبدأ الخلية في الانقسام المنصف أو الاختزالي، تدخل الخلية في الطور البيني حيث يتضاعف حجم الخلية في هذا الطور ويتضاعف عدد الكروموسومات أيضاً استعداداً للمراحل التالية.

 الانقسام الاختزالي الأول

في هذه المرحلة من هذا الانقسام يحدث ما يعرف بالتنوع الجيني عن طريق عملية العبور الجيني، ويمر الانقسام الأول بمراحل عدة وهي:

الطور التمهيدي الأول

في هذا الطور التمهيدي تحدث تقريباً معظم مراحل الانقسام المنصف في المرحلة الأولى، حيث تتكاثف الكروموسومات في الخلية ويحدث العبور الجيني، وهو تبادل أجزاء من المادة الجينية في الخلايا بين الكروموسومات، وهذا يؤدي إلى ظهور الصفات الوراثية الجديدة.

الطور الاستوائي الأول

في هذا الطول تبدأ الكروماتيدات التي تكون الكروموسومات بالتحرك إلى منتصف الخلية، وهذا بعد أن يتم ربط هذه الكروماتيدات ببعضها بخيوط مغزلية.

الطور الانفصالي الأول

في هذا الطور تبدأ الكروموسومات التي تتكون بالانفصال بالتحرك والتوجه ناحية أقطاب الخلية، وكل الكروماتيدات الشقيقة تبقي معاً متصلة في كل ركن من أركان الخلية.

الطور النهائي الأول والتخصر

في هذا الطور يبدأ تكوين وإنتاج أربع كروماتيدات مختلفة موجودة في كل قطب من أقطاب الخلية بشكل مقابل لبعضهم البعض، ثم يبدأ الغشاء النووي الجديد بالتشكل حول كل مجموعة من الكروموسومات، من بعدها يتم انقسام السيتوبلازم إلى قسمين ويتم إنتاج خليتين في كل واحدة نصف عدد الكروموسومات.

الانقسام الاختزالي الثاني

هذه هي المرحلة الثانية من الانقسام وتحدث بشكل مباشر بعد انتهاء المرحلة الأولي، حيث تمر بالمراحل الآتية:

الطور التمهيدي الثاني

في هذا الطور تبدأ الخيوط المغزلية في التكون وتتوجه الكروموسومات إلى خط استواء الخلية.

الطور الاستوائي الثاني

تنظم الكروموسومات وتترتب لتنقسم في المرحلة التالية.

الطور الانفصالي الثاني

تنقسم كروموسومات الخلية إلى كروماتيدات وتتحرك باتجاه الأقطاب.

الطور النهائي الثاني

هذه المرحلة هي المرحلة النهائية وهو الطور الأخير الذي تتشكل فيه أربع خلايا تحتوي كل منها على نصف عدد الكروموسومات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *