روسيا . . . اكبر بلد في العالم

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 27 يناير 2014 , 16:27

روسيا ، كما تعرف رسميا باسم روسيا الاتحادية (بالروسية: Россия) ، وهي دولة تقع في شمال أوراسيا.

تتبع روسيا نظام شبه رئاسي ، والتي تضم 83 الكيانات الاتحادية من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي ، و تشترك في الحدود البرية مع روسيا والنرويج وفنلندا و استونيا ولاتفيا وليتوانيا و بولندا ( مع كل من كالينينغراد أوبلاست ) وروسيا البيضاء و أوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان و الصين ومنغوليا ، وكوريا الشمالية .

تشترك روسيا في الحدود البحرية مع اليابان من قبل بحر أوخوتسك و الولايات المتحدة الأمريكية وولاية ألاسكا عبر مضيق بيرينغ .

تبلغ مساحتها 17075400 كيلو متر مربع ( 6592800 ميل مربع) ، وتعتبر روسيا هي أكبر بلد في العالم ، وتعتبر أكثر ثامن مساحة من الأراضي المأهولة بالسكان على كوكب الأرض .

روسيا هي أيضا تاسع دولة في العالم من حيث عدد السكان ، بها 143 مليون نسمة وذلك اعتبارا من عام 2012 .

تمتد عبر مجمل شمال آسيا وجزء كبير من أوروبا الشرقية وروسيا لتمتد إلى تسع مناطق زمنية ، ويتتضمن مجموعة واسعة من البيئات و التضاريس .

بدأ تاريخ البلاد مع السلاف الشرقية ، الذين ظهروا كمجموعة معترف بهم في أوروبا مابين القرنين 8 و 3 م .

في 988 اعتمدت روسيا على المسيحية الأرثوذكسية من الإمبراطورية البيزنطية ، في بداية للتوليف بين الثقافات البيزنطية و السلافية والتي تعرف بالثقافة الروسية للألفية القادمة .

تفككت روسيا في نهاية المطاف إلى عدد من الدول الصغيرة ، ومعظم الروس تجاوزوا الأراضي عن طريق الغزو المغولي و أصبحت روافد الرحل الذهبي للحشد .

دوقية موسكو الموحدة تدريجيا من الإمارات الروسية المحيطة بها ، لتحقيق الاستقلال من القبيلة الذهبية ، و جاءت للسيطرة على التراث الثقافي و السياسي ل كييف روس ‘ .

بحلول القرن ال 18 ، كانت الأمة قامت بالتوسع الكبير عن طريق الغزو والضم ، والاستكشاف لتصبح الإمبراطورية الروسية ، التي كانت ثالث أكبر امبراطورية في التاريخ ، ولتمتد من بولندا في أوروبا إلى ألاسكا في أمريكا الشمالية .

في أعقاب الثورة الروسية ، أصبحت الجمهورية السوفيتية والاتحادية الاشتراكية الروسية أكبر رائدة ومكون لل اتحاد السوفياتي ، وأول دولة اشتراكية دستوريا في العالم و قوة عظمى معترف بها ، والتي لعبت دورا حاسما في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية .

شهدت الحقبة السوفياتية بعض الإنجازات التكنولوجية الأكثر أهمية في القرن ال 20 ، بما في ذلك المركبات الفضائية الأولى في العالم ، و أول رائد فضاء .

الاقتصاد الروسي يحتل المرتبة الثامنة كأكبر اجمالي الناتج المحلي و السادس كأكبر تعادل للقوة الشرائية.

تحتوي روسيا على الموارد المعدنية و الطاقة واسعة ، لتحصل روسيا على أكبر الاحتياطيات في العالم ، واصبحت واحدة من أكبر منتجي النفط و الغاز الطبيعي على مستوى العالم .

وروسيا هي واحدة من الدول الخمس المعترف بها بإحتوائها على أسلحة نووية وتمتلك أكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل .

روسيا هي القوة العظمى والعضو الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وهو عضو في G8 ، G20 ، ومجلس أوروبا ، و آسيا والمحيط الهادئ للتعاون الاقتصادي ، ومنظمة شنغهاي للتعاون ، والجماعة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ( OSCE) ، ومنظمة التجارة العالمية (WTO ) و عضو بارز في رابطة الدول المستقلة .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اقوى رجل في العالم … فلاديمير بوتين
سور الصين العظيم
الثورة البرتقالية في اوكرانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى