سيرة عالم من علماء المسلمين مختصرة

قدمت الحضارة الإسلامية العديد من الشخصيات المؤثرة والكثير من الإنجازات العلمية على مدار العصور القديمة، وما زالت هذه الأرض خصبة تقدم العديد من العلماء العرب والمسلمين في العصر الحديث، ويعد العالم الكبير ابن سينا واحد من أكبر العلماء المسلمين وواحد من أعظم علماء البشرية، فلقد قدم العديد من الإنجازات خاصةً في الطب، لنتكلم بشيء من التفصيل عن سيرة احد الاعلام المشاهير بالحضارة الإسلامية. 

العالم المسلم ابن سينا

هو أبو على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن على بن سينا، عالم مسلم وطبيب، ولد في الواحد وعشرين من شهر أغسطس سنة 980 ميلادية، ولد في قرية أفشنة في دولة بُخاري قديماً وهي دولة أوزباكستان حالياً، كان يعرف بالشيخ الرئيس ولقب من قبل الغربيون باسم أبو الطب الحديث في قرون العصور الوسطى وهذا لإنجازاته الكبيرة في الطب التي يدرسها طلاب الطب إلى وقتنا هذا.

لقب أيضاً باسم أمير الأطباء، توفي ابن سينا في الرابع والعشرين من شهر يونيو عام 1037 ميلادية، لقد توفي في السادس والخمسين من عمره بإيران.

نشأة ابن سينا

يعود أصل أبوه إلى بلخية وأمه قروية يعود أصلها إلى قرية خرمتين، وبدأ ابن سينا رحلته العلمية من مدينة بخاري، حيث كان عمره لا يتعدى العشر سنوات، فبدأ يتلقى العديد من العلوم مثل الأدب والفقه والطب والفلسفة، كما أنه درس على يد العالم البخاري أبي عبد الله النائلي وهو عالم وفيلسوف مسلم.

كان ابن سينا من صغره وهو شعلة من الحماس وحب العلم، فكان ذكي وموهوب وعبقري خاصةً في تعلمه القرآن الكريم والأدب، وكانت حياته تتسم بالترحال والتنقل بين المدن والدول حتى يتلقى العلم.

مؤلفات ابن سينا

كتب ابن سينا العديد من الكتب والمؤلفات المتنوعة والمؤثرة في العديد من العلوم وفي العديد من المواضيع المتنوعة وخصوصاً في علم الطب.

ومن كتابات ابن سينا: كتاب دفع المضارّ الكلية عن الأبدان الإنسانية، مختصرُ الارتماطيقي، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، وأرجوزة المجرّبات في الطب، وكتاب القولنج، ورسالة في تشريح القانون، والعلم الإلهيّ، والنجاة في المنطق والالهيات، والطب النفسيّ، وتوابع العلم الطبيعيّ، وتدبير المنزل، وكتاب القانون في الطبّ، أرجوزة في التشريح، وكتاب الأدوية القلبيّة، ورسالة في الأجرام العلويّة وأسباب البرق والرعد ، ومختصر إقليدس.

وكتب أيضاً: مقالة في الموسيقى، ومختصر علم الهيئة، والألفيّة الطبية، ومختصر المجسطي، ورسالة في الأغذية والأدوية، ورسالة في إبطال أحكام النجوم، والشفاء، والإشارات والتنبيهات، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النبات والحيوان، وكتب مقالة جوامع علم الموسيقى.

العالم الدكتور أحمد زويل

دعونا نتعرف أيضاً على سيرة عالم معاصر من العلماء المسلمين والعرب بعصرنا الحديث، وهو ممن أثروا في العالم والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، هو العالم أحمد زويل، حيث حصل زويل على جائزة نوبل سنة 1999 ميلادية بفعل أبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو.

قام الدكتور أحمد زويل باختراع ميكروسكوب يستطيع أن يصور أشعة الليزر في فمتو ثانية وهي أصغر وحدة زمنية مكتشفة حتى الآن وهي عبارة عن مليون مليار جزء من الثانية، واستطاع زويل باختراعه بالغ الأهمية هذا أن يقوم بتصوير الجزيئات أثناء تفاعلها في التفاعلات الكيميائية في زمن قدره فمتو ثانية.

يعد أحمد زويل هو رائد علم كيمياء الفيمتو في العالم، ويلقب (بأبو كيمياء الفيمتو)، وقد كان أستاذ دكتور في الكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

ولد أحمد زويل في 26 فبراير سنة 1946 ميلادية في جمهورية مصر العربية في محافظة البحيرة في مدينة دمنهور، وتوفي سنة 2016 ميلادية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *