واجبات الطفل في المدرسة

الطفل في المدرسة يكون عليه مهام معينة يجب عليه تنفيذها، لذا يجب معرفة حقوق وواجبات الطفل في المدرسة، فهناك واجبات وحقوق معينة في المدرسة يجب على الطلاب والمدرسين احترامها، فلا يمكن أن يكون العيش في مجتمع مدرسي، يتكون من الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور ناجحا ولمصلحة الأطفال، إلا إذا كانت جميع الأطراف مدركة لحقوقهم وواجباتهم وتسعى جاهدة للامتثال لها .

ما هي واجبات الطفل في مدرسته

التلاميذ لديهم حقوق وكذلك واجبات، لكي تعمل المدرسة والفصول الدراسية بشكل جيد من المهم أن يعرفها الطلاب ويتبعها، حيث أن :

1- التلاميذ لهم الحق في التعليم، لذا من واجب التلاميذ الذهاب إلى المدرسة وحضور الدروس.

2- التلاميذ لهم الحق في التعلم دون عائق، لذا من واجب التلاميذ الالتزام بالمدرسة وقواعد الفصل حتى يتمكن الجميع من التعلم دون عائق .

3- يتمتع التلاميذ بالحق في المساواة في المعاملة، لذا من واجب التلاميذ قبول الجميع كما هم .

4- ن حق التلاميذ أن يكونوا في المدرسة دون خوف، لذا من واجب التلاميذ أن يتصرفوا بطريقة لا يشعر بها الآخرون بالخوف ولا يشعرون بالتهديد .

5- التلاميذ لهم الحق في التعبير عن آرائهم، لذا فالتلاميذ عليهم واجب التسامح مع الآراء الأخرى وتقبلها .

6- من حق التلاميذ أن يقرروا، لذا من واجب التلاميذ تحمل مسؤولية أنفسهم وأفعالهم .

7- يحق للتلاميذ الاطلاع على المحتوى والمواضيع ومعايير التقييم، لذا من واجب التلاميذ الاستماع إلى المعلومات وعدم عرقلة أي شخص .

8- يحق للتلاميذ معاملة ممتلكاتهم بعناية واحترام، لذا فالتلاميذ عليهم واجب التعامل مع ممتلكات الآخرين بعناية .

9- التلاميذ لهم الحق في أخذ استراحة دون عائق، لذا من واجب التلاميذ أن يتصرفوا في الاستراحة بحرية وينجزوا كل كا يريدون القيام به، كي يتابعوا دروسهم دون عائق .

واجبات ومهام الوالدين تجاه التلاميذ

1- يكون للوالدين والمدرسة مهمة تعليمية مشتركة، فإن التعاون بين أولياء الأمور والمدرسين يكون لصالح الأطفال، الجميع يشعر بالقلق إزاء رفاهية الأطفال، ولا ينجح التعليم المشترك إلا عندما يتولى الآباء والمدارس مهامهم باحترام متبادل، والثقة والتقدير في هذه العملية أمر ضروري .

2- للآباء الحق في أن يحصل طفلهم على أفضل دعم ممكن، وبالتالي الآباء والأمهات عليهم واجب رعاية وتعزيز طفلهم، وتهيئة الظروف له .

3- للآباء الحق في أن يكون لدى أبنائهم مدرسون مدربون جيدا ومسؤولون، والآباء والأمهات لديهم واجب يتمثل في دعم القرارات التي اتخذت من قبل المسئولين .

4- للآباء الحق في تلقي معلومات مفصلة ومنتظمة وفي الوقت المناسب عن عمل أبنائهم في المدرسة، لذا فالآباء والأمهات من واجبهم رعاية ودعم ما يفعله طفلهما في المدرسة .

5- للآباء الحق في الحصول على المساعدة في حالة وجود صعوبات مع أطفالهم، لذا على الوالدين الامتثال للمعلومات المقدمة من المتخصصين في المدرسة وتنفيذها .

6- الآباء والأمهات لديهم الحق في أن تؤخذ مشاعرهم على محمل الجد، لذا يجب على الوالدين أخذ مشاعر الآخرين على محمل الجد وعدم إضرار الآخرين في مشاعرهم .

7- للآباء الحق في التعبير عن آرائهم بطريقة مناسبة ومحترمة، لذا واجب الآباء والأمهات هو قبول رأي الآخرين، ويجب الانتباه إلى أن الآراء الشخصية لا تتطابق دائما مع ظروف المدرسة .

8- للآباء الحق في تجربة الخلفية التعليمية لأطفالهم بفعالية كلما أمكن ذلك، لذا يتحمل الآباء واجب المشاركة في الأنشطة الصفية والمدرسية لأطفالهم .

واجبات ومهام المعلمين تجاه التلاميذ

1- للمعلمين مهمة تعليمية خاصة يجب عليهم الوفاء بها، بناءا على قوانين المدرسة الحالية، والمراسيم المعمول بها، والمعايير التعليمية والبرنامج المدرسي، وقرارات المؤتمرات المدرسية .

2- للمعلمين الحق في أن يكونوا مهذبين ومحترمين، ومن واجبهم أن يعاملوا الآخرين باحترام وأدب .

3- المعلمين عليهم واجب مساعدة ودعم الآخرين، لذا يمكن طلب المشورة في حالة وجود صعوبات .

4- للمعلمين الحق في اختيار طرق تدريس مختلفة حسب كفاءتهم المهنية، وعليهم واجب وهو العمل على أساس المراسيم السارية .

5- للمعلمين الحق في المشاركة في القرارات داخل المجتمع المدرسي، ومن واجبهم تحمل المسؤولية عن أنفسهم ومجتمعهم المدرسي والالتزام بالقرارات المتخذة .

6- للمعلمين الحق في التعبير عن آرائهم، ومن واجبهم تقبل الآراء الأخرى .

7- للمعلمين الحق في مواصلة التعليم، لذا يكون لديهم التزام بالمشاركة في عروض التعليم الإضافي .

8- للمعلمين الحق في احترام خصوصيتهم، وعليهم واجب احترام خصوصية الآخرين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *