دول المحيط الهندي

المحيط الهندي هو ثالث أكبر المحيطات في العالم ، وتوجد ثلاث قارات من قارات العالم تطل على سواحل المحيط الهندي قارة آسيا وقارة أفريقيا وقارة أستراليا من ناحية الشمال والغرب والشرق ، كما أن المحيط الهندي يلتقي بالمحيط الجنوبي من ناحية الجنوب ، ويعتبر المحيط الهندي موطنًا لمئات الجزر وتوجد ست دول جزرية متواجدة بالمحيط الهندي وهي جزر القمر ملديف ومدغشقر، وموريشيوس وسيشيل وسريلانكا ، كما توجد انهار تصب في المحيط الهندي مثل نهر جوبا ونهر زمبيري ونهر السند ، وأيضاً توجد بعض الدول التي تطل على المحيط الهندي مباشرة .

الهند

يعتبر الهند من أكبر البلاد الموجودة في قارة آسيا ، وتتميز الهند بأنها جمهورية دستورية تتألف من 29 ولاية ولكل منها درجة كبيرة من السيطرة على شؤونها ، أما العاصمة الوطنية فهي دلهي .

إندونيسيا

اندونيسيا هو بلد يقع قبالة ساحل البر الرئيسي جنوب شرق آسيا في المحيطين الهندي والمحيط الهادئ ، وتقع إندونيسيا بالقرب من خط الاستواء ويمتد مسافة تعادل ثُمن محيط الأرض ، ويمكن تجميع جزرها في جزر سوندا الكبرى في سومطرة .

جنوب أفريقيا

تشتهر دولة جنوب إفريقيا التي تقع في أقصى الجنوب في القارة الإفريقية ، بجمال الطبيعة بها ، بالإضافة إلى تنوعها الثقافي ، وكل ذلك جعل البلاد وجهة مفضلة للمسافرين من جميع أنحاء العالم .

سيريلانكا

سيريلانكا هي عبارة عن إحدى الدول التي تأخذ شكل الجزيرة والتي تقع في المحيط الهندي ويفصلها عن شبه جزيرة الهند عن طريق مضيق بالك ، وتقع بالقرب من موريشيوس .

موريشيوس

موريشيوس هي دولة على شكل جزيرة تقع في المحيط الهندي ، وتقع قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا ، أما عن عاصمة موريشيوس فهي بورت لويس ، وتقع موريشيوس على بعد حوالي 500 ميل أي 800 كم شرق مدغشقر في المحيط الهندي .

جزر المالديف

جزر المالديف هي دولة على شكل جزيرة مستقلة في شمال وسط المحيط الهندي ، وهي تتألف من سلسلة من حوالي 1200 جزيرة مرجانية صغيرة ذات شواطئ رملية حوالي 200 منها مأهولة بالسكان .

زنجبار

زنجبار هي عبارة عن جزيرة واقعة في المحيط الهندي ، وتقع على بعد 22 ميلاً  قبالة ساحل شرق وسط أفريقيا ، وفي عام 1964 انضمت زنجبار مع جزيرة بيمبا وبعض الجزر الصغيرة الأخرى إلى تنجانيقا في البر الرئيسي لتشكيل جمهورية تنزانيا المتحدة .

مدغشقر

مدغشقر هي دولة جزيرة تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا ، ومدغشقر هي رابع أكبر جزيرة في العالم بعد جرينلاند وغينيا الجديدة وبورنيو ، وعلى الرغم من أن مدغشقر تقع على بعد حوالي 250 ميلاً من القارة الأفريقية ، إلا أنهم في المقام الأول لا يرتبطون بالأفريقيين .

سيشيل

سيشيل هي الجمهورية الواقعة في غرب المحيط الهندي ، وتضم حوالي 115 جزيرة مع النباتات الاستوائية المورقة والشواطئ الجميلة ومجموعة واسعة من الحياة البحرية .

الصومال

تقع الصومال  أقصى شرق إفريقيا ، وتمتد من جنوب خط الاستواء شمالاً إلى خليج عدن وتحتل موقعًا مهمًا بين أفريقيا جنوب الصحراء وبلدان شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا .

تنزانيا

تنزانيا هي  دولة في شرق إفريقيا وتقع جنوب خط الاستواء ، ولقد تشكلت تنزانيا كدولة ذات سيادة في عام 1964 من خلال اتحاد ولايتي تنجانيقا وزنجبار المنفصلتين ، ويغطي البر الرئيسي من تنزانيا أكثر من 99 بالمائة من المساحة الكلية للأراضي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *