تعبير عن اهمية المبادرة في الحياة والمجتمع

المبادرة هي اقتراح فكرة لم يتم اقتراحها من قبل، والبدء في تنفيذها وبالتالي هي محاولة من شخص أو جماعة هدفها هو إحداث فارق في الحياة الشخصية أو في المجتمع، لذا فإن كتابة موضوع عن المبادرة شيء مهم، لاسيما في تحديد الأهمية الدقيقة لها، لأن المبادرة ينتج عنها تلبية لحاجة شخص أو مجتمع لم تكن موجودة من قبل، أو كانت موجودة ولكن دون المستوى .

ما هي المبادرات

تتميز المبادرات ببساطتها وعدم تعقيدها، بعض المصادر لا يحتاج للكثير من المال، ولكنها بحاجة لعدد من المبادرين، بكل تفكيرهم ومهاراتهم وخبراتهم، وبالتالي تكون المبادرات في هذا الوقت لا تحتاج للتنفيذ إلا من خلال جهد مجموعة من الأشخاص معا لتحقيق الأثر المرغوب فيه في المجتمع وإحداث التغيير، والمبادرات في العموم تميل للأعمال التطوعية أكثر من الأعمال التي تحتاج في مضمونها إلى التمويل المادي، بالطبع إن القائمون على المبادرات ينتظرون أيضا دعمًا ماديًا، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يوجد مبادرات لها ميزانياتها وكوادرها الخاصة، لاسيما إذا كانت الفائدة التي ستعود منها ستشمل قطاع واسع من المجتمع .

أهمية المبادرة الشخصية والاجتماعية

1- تعد المبادرة فرصة مناسبة لبدء عمل أو مشروع جديد واعد، وبالتالي تؤهل الشباب وتساعدهم في بناء قدراتهم، وهذا يساعد في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد المتاحة سواء المادية أو البشرية، وسيعمل هذا على مساعدة الشباب على العمل، سواء كان عمل طوعي يؤهلهم بعد فترة للدخول لسوق العمل بسهولة، أو عمل له مقابل مادي لكي يساعدهم في عيش حياة طبيعية وكريمة .

2- تساعد المبادرة أيضًا الإنسان على أن يشارك في تنشيط اقتصاد المكان الذي يعيش فيه، حيث أنه يقوم بالمشاركة في أفكار ومشاريع ريادية، تساعد الشباب المشاركين على صقل مواهبهم ومهاراتهم وتفكيرهم .

3- المبادرات أيضا لها دور هام جدًا في تقليل السلبيات في شخصية الفرد، لأنها تلعب دور إيجابي هام كونها تساعد في خلق منافسة قوية بين أفراد المجموعة، وهذا ما يجعل كل شخص يشعر بقيمته وأهميته في المجتمع، وبالتالي يكون هذا حافز قوي له لكي يبذل مزيد من الجهد والعطاء، وهذا بدوره يساعد كل فرد على التقدم في مجال الحياة العملية وتتطور، لاسيما في مجالات معينة مثل التكنولوجيا والاقتصاد .

4- تعود أهمية المبادرة على الشخص الذي يقوم بها، فمثلا تساعد المبادرات الشخص في اكتشاف الصفات الإيجابية في نفسه، وبالتالي يكون طموحه أكبر وأكبر مع مرور الوقت .

5- تساعد المبادرات الشخص على أن يكون أكثر التزامًا ومسئولية، وتدربه على هذا حتى يعتاد عليه .

6- تساعد المبادرات في الكشف عن القدرات والمهارات الكامنة في العديد من الأشخاص وربما لا يعرفون عنها شيئا، حيث أنها تقوم بتوضيحها وإخراجها للنور .

7- تساعد المبادرة أيضًا الأشخاص الموجودين تحت ظلها كيفية إدارة وتنظيم وقتهم، وإمكانية قبول الآخرين كما هم، وتعلمهم أيضا طريقة التفكير الإيجابي في الحياة، وكيفية التفرقة بين الخير والشر، وكيفية وضع واختيار الأولويات سواء في الحياة الشخصية أو المجتمعية .

المبادرة في الإسلام

المبادرة ليست شيء مبتدع وحديث في العصر الحالي، بل إنها ترجع إلى وقت الرسول صلِّ الله عليه وسلم والصحابة، حيث أنها كانت واحدة من أهم الأشياء التي أوصى بها الرسول صلِّ الله عليه وسلم، ولقد كان صحابة رسول الله صلِّ الله عليه وسلم يبادرون دائمًا، حيث كان أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما يتسابقان لفعل الخير وهذه مبادرة حسنة، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسابق أبا بكر الصديق رضي الله عنه ولا يسبقه .

وقد كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يبادر بالخير، وكان من أول الناس التي تتقدم للقتال في سبيل الله لطلب النصر أو الشهادة، وكان كلا من عثمان بن عفان وخالد بن الوليد ومعاذ بن جبل رضي الله عنهم أجمعين وغيرهم يتسابقون ويقومون بمبادرات كثيرة لفعل الخيرات، والمبادرة أنواع ومجالات كثيرة، يمكنك أن تبادر بالقول الحسن اللين الجميل، ويمكنك أن تبادر من خلال الدعوة للدين إذا كنت مؤهلا لذلك، ويمكنك أن تبادر بالصلح بين شخصين متخاصمين، أو أن تبادر لتطعم مسكين أو تزور مريض أو تنقذ مكروب، أو تفك دين، أو تشارك شخص فرحه أو حزنه، وغيرها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *