انواع المبادرات المجتمعية

كتابة Yasmin آخر تحديث: 21 أكتوبر 2020 , 04:20

المبادرات المجتمعية وانواعها

تنقسم المبادرات إلى نوعين وهما المبادرات الفردية والمبادرات المجتمعية ومن خلال التعرف على أنواع المبادرات يصبح من اليسير فهم اهمية المبادرة في الحياة والمجتمع حيث يوجد الكثير من أنواع ونماذج المبادرات المجتمعية التي بلغت رؤيتها النور وأصبح لها اسم ووجود على أرض الواقع مخلفة حتى الآن ثمار عظيمة للمجتمع وأفراده ولا زالت تسعى بجد واجتهاد لتحقيق أفضل النتائج ومن بين تلك المبادرات نذكر:

مبادرة إرشاد

تهدف إلى تحقيق الاستقرار والثبات والطمأنينة داخل الأسرة السعودية من خلال تقديم إرشادات واستشارات أسرية ، كما تساعد في حل ما قد يواجه الأسرة من صعوبات ومشكلات.

مبادرة العطاء الرقمي

تم إطلاقها من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية ، والتي تقوم ببذل وتقديم الجهود التطوعية ، من أجل نشر الوعي الرقمي فيما بين أفراد المجتمع السعودي ، كما تهدف إلى محو الأمية الرقمية بين الجميع داخل المجتمع، مع تقديمها لجميع الخدمات عبر شبكة الإنترنت عن طريق بوابة العطاء الرقمي. [1]

مبادرة سند

هو برنامج قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بإطلاقه والذي يهدف إلى تقديم المساعدة والرعاية لمن يعيش بالمجتمع من فئات بالمجتمع، وتيسير وسائل المعيشة الكريمة لهم، وهو برنامج لا يستهدف تحقيق الربح بل يعمل على تقديم المساندة المادية والدعم في إطار معايير وشروط محددة.

مبادرة دلوني

تم إطلاق هذه المبادرة عام 2013م من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من أجل تعريف الأفراد بالخدمات الاجتماعية التي تعمل المملكة على إتاحتها، حيث تهدف لتسهيل وصولهم إليها والاستفادة منها.

مبادرة وقفة مع الوطن

تم إطلاقها علم 2016م بواسطة مجموعة من الطالبات بجامعة الملك سعود، وكان هدفها تكريم الأبطال والجنزد على حدود المملكة الجنوبية إلى جانب تكريم ذويهم وأسرهم حيث أقامت هؤلاء الطالبات بيومين متتاليين مسابقات وفعاليات وعروض تثقيفية وترفيهية بين الحاضرين.

مبادرة أرض ورضا (الأراضي الشاغرة)

تم إطلاقها عام 2016م  من قبل (سمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود)، حيث كانت تستهدف إلى استغلال المساحات الشاغرة من الأراضي بالمملكة، لكي تعود بالفائدة على البيئة والمجتمع.

أمثلة على المبادرات المجتمعية

فيما يتم إعداده من موضوع عن المبادرة لا يمكن إغفال ذكر أهم الأمثلة عن المبادرات التي أقيمت في المجتمعات وبشكل خاص المجتمع السعودي الذي يوجد الكثير من أبنائه سواء كانوا ذوي مناصب أم من الأفراد يحملون في داخلهم انتماء وولاء لمملكتهم وهو ما يقومون بترجمته في صورة ما يعدونه من مبادرات ومن أمثلتها:

مبادرة تقارب لذوي الإعاقة

تم إقامة فعاليات تلك المبادرة عام 2018م، والتي تعمل على تقدم جميع الخدمات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بالعديد من المجالات تتضمن التعليم، التسوق، الصحة والخدمات التقنية، إلى جانب العمل على توفير المساعدات لمَن يحتاج إليها من هذه الفئات.

مبادرة سفراء المسئولية الاجتماعية

تكمن فكرتها في العمل على استغلال الشخصيات ذات التأثير بجميع نواحي المجتمع، بهدف تعزيز ودعم المسؤولية المجتمعية لدى من يعيش بالمجتمع من أفراد، إذ يصبحوا بذلك بمثابة سفراء مجتمعيين بكافة المجالات داخل المملكة.

مبادرة باشر

 والتي تهدف إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي والحياتي للأيتام، وضبط ما يقدم إليهم من مساعدات مالية وتنظيمها وتقوم بتنفيذ أهدافها تلك من خلال التواصل مع الأيتام والملاحظة المباشرة الدائمة لكيفية استجابتهم لما يمرون به من ظروف معيشية من أجل تقديم الخدمات الأنسب لهم. [2]

مبادرة مركز التوظيف

 تهدف تلك المبادرة إلى دعم الاستقرار الحياتي والمجتمعي للأيتام عن طريق تأهيلهم ودمجهم بسوق العمل، وهو ما يعملون على تحقيقه من خلال تأسيس مركز للتوظيف يقدم خدماته بالتعاون مع مؤسسات لها علاقة بتفعيل المؤهلين من الأيتام بالبرامج التي تساعد في تدريبهم ومنحهم الخبرة من أجل الوصول في النهاية إلى الحصول على ما يناسبهم من وظائف تساعدهم على شغل أوقاتهم بما به النفع لهم. [2]

مميزات المبادرة المجتمعية

فيما ورد عن تعريف المبادرة المجتمعية باللغة فهي السبق نحو فكرة والوصول إليها قبل أن يرد عليها اقتراح من قبل أحد آخر، وبالطبع يقصد بذلك أيضاً السبق في الشروع بتنفيذها، بما يعني أنها محاولة جماعية أو شخصية تهدف لإحداث فارق وتغيير بالحياة المجتمعية أو الشخصية أو الاثنتين.

  • بما سيترتب على تنفيذها تلبية حاجة للمجتمع، أو تلبية حاجة شخصية لم يسبق وجودها أو أنها حينما كانت متواجدة لك تكن على النحو المرجو منها.
  • بمعنى أن وجودها كعدمه وكأنها لم تكن متعارف عليها من قبل وفي ذلك ما ورد هو تعريف المبادرة بشكل عام، بينما تعريف المبادرة المجتمعية فهو ذلك الذي يهدف المجتمع ومن يعيش به من أفراد.
  • وبالمعتاد تتميز المبادرات بالبساطة وعدم التعقيد، حيث إن بعضها لا يتطلب كمّ هائل من المصادر المادية حتى يصبح من الممكن تنفيذه.
  • ولكنها فقط تحتاج إلى المبادرين بطريقة تفكيرهم وخبراتهم ومهاراتهم، حيث إن العديد من المبادرات قد لا يحتاج تنفيذها ولا يتطلب سوى لجهد متضافر جماعي من أجل الوصول إلى الأثر المرجو منها بالمجتمع.
  • إذ أن المبادرات بشكل عام تصنف من قبيل الأعمال التطوعية أكثر منها أعمال تحتاج إلى دعم مادي وتمويل، ينتظر من يقومون على تنفيذها مقابل لما بدر عنهم بها من أعمال؟
  • وعلى الرغم من ذلك هناك بعض المبادرات لها كوادرها البشرية وميزانياتها، ويقصد بذلك اهداف المبادرة التي تشمل فائدتها قطاع واسع بشرائح المجتمع.

وبشكل عام يقال عن مفهوم المبادرة المجتمية أنها شبكة من المنظمات والأفراد المكرسة والشريكة من أجل تعزيز صحة المجتمع ورفاهية من يعيش به، والسعي المتواصل والدائم نحو الحد من المشكلات الاجتماعية وعلاج ما يترتب عليها من آثار والتي تختلف باختلاف المجتمعات وثقافتها والتي من بينها مشكلة العنف المنزلي، المخدرات، البطالة، والتشرد، كذلك فإن مفهوم المبادرة أحياناً ما يطبق على المبادرات الشعبية المعروفة اختصاراً بـ(CBI)، فهي منظمات غير ربحية محلية.

أهمية المبادرة المجتمعية

تعد المبادرة المجتمعية وتصنف من بين ركائز الاقتصاد المعاصر وأسس السياسة الصحيحة، حيث تعمل دعم فكرة التنافسية الإيجابية التي يترتب عليها خلق اقتصاد قوي، وبالنتيجة تزداد رفاهية المجتمعات التي من شأنها النهوض بفكر من يعيش به من أفراد عن طريق نشر الوعي والتعليم، مما دفع الكثير من الدول إلى تأسيس مراكز متخصصة تحتضن تلك الأعمال والمشروعات والمبادرات الريادية، حتى يتسنى لكل فرد الاستفادة منها والتأثير بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق