احكام التجويد في سورة البقرة

كتابة yasmeen آخر تحديث: 20 ديسمبر 2019 , 20:23

القران الكريم هو أعظم كتاب على وجه الأرض وهو الدستور الأساسي للمسلمين الذي تستمد الأمة شريعتها وقوانينها وما ينظم حياتها منه ، كما يوجد الكثير من الأحكام الخاصة بقراءة القران وهي المتعارف عليها باسم أحكام التجويد التي ينبغي تعلمها جيدًا من أجل قراءة القران بشكل صحيح .

معلومات عن سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة هي أطول سورة في القران الكريم حيث يبلغ عدد اياتها (286) اية وعدد كلماتها (6144) ، وهي الثانية من بين ترتيب السور في المصحف الشريف ، وهي أيضًا سورة مدنية ، وقد تناولت سورة البقرة قصة بني إسرائيل مع البقرة التي أمرهم الله من خلال سيدنا موسى بذبحها ؛ ولذلك أخذت اسم “سورة البقرة” .

وقد ورد عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تناولت فضل سورة البقرة ، مثل قول رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ : { لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وإن سنام الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ آيَةُ الْكُرْسِيِّ } رواه الترمذي ، وقوله ـ صل الله عليه وسلم : { اقرَؤوا سورةَ البقرةِ ؛ فإنَّ أَخْذَها بركةٌ ، وتركَها حسرةٌ ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ } رواه مسلم .

تعليم تجويد سورة البقرة

تضمنت سورة البقرة عدد كبير من احكام التجويد ، مثل :

القلقلة في سورة البقرة

تُعرف القلقة على أنها إحداث اهتزاز في نطق بعض الحروف عندما تكون ساكنة ، وحروف القلقة تجتمع في كلمة (قطب جد) ، وهي قد تكون قلقلة صغرى عندما يأتي الحرف في وسط الكلمة وتكون قلقلة كبرى عندما يأتي الحرف في اخر الكلمة ، ومن أمثلة مواضع القلقلة في سورة البقرة ما يلي :

-في الاية رقم 4 : { وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ } كلمة (قبلك) يأتي حرف الباء ساكنًا وهو أحد حروف القلقلة ، وبالتالي يتم قلقلته قلقلة صُغرى .

-في الاية رقم 6 : { خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ } كلمة (أبصارهم) حرف الباء ساكن ويُقلقل قلقلة صغرى .

-في الاية رقم 23 : { وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } كلمة (وادعو) حرف الدال جاء ساكنًا ولذلك يقلقل قلقلة صغرى .

-في الاية رقم 60 : { قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ } كلمة (قد) تنتهي بحرف الدال وهو ساكنًا ومن حروف القلقلة ، وبالتالي يتم قلقلة هذا الحرف هنا قلقلة كُبرى لأنه يأتي في نهاية الكلمة .

أمثلة المد في سورة البقرة

-في الاية الأولى من سورة البقرة { ألم } ، المد هنا لازم وهو ست حركات .

-في الاية رقم 4 : { وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ } في كلمة (بما أنزل) هنا المد فرعي منفصل ويأخذ أربع أو خمس حركات .

-في الاية رقم 5 :{ أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } المد في كلمة (أولئك) مد فرعي متصل ويُمد أربع أو خمس حركات

-في الاية رقم 13 : { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ  } المد في كلمة ( كما امن ) مد فرعي .

أمثلة الإدغام في سورة البقرة

في الاية رقم 2 : { ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ } بين كلمتي (فيه ، هدًى) يتم إظهار حرف الياء دون إخفاء أو إدغام ، وبين كلمتي (هدًى ، للمتقين ) يتم إدغام التنوين في حرف اللام بدون غنة .

في الاية رقم 3 : { الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ } في كلمة (ممّا) حرف الميم الثاني مُشدد وهنا يكون إدغام بغنة .

في الاية رقم 5 : { أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } بين كلمتي (هدًى ، من) إدغام كامل بغنة ، وبين كلمتي (من ، ربهم ) إدغام كامل بدون غنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق