تعريف الاسلوب الانشائي

كتابة: yasmeen آخر تحديث: 19 أكتوبر 2019 , 22:00

تتعدد وتتنوع الأساليب اللغوية المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في صياغة النصوص في اللغة العربية ، ومن أهمها الأسلوب الخبري و الاساليب الانشائية سواء الأسلوب الإنشائي الطلبي أو غير الطلبي الذي يتضمن عدد من الأساليب الأخرى الفرعية مثل أسلوب الأمر وأسلوب النهي ، والاستفهام ، وأسلوب المدح والذم وغيرهم .

تعريف الأسلوب الإنشائي

يُمكننا تعريف الأسلوب الإنشائي على أنه كلام مُرسل يُقال دون القدرة على تحديد ما إذا كان هذا الكلام صدقًا أو كذبًا ، حيث أن اللفظ يقع ويتحقق عند النطق به سواء كان مُطابقًا أو غير مُطابقًا للواقع ، وينقسم الأسلوب الإنشائي إلى قسمين أساسيين ، هما :

-الأسلوب الإنشائي الطلبي (جملة طلبية) : وهو الذي يطلب المتكلم من خلاله أن يقوم المُخاطب بتنفيذ أو التوقف عن تنفيذ أي أمر ، مثال : لا تلعب بالكرة .

-الأسلوب الإنشائي غير الطلبي (جملة غير طلبية) : وهو الذي لا يوجه فيها المتكلم إلى المخاطب تنفيذ أي أمر أو طلب ، مثال : إلتزم بنصيحة والديك .

أنواع الأسلوب الإنشائي الطلبي

ينقسم الأسلوب الإنشائي الخاص بالجملة الطلبية إلى 5 أنواع هي :

-أسلوب الأمر : هو الذي يطلب به المُخَاطِب من المُخَاطَب أن يقوم بتنفيذ أي أمر بطريقة إلزامية ، وهو يكون أمر حقيقي وليس لغوي فقط عندما يصدر من أولي الأمر أو أصحاب المنزلة العالية إلى الاخرين ، ويوجد عدة أنواع أيضًا من أسلوب الأمر تشمل : ( فعل أمر مُستقل (اذهب ، قم ، اجلس) ـ فعل أمر مضارع مقرون بحرف اللام (ليتكلم ، لينام ) ـ اسم فعل أمر (حيّ على الصلاة) ـ مصدر نائب عن فعل الأمر) .

-أسلوب النهي : وبه يطلب المتكلم من الشخص المُخاطب أن يتوقف عن فعل أمر محدد وهو دائمًا ما يأتي بصيغة التكليف والإلزام ، ويتكون أسلوب النهي من لا الناهية مع الفعل المضارع ، مثل : لا تقطف الأزهار .

-أسلوب الاستفهام : وهو يعني أن يوجه المتكلم إلى المُخاطب حديث غرضه الاستفهام عن شيء مجهول ، ودائمًا ما يسبقه أي أداة من أدوات الاستفهام ، مثل : مَن ، هل ، كيف ، متى ، كم .

-أسلوب النداء : وهو الذي يتم به استخدام أحد حروف النداء ليطلب المتكلم به من الاخرين القدوم ، وتستخدم بعض حروف النداء في حالة إذا ما كان المنادي بعيد مثل (يا ، هيّا ، أيا) ، وتُستخدم حروف أخرى للمنادى القريب مثل أي ، والهمزة .

-أسلوب التمني : يُعد أسلوب التمني أحد أنواع الأسلوب الإنشائي التي تتضمن فعل أو حدث لا يوجد إمكانية لحدوثه وقت الكلام ، أو يكون شيء بعيد المنال .

أنواع الأسلوب الإنشائي غير الطلبي

كما ينقسم الأسلوب الإنشائي الخاص بالجملة غير الطلبية إلى أكثر من نوع ، هم :

-أسلوب التعجب : وهو أسلوب يدل استخدامه على تعجب واستغراب المتكلم من أمر ما ، مثل : ما أجمله ، أجمل به .

-أسلوب المدح : وهو الذي يُستخدم لإظهار الإعجاب بشيء ما ويُستخدم لهذا الأسلوب بعض الألفاظ مثل نعمَ ، وحبذَا .

-أسلوب الذم : وهو الأسلوب الذي يُستخدم للاستهجان من أمر ما ، ويُستخدم معه : بئس ، لا حبذا .

-أسلوب القسم : وهو الذي يتم استخدام ألفاظ القسم به من أجل الحلف واليمين ، مثل : والله ، تالله ، بالله ، لعمرك .

-أسلوب الرجاء : وهو الأسلوب الذي يتم استخدامه عند التعبير عن احتمال حدوث أمر ما لأنه يكون محتمل الحدوث إلى حد ما ويُستخدم معه لعل ، وعسى .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق