السلم التعليمي في امريكا

كتابة lamia آخر تحديث: 29 أكتوبر 2019 , 00:44

التعليم يعد من أهم الأمور التي تهتم بها أي دولة، فالاهتمام بالتعليم وتطويره هو أساس تطوير ونهضة الأمم، ولهذا تسعى الدول إلى تطوير التعليم ومناهجه وإدخال التكنولوجيا في التعلم كما تفعل المملكة بإدخال العديد من الأنظمة التكنولوجية التي تعمل على تطوير المنظومة التعليمية مثل نظام البلاك بورد ونظام اودس بلس ، كما أن هناك العديد من طرق التعليم التي يتم اتباعها مثل نظام التعليم الأمريكي الذي تسعى العديد من الدول إلى تطبيقه بسبب نجاحه.

مراحل التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية

يختلف التعليم في كل ولاية عن الأخرى، على حسب الظروف الخاصة في كل ولاية، حيث تختلف الفترة الإلزامية فهناك حوالي 32 ولاية من 51 ولاية في الولايات المتحدة تعتبر أن فترة الإلزام التعليمي هي تسع سنوات، بالرغم من أن المقرر بباقية الولايات أن الحد الإلزامي للتعليم لابد أن يصل إلى 12 سنة أي بعد أن يصل الطالب إلى سن ال16 أو ال18 سنة.

والسلم التعليم يختلف من ولاية إلى أخرى حيث أن بعض الولايات نجدها تبدأ بست سنوات ثم ثلاث سنوات ثم ثلاث سنوات، والبعض الآخر ست سنوات ثم ست سنوات أخرى أي على مرحلتين فقط، وفي بعض الولايات الأخرى يكون السلم التعليم ثماني سنوات أولى ثم أربعة سنوات في النهاية.

المراحل الرئيسية الأربعة للتعليم في أمريكا

-مرحلة التعليم فيما قبل الابتدائي
-مرحلة التعليم الإبتدائي
-مرحل التعليم الثانوي
-مرحلة التعليم العالي

السلم التعليمي في الولايات المتحدة الأمريكية

في المرحلة الأولى يبدأ الطفل بتعلم المبادئ، وتبدأ هذه المرحلة للأطفال من سن سنتين إلى ست سنوات، حتى يلتحقون بالمرحلة التعليمية الإلزامية وهي مرحلة تنقسم إلى قسمين وهم، دور الحضانة ودور رياض الأطفال، وقبل هاتين المرحلتين تأتي مرحلة مهمة تسبقهم وهي مرحلة مهمة للغاية وهي بمثابة مركز لرعاية الأطفال حيث تركز على حماية الأطفال في أوقات غياب أمهاتهم اللاتي لديهن أعمال خاصة تمنعهن من الرعاية بشكل كامل بأطفالهم.

هذه المراكز عبارة عن مراكز للرعاية بدل من المنزل، حيث توفر هذه المراكز لهم الكثير من الرعاية المناسبة لسنهم والنظافة والتغذية للأطفال وخصوصاً الرضع وتوفر لهم الأمان.

مدارس الحضانة

تضم هذه المدارس الأطفال في السن من الثانية إلى الرابعة والتي تهدف إلي:
-تحقيق النمو بشكل كامل للأطفال، وتعمل على تنمية شخصيتهم في الكثير من الجوانب.
-تعلم على إكساب الطفل العادات الصحيحة والسلوكيات السليمة.
-تعمل على تنمية مهاراته الجسدية والعضلية.
-تعليم الطفل الانضباط.

رياض الأطفال

هي تشبه إلى حد ما الحضانة إلا أنها تضيف عليها بعض الأشياء مثل:
-دعم علاقة الطفل الاجتماعية.
-غرس الاحترام الآخرين وملكياتهم.
– التدريب على استخدام الأساليب الخاصة بالتحية.

التعليم الابتدائي

يضم الأطفال من سن السادسة إلى أن يصلوا إلى سن الثانية عشر، وتختلف المدارس حسب المناطق فمن الممكن أن يصل عدد الطلاب إلى ألف طالب في بعض المدارس ومن الممكن أن يصل عدد الطلاب في مدارس أخرى إلى خمس طلاب في الصف، هذه المرحلة إلزامية ومجانية.

ينقسم التعليم الابتدائي في أمريكا إلى التنظيم المتدرج والذي ينتقل فيه الطلاب من صف إلى آخر أعلى كل سنة في حالة النجاح في بعض المواد المعينة، والتنظيم الأفقي وفيه يتم توزيع الطلاب على أساس متجانس وغير متجانس.

التعليم الثانوي

مر التعليم الثانوي بعدة مراحل الأولى كانت مدارس على النحو اللاتيني، ثم المدارس الأكاديمية التي تهتم بالرياضيات والعلوم، ثم المدارس الثانوية العامة المجانية، ثم الثانوية الممتدة العمودية، ثم الثانوية الشاملة وهي الصورة الحديثة لمدارس الثانوية التي يلتحق بها معظم الطلاب في هذا الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق