من المسؤول عن نظام نور في المدرسة

في الآونة الأخيرة اتجهت المملكة إلى ميكنة كافة الخدمات الخاصة بالمواطنين حتى تجعلها إلكترونية تمامًا تتم عبر الإنترنت ، وهذا ما قد ساعد على إنجاز العديد من الأعمال والحصول على الكثير من الخدمات بسرعة وسهولة فائقة أكثر من ذي قبل ، وقد شمل هذا التطوير كافة القطاعات بما فيها نظام التعليم ، حيث أن المملكة قد قامت بإطلاق بعض الأنظمة الخاصة بالتعليم ومنها نظام نور .

نظام نور

يُعد نظام نور هو أحد البرامج الخاصة بالعملية التعليمية داخل المملكة لكافة الصفوف الدراسية ، وهو أيضًا من الأنظمة الشاملة والمتكاملة التي تعتمد بشكل كامل على التكنولوجيا الرقمية المتقدمة ، وهناك تواصل وربط بين المدارس والهيئات التعليمية الحكومية التابعة لوزارة التعليم بالمملكة والمديريات التعليمية الخاصة بكل منهم ؛ حيث أن البرنامج يعتمد على توفير قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة لكل المؤسسات التعليمية بالمملكة ، وهناك عدد كبير من الخدمات والفوائد التي يوفرها نظام نور لكل من المعلم والطالب وولي الأمر ، مثل :

-التعرف على نتائج امتحانات الطلاب النصفية أو النهائية لكافة المراحل الدراسية سواء المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية .

-يُساعد ولي الأمر في التعرف على درجات الإبن في كافة المواد الدراسية وبالتالي القدرة على متابعة المستوى التعليمي للطالب ومُساعدته على تحسين الأداء التربوي له .

-يُمكن للمعلم والمدرسة أن تقوم بالتواصل مع ولي الأمر أو التواصل كذلك مع الطالب عبر برنامج الرسائل القصيرة نور إس إم إس Noor SMS ، ومن خلال هذا البرنامج أيضًا يتم إرسال نتائج الامتحانات .

-ومن الفوائد التي يُقدمها نظام نور للمعلمين أيضًا هو قدرة كل مُعلم على أن يقوم بإدخال الدرجات الخاصة بالطلبة والطالبات مع إمكانية التدقيق الإلكتروني لها لجميع المدارس التابعة إلى المملكة سواء بالداخل أو بالخارج .

-وهناك إمكانية أيضًا لأولياء الأمور بأن يقوموا بتسجيل أبنائهم من طلبة وطالبات الصف الأول من المرحلة الابتدائية عبر نظام متكامل آلي وبسهولة تامة .

المسؤول عن نظام نور بالمدرسة

لقد أشارت الجهات المعنية بالمملكة إلى أن المسؤول عن القيام بالمهام الخاصة بنظام نور داخل المدرسة هو الإداري وليس المعلم ، وقد تم تحديد مهام المسؤول عن نظام نور في المدرسة على النحو التالي :

-متابعة عملية تفعيل الخدمات المختلفة على نظام نور ونشرها وإتاحتها لكل من المعلم والطالب وولي الأمر .

-إلى جانب دور المسؤول عن نظام نور أيضًا في متابعة عملية الدعم الفني لمختلف الخدمات المقدمة عبر نظام نور لجميع المدارس التابعة إلى الإدارة التعليمية ، وقد قامت حكومة المملكة بتوفير عدد من ممثلي خدمات الدعم الفني للتواصل مع المسؤولين داخل المدرسة والعمل على إصلاح أي خلل يلحق بالنظام فورًا دون أن يؤثر على سير العملية التعليمية .

-وعلى المسؤول عن نظام نور أيضًا ؛ أن يقوم بتحديد جميع احتياجات الإدارة التعليمية بكافة المدارس التابعة لها سواء خدمات إضافية أو برامج وكورسات تدريبية خاصة بالنظام ، حيث يجب أن يتم اعتماد تلك الخدمات والدورات بواسطة مدير تقنية المعلومات واعتمادها أيضًا من مدير التعليم إلى جانب رفع تلك الطلبات إلى الإدارة الخاصة بنظام نور داخل وزارة التعليم بالمملكة .

وبالتالي ؛ فإن هذا يُوضح أن مهمة المعلم تتلخص في استخدام الخدمات التي يوفرها برنامج نور فقط مثل رفع النتيجة وتدقيقها في منتصف العام وفي نهاية العام لكل مرحلة دراسية يقوم المعلم بالتدريس لها ، إلى جانب إرسال الرسائل والتواصل مع أولياء الأمور والتلاميذ ؛ بينما تفعيل خدمات نظام نور والتواصل مع الدعم الفني لحل المشكلات المختلفة وغيرها هي مهمة الإداري وليس المعلم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *