اهم اعلام النهضة الادبية

كان عصر النهضة الذي يرجع تاريخه من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر ، فترة في تاريخ أوروبا شهدت تطوراً ثقافياً كبيراً ، وكلمة عصر النهضة تعني إعادة الميلاد ، وتسمى هذه الفترة بذلك الاسم لأنها جددت الاهتمام بالثقافة والأدب والتي تعتبر من أهم عوامل النهضة الادبية في العصر الحديث ، وبدأت النهضة في إيطاليا وانتشرت في جميع أنحاء أوروبا مما أدى إلى تغييرات كبيرة في مجالات متنوعة والتي سيكون لها تأثير عميق وطويل الأمد على الحضارات .

في هذه الفترة انتشر الكثير من الأعمال في الفن والأدب وكذلك العلوم والفلسفة ، وهؤلاء الأشخاص هم الأكثر شهرة وأهم الأعلام في عصر النهضة الأدبية ، بما في ذلك الرسامين والنحاتين والمهندسين المعماريين والعلماء والكتاب والفلاسفة .

أعلام عصر النهضة الأوروبي

لورينزو دي ميديشي

خلال عصر النهضة اعتمد الفنانون كلياً على الرعاة ، وكانت عائلة ميديشي ربما أغنى أسرة في أوروبا ، وكانت إلى حد كبير خلال الفترة الحاكمة الفعلية لفلورنسا مسقط رأس النهضة ، وكان يشتهر أفراد الأسرة بتشجيع النهضة ولا سيما لورينزو دي ميديشي .

على الرغم من أنه لم يقم بالعديد من الأعمال بنفسه ، فقد ساعد لورنزو العديد من الفنانين بما في ذلك دافنشي وبوتيتشيلي وميشيل أنجيلو ، كما دعم تطوير النهضة الإنسانية من خلال دائرته من الأصدقاء العلميين ، وكان لورينزو دي ميديسي نفسه فنانًا وكتب الشعر في مسقط رأسه توسكان .

فرانشيسكو بتراركا

الإنسانية هي فلسفة تؤكد على قيمة البشر وقدراتهم ، ويمكن اعتبار عصر النهضة الإنسانية المستندة إلى الفلسفات اليونانية الرومانية القديمة هي القوة الدافعة للحركة ، وقاد فرانشيسكو بتراركا المعروف باسم بترارك ، نهضة التعلم على أساس المصادر الكلاسيكية .

ألهم بترارك الفلسفة الإنسانية التي كان لها تأثير كبير في الازدهار الفكري لعصر النهضة ، ويعتبر الكثيرون أن بترارك ليس مؤسس الإنسانية فحسب ، بل هو أيضًا أب النهضة .

فيليبو برونيليسكي

قام فيليبو برونيلتشي إلى جانب صديقه النحات الشهير دوناتيلو ، برحلة إلى روما ودرس الآثار الرومانية القديمة وهي محاولة لم تتم محاولتها بمثل هذه التفاصيل الرائعة حتى ذلك الحين .

كان له تأثير كبير وعميق على فن عصر النهضة والهندسة المعمارية ، وهم يعتبرون من بين الآباء المؤسسين لعصر النهضة ، ويُعتقد على نطاق واسع أن برونليسكي هو مصمم الوقت الأكثر إبداعًا وموهبة .

لقد صاغ أسلوب عصر النهضة الذي يحتذى ويحسن الأشكال الكلاسيكية ، ويعود الفضل إليه أيضًا في اختراع منظور خطي من نقطة واحدة أدى إلى إحداث ثورة في الرسم وواحد من السمات المميزة لفن عصر النهضة .

جاليليو جاليلي

ربما كان جاليليو جاليلي أكثر علماء عصر النهضة نفوذاً الذين مهدوا الطريق للثورة العلمية التي ازدهرت لاحقًا في شمال أوروبا ، وكان رائداً في التلسكوب مع أفضل إصدار له مكبرة الأجسام حوالي 30 مرة .

كان من بين أول من استخدم التلسكوب لمراقبة السماء ، وأكد مراحل كوكب الزهرة ، واكتشف أكبر أربعة أقمار صناعية لكوكب المشتري وتحليل البقع الشمسية ، وهو يعتبر أبو علم الفلك الرصدي ، ولعب جاليليو دورًا رئيسيًا في ثورة كوبرنيكان من خلال الدعوة إلى نموذج مركزية الشمس للنظام الشمسي ، ولقد قام باكتشافات مهمة في كل من العلوم الأساسية البحتة مثل حركيات الحركة ، وكذلك العلوم التطبيقية العملية مثل قوة المواد .

مايكل أنجلو

كان أحد المبادئ الأساسية لعصر النهضة الإنسانية القدرة غير المحدودة للبشر على التنمية ، وشهدت النهضة أشخاص موهوبين طوروا قدراتهم في مجموعة واسعة من المجالات التي أدت إلى مفهوم عصر النهضة أو العبقرية العالمية .

كان مايكل انجلو كرجل عصر النهضة ، لا يتعداه ليوناردو دا فينشي ، وكان النحات والرسام والمهندس المعماري والشاعر والمهندس ، ولكن قبل كل شيء كان مايكل أنجلو فنانًا وأصبح الشخصية الأكثر نفوذاً في تاريخ الفن الغربي .

تعد أعماله في الرسم والنحت والهندسة المعمارية من أشهر الأعمال التي صنعت على الإطلاق ، مما يجعله من المحتمل أنه أعظم فنان على الإطلاق ، وتمثاله داود هو النحت الأكثر شهرة في الغرب ، ولوحاته  عن خلق آدم هي الثانية بعد موناليزا في الشعبية .

وليام شكسبير

اشتعل عصر النهضة في إنجلترا في أواخر القرن الخامس عشر واستمرت حتى أوائل القرن السابع عشر ، واختلف عصر النهضة الإنجليزية عن عصر النهضة الإيطالية حيث كانت أشكال الفن الرئيسية في إنجلترا هي الأدب والموسيقى وليس الفنون البصرية .

كان وليام شكسبير الشخصية الشاهقة لعصر النهضة الإنجليزية ، والذي يُعتبر على نطاق واسع أعظم كاتب في اللغة الإنجليزية وكاتب مسرحي بارز في العالم ، وكتب شكسبير بعضًا من أروع وأشهر الأعمال المكتوبة على الإطلاق ، وإنه أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في الأدب الإنجليزي وتستمر مسرحياته في الأداء والتكيف حتى الآن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *