معلومات عامة عن السعودية

المملكة هي واحدة من أهم وأكبر دول الوطن العربي وهي تشغل المساحة الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، كما أنها تمتاز بموقع جغرافي واستراتيجي أكثر من رائع ، وتعد أرض المملكة هي موطن الرسالات السماوية وهي المكان الذي قد شهد مهد ومولد وبزوغ الدعوة الإسلامية ، وهناك معلومات عامة هامة عن المملكة لا يعرفها الكثيرين .

معلومات عامة عن المملكة

-تم تأسيس المملكة أو الدولة السعودية الأولى من خلال الملك محمد بن سعود وكان ذلك عام 1744م وكانت معروفة باسم (إمارة الدرعية) ، واستمرت على ذلك حتى عام 1818م حيث تم في هذا العام إنشاء الدولة السعودية الثانية وكانت معروفة أيضًا باسم (إمارة نجد) واستمرت على ذلك أيضًا لفترة زمنية طويلة ، وتم تأسيس دولة سعودية ثالثة عام 1902 ، وتوالت الإنشاء والتأسيس حتى تم توحيد كل هذه الإمارات في دولة واحدة حملت اسم (المملكة العربية السعودية) في عام 1923م وعاصمتها الرياض على يد المؤسس الملك عبدالعزيز أل سعود

-تم إطلاق هذا الاسم على المملكة نسبة إلى أن مؤسسها وقائدها الأول الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن ال سعود ـ رحمه الله ـ الذي قد وافته المنية عام 1953م .

-ترجع أهمية المملكة العربية السعودية الجغرافية إلى أنها تقع في موقع استراتيجي ؛ فضلًا عن أنها تتمتع بمساحة كبيرة جدًا تفوق الكثير من الدول الأخرى ، وعلى سبيل المثال ؛ من خلال عملية حسابية بسيطة سوف تجد أن مساحة المملكة تفوق ضعف مساحة كل من ألمانيا وفرنسا معًا .

حقائق عن المملكة العربية السعودية

-تمتلك المملكة العربية السعودية مكانة كبيرة جدًا في نفوس جميع أبناء الوطن العربي وجميع أبناء الأمة الإسلامية ؛ حيث أنها مهد الرسالة السماوية الإسلامية ، وهي تضم أهم المقدسات الإسلامية مثل بيت الله الحرام والمسجد النبوي ، وبها وُلد رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ وبها مات ودُفن ، ودُفن بها أيضًا صحابة رسول الله وأبنائه وأزواجه .

-تحتل المملكة الجزء الأكبر من منطقة شبه الجزيرة العربية ، وهي جغرافيًا تتكون من السهول الضيقة الموجودة على سواحل البحر الأحمر ، إلى جانب السلاسل الجبلية والهضاب ، وتضم أيضًا أكبر الصحار مثل الربع الخالي في المنطقة الجنوبية وصحراء النفوذ في الجهة الشمالية .

-مرت المملكة منذ قديم الزمان بالعديد من الأحداث التاريخية الهامة سواء قبل أو بعد ظهور الإسلام والكثير من الأحداث الهامة الأخرى ولا سيما توحيد المملكة وإنشاء دولة قائمة مستقلة تحمل اسم المملكة العربية السعودية .

-تنقسم المملكة إداريًا إلى ثلاثة عشر منطقة ، وتنقسم كل منطقة إدارية بدورها إلى عدد مختلف من المحافظات ، ويبلغ إجمالي عدد محافظات المملكة (134) محافظة ؛ حيث قد تم إضافة بعض المحافظات في عام 2012م ، كما تنقسم كل محافظة من هذه المحافظات إلى بعض المراكز التابعة إلى المحافظة ، وكل مركز أيضًا يتكون من بعض المدن والقرى والأراضي الزراعية وتجمعات البدو والأحياء .

-أشارت الإحصائيات إلى أن أكبر مناطق المملكة هي المنطقة الشرقية من حيث المساحة ؛ حيث أن مساحتها تُعادل تقريبًا 54 ألف كيلو متر مُربع ، وهذه النسبة تُمثل (27.6 %) من المساحة الكلية للمملكة ، وأصغر المناطق داخل المملكة هي منطقة الباحة حيث أن مساحتها تُعادل فقط 2000 كيلو متر مربع ، وهذه النسبة أيضًا تُمثل (0.6 %) من المساحة الكلية للمملكة .

-أكبر محافظة في المملكة هي محافظة الإحساء ، وأصغر محافظة هي محافظة الحرث وهي تابعة إلى منطقة جازان ، ومن أشهر وأهم مدن المملكة هي أم القرى (مكة المكرمة) ، المدينة المنورة ، الباحة ، جدة ، الدمام ، الرياض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *