مراجع عن ادارة الوقت

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ، هكذا توضح هذه المقولة الشهيرة التي جاءت في صورة حكمة عظيمة أهمية الوقت ؛ حيث أن الوقت سريع المرور ؛ فإما أن يتم استخدامه بطريقة إيجابية مثل استثمار الوقت في أمور مفيدة ، أو القيام بإهداره فيما هو غير مفيد ، وبذلك يضيع العمر دون تحقيق أهداف إيجابية ، وقد حثّ الله تعالى على عدم ضياع الوقت في أمور غير مجدية لأن الله تعالى خلق البشر لعبادته والسعي لعمار الأرض والعمل الصالح ، وقد قال الرسول صلّ الله عليه وسلم “نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ : الصِّحَّةُ والفراغُ”.

تعريف إدارة الوقت

إدارة الوقت هي عملية تنظيم الوقت على مدار اليوم ؛ حيث يتم توزيع ساعاته تبعًا للنشاطات التي يؤديها الإنسان ؛ فيتم تحديد وقت مناسب لكل عمل يقوم به ، وهذه العملية يتم استخدامها في العديد من المجالات ، وقد ارتبطت بالإدارة بشكل مباشر سواء الإدارة الذاتية التي يقوم فيها الفرد بتنظيم وقته بنفسه ، أو الإدارة التي توجد بالمهام الإدارية في المؤسسات أو الشركات ، وذلك من أجل استثمار هذا الوقت في أشياء تعود بالنفع على الأشخاص والمؤسسات.

كتب عن إدارة الوقت

صدر العديد من الكتب والمراجع التي تتحدث عن إدارة الوقت وأهميته وكيفية التحكم فيه ومن بين هذه الكتب :

كتاب إدارة الوقت للكاتب إبراهيم الفقي

هو كتاب لمؤلفه الدكتور المصري إبراهيم الفقي ، ويقدم من خلاله عدة نصائح تساعد في عملية تنظيم الوقت وكيفية استخدامه بأفضل الطرق ، كما أنه يقدم إجابات على عدة أسئلة مهمة في الحياة مثل كيف يتم تنظيم الوقت؟ ما هو معنى إدارة الوقت؟ ، ويقدم كذلك خطوات واضحة لتنظيم الوقت وكيفية القيام بوضع خطة زمنية لتحقيق الأهداف عن طريق تدوين الأفكار أولًا بأول ، وعقد مقارنة بين الأولويات الحياتية ، والسعي إلى تنفيذ المهام بشكل منتظم ، كما أكد على ضرورة الاستمتاع بالعمل.

كتاب فن إدارة الوقت للكاتب ديل كارنيغي

هو كتاب لمؤلفه الأمريكي ديل كارنيغي ، والذي يهدف من خلاله إلى تطوير الذات وكيفية الاهتمام بتنظيم الوقت ؛ حيث أكد أن الوقت هو الأداة الحقيقية للوصول إلى النجاح ، ويؤكد الكاتب من خلال هذا الكتاب أن تنظيم الوقت هو أحد أهم المهارات المستخدمة في التنمية البشرية ، كما يقدم إجابات عن كيفية إدارة الوقت ، ويقدم المزيد من الخبرات الحياتية وخاصةً في المجال العملي والثقافي.

كتاب إدارة الوقت للكاتب طارق السويدان

هو كتاب لمؤلفه الكويتي الدكتور طاق السويدان بالتعاون مع الدكتور محمد أكرم العدلوني ، ويستعرض الكتاب أهمية الوقت وعدم ضياعه من خلال عرض الأسئلة على القارئ كي يتأمل وقته وكيف يقضيه ، وقد تناول الكتاب قضية تنظيم الوقت من إحدى الزوايا الإيجابية التي تساعد القارئ في الوصول إلى كيفية إدارة الوقت بشكل إيجابي ، وقد وردت عدة أفكار بالكتاب ومنها أن الوقت يُعتبر أغلى ما يملك الفرد ، كما أنه يُعتبر أحد الموارد التي لا تتجدد ولا يمكن تعويضه.

كتاب إدارة الوقت للكاتب إيان فيلمنج

هو كتاب لمؤلفه البريطاني إيان فيلمنج ، وهو أحد الكتب البسيطة التي تساعد في عملية تنظيم الوقت بشكل سلس وسهل ، ويقدم مجموعة من النصائح الفعالة التي تساعد في إدارة الوقت ، كما يشتمل على مجموعة من الخطوات التي تساعد في تحقيق تنظيم الوقت من خلال إدارة الحياة اليومية وإدارة العمل ومكان العمل والتواصل مع الآخرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *