فوائد و اضرار الضحك

الضحك هو رد فعل طبيعي للمحفزات التي لدينا في الشخصية ، سواء في شكل صور أو من الأصوات أوالأحاسيس الجسدية ، أو الذكريات .

الاستجابة الجسدية من الضحك هي سريعة جدا ، بعد ان تتعرض حواسنا إلى شيء “مضحك” ، فإنه يدير نظامنا العصبي من القشرة الدماغية .
وظائف الدماغ العليا في نصف الكرة المخية الأيسر إلى فك شفرة الكلمات والبنية النحوية في المنهج التحليلي من المعلومات ، في حين أن النصف الأيمن الأكثر إبداعا يفهم النكتة .
مركز البصرية من الدماغ يشكل صورة لفكرة روح الدعابة ، في حين ان العاطفة (الحوفي) لنظام النشرات في المواد الكيميائية التي تحسن المزاج أو تعزيز السعادة .
أخيرا ، أداء المحرك لدينا يجعلنا نضحك ، أونبتسم .
من خلال السعي إلى حالات من روح الدعابة أو المشاركة في الأنشطة التي من شأنها تحفز الضحك ، فإنها تعطي جسمك فرصة لممارسة الحجاب الحاجز ، وكذلك الوجه والساق والظهر وعضلات البطن .
ويمكن تخفيض مستويات الكورتيزول والأدرينالين في الجسم ، والتي تعتبر هرمونات التوتر من خلال الضحك ، مما يضيف إلى الصحة العامة .

أيضا ، فإن الزيادة في المساعدات في التنفس الأوكسجين في الدم التي تتدفق إلى الدماغ وبقية الجسم .
النكتة هي أيضا وسيلة لزيادة استبقاء المعلومات في إعدادات الأكاديمية أو المهنية بسبب ارتفاع عدد الاتصالات العقلية بين المعلومات والعاطفية والردود (ضحك) ، فإن ازدياد عدد الجاما من الانترفيرون والخلايا التائية من خلال كميات منتظمة من الضحك .

بمعنى عام ، ان الضحك هو مسكن للألم ، ويقلل من التوتر والقلق من الأمراض الجسدية من خلال العملية البيولوجية ذاتها التي يتم تفصيلها أعلاه .
الضحك هو أيضا آلية اجتماعية ، التي يمكننا منها تكوين صداقات والتواصل مع الآخرين .
ونحن كثيرا ما نضحك على الآخرين الذين يضحكون ، أو في التصريحات المبتذلة التي هي بالتأكيد غير النكت مثل . الظواهر الاجتماعية من الضحك هو جانب هام من الفكاهة ، ولكن لم يتم دراستها مع ارتباطها صحياً على نطاق واسع ، وسيكون أكثر ملاءمة لعلم الإنسان من الصحة والتغذية .

الفوائد الصحية للضحك
الحد من هرمونات الإجهاد
وقد تبين ان ضحك يحد من مستويات بعض هرمونات التوتر في الجسم .
على الرغم من أن بعض هذه المواد الكيميائية الضرورية في الجسم في بعض الحالات ، ومستويات عالية من دون تطبيق مفيد ، والتي يمكن أن تسبب خلل في التوازن ، ويمكن أن يكون لها تأثير سلوكي .
وتسمى هذه الهرمونات المثبطة للمناعة ، ويمكن أن يكون لها تأثير ضار على جهاز المناعة عن طريق تقليل وجود وإنتاج هذه الهرمونات التوتر من خلال “نشاط مرح” (مثل الضحك) ، ويمكن تحسين الصحة العامة والرفاه للشخص .

صحية تعزيز الهرمونات
وعلى الجانب الإيجابي من التأثير الهرموني ، فإن الضحك يمكن أيضا يؤدي إلى زيادة عدد الهرمونات المفيدة مثل الاندورفين والناقلات العصبية في الجسم .
من خلال زيادة مستوى الاندورفين في الجسم .
الاندورفين يتعلق على نفس المستقبلات في الدماغ مثل المواد الأفيونية ، مما يجعل من الإفراج عن الاندورفين مثل تجربة المخدرات من دون آثار جانبية سلبية ، جنبا إلى جنب مع تخفيف المزاج ، والتوتر ، والغضب ، والألم . وزيادة في الناقلات العصبية يعني أن الدماغ هي القادرة على العمل بشكل أسرع ، وإجراء اتصالات أكثر سرعة ، وفهم الأوضاع والمشاكل بمعدل أعلى .

نظام المناعة
ضحك يمكن أن يذهب إلى أبعد من ذلك لمساعدتك على البقاء في صحة جيدة .
وقد درس على نطاق واسع أن الضحك يمكن أن تحفز خلايا الأجسام المضادة لتطوير بمعدلات أسرع من خلال تغيير كيمياء الجسم من خلال التحولات الهرمونية .
هذه الزيادة في الأجسام المضادة يعني أن الجسم قادر على محاربة المرض والعدوى أسهل . حتي الخلايا هي نوع من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا اللمفية .
وقد أظهرت الدراسات أن كفاءة الخلايا التائية يزداد فعلا في موضوع الذي يضحك بشكل منتظم ويضيف تلك المزايا الهرمونية للنظام بشكل عام .

التمرينات الطبيعية
وبصرف النظر عن الفوائد الداخلية من الضحك ، فإنه يمكن أيضا أن يكون وسيلة طبيعية ل ممارسة مختلف المجموعات العضلية في الجسم .
عند الانخراط في الضحك ، سواء كان هو أو قهقه قهقهة ، فإنك تستخدم عضلات لخلق تلك الحركة .
القول المأثور القديم أن “يأخذ المزيد من العضلات لعبوس من أن تبتسم” صحيح إلى حد ما ، إلا إذا كنت الضحك حين ان تبتسم .
الضحك يشارك الحجاب الحاجز وعضلات البطن أجهزة الجسم خلال تلك التوسع المتكررة والمقاولات التي غالبا ما يحدث عندما يضحك لفترة طويلة من الزمن .
هذا هو السبب في الجانبين لدينا أو المعدة بجروح طفيفة بعد نوبات طويلة من الضحك .
تمارس عضلات الوجه أيضا ، ونفس لأنها ستكون عند الغناء أو إعلانه بقوة . اعتمادا على أسلوب الضحك الخاص بك ، وكيف تعمل على أن تصبح جسديا ، يمكنك العمل خارج ساقيك والظهر والكتفين وعضلات الذراع .
الوقاية من السرطان
ثبت أيضا ان الضحك يساعد في مكافحة السرطان عن طريق زيادة مستويات الإنترفيرون (الإنترفيرون جاما) في الجسم .
الإنترفيرون يحفز خلايا B ، خلايا تي ، الخلايا القاتلة الطبيعية ، والمناعة ، التي تعمل أيضا على تنظيم نمو الخلايا .
هذه المركبات هي جزء لا يتجزأ من نظام المناعة الصحي ، وإنما هي أيضا خطوط الدفاع ضد السرطان ونمو غير طبيعي للأورام خطيرة في الجسم .

ضغط الدم
وقد أظهرت الدراسات أن “الضحك المرح” يسبب زيادة أولية في ضغط الدم الشرياني بسبب النشاط البدني من يضحك ، ولكن يتبع ذلك زيادة بنسبة انخفاض إلى أقل من العادي ضغط الدم يستريح .
هذا هو دليل آخر على أن الضحك يساعد على تحسين الدورة الدموية ويمكن أن تقلل من ضغط الدم ، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والقلب القضايا لكثير من الناس .

الأوكسجين في الدم
إن عملية الضحك يسبب لنا استخدام الجهاز التنفسي لدينا بسرعة جدا وبشدة لفترة قصيرة من الزمن . هذا النشاط المكثف يحفز زيادة في تدفق الدم كما يزيد معدل ضربات القلب بشكل مؤقت ، وبالتالي زيادة كمية الأوكسجين التي تتدفق إلى الدماغ .
زيادة مستويات الأكسجين إلى الدماغ تعزيز صحة وظيفة الدماغ ، والأكسجين هو جزء لا يتجزأ من صحة الدماغ . بالإضافة إلى ذلك ، النشاط الرئوي يحصل على دفعة قوية من الضحك أيضا ، لأن هناك مستوى أعلى من التهوية في الرئتين خلال حلقة قوية من “الضحك المرح” .

تحسين الذاكرة
جنبا إلى جنب مع تحسن وظيفة الدماغ فإن الضحك يمكن أن توفر ذلك ، فإنه يمكن أيضا أن تعمل على تحسين الذاكرة بطريقة مختلفة .
الاتصالات والجمعيات على أشكال الدماغ في حين أن “تعلم” يمكن انها اتسعت وجعلها أكثر تعقيدا من خلال الجمع بين التعلم الأساسية مع ردود فعل عاطفية مثل الضحك أو الفكاهة .
من خلال تغيير مستويات بالتعاون مع أجزاء مختلفة من الدماغ (متعة ، تسلية ، والمنطق والعقل ، الخ) تذكر الحقائق وتشير التفاصيل أسهل ، لأن هناك أكثر الروابط موجودة في ذاكرتنا .

تحسين المزاج
الدراسات قد أظهرت أن العمل البسيط من يضحك أو يبتسم يمكن أن تحسن المزاج ومستويات السعادة في موضوعات مقابل غيرها من الأنشطة .
يتم العثور على الضحك أن يكون له مسكن ويمكن أن يقلل الألم حتى اللاوعي ، مما تسبب في حدوث تحسن في الحالة المزاجية .
حتى الضحك القسري ، دون التحفيز عادة من روح الدعابة ، وتعمل على تحسين المزاج .
لذا ، حتى لو لم يكن لديك أي شيء مضحك ،فأنه من المحتمل أن يضع لكم في مزاج أفضل لمجرد المشاركة في الفعل المادي من الضحك .
عقلك لا يسجل في الواقع ما إذا كان التحفيز هو حقيقي أم لا ، لأن الناس غالبا ما تجد أشياء غير عادية مضحكة ، أو يضحك في أوقات غير مناسبة .

تعزيز الإبداع
الضحك لديه عدد كبير من الآثار على العمليات الكيميائية في الجسم ، والجمع بين خفض هرمونات التوتر ، وزيادة الاندورفين ، وزيادة الأوكسجين إلى الدم والدماغ تسبب في زيادة في الإبداع في اختبار المواضيع الذين يضحكون كثير من الأحيان .
من خلال تحسين صحة الدماغ الشامل وتعزيز نظام الدعم الطبيعي ، يمكن أن نصفي الكرة الأرضية العمل معا بشكل أكثر كفاءة لذلك الإبداع لديه مكان لتعزيز وتنمو .

الآثار الجانبية للضحك
التهاب العضلات
عند الضحك بشكل خاص لفترات طويلة من الزمن ، يمكن أن يؤثر على عضلات البطن لتصبح مؤلمة ، وربما وجع لفترة قصيرة بعد الضحك .
هذا التأثير ليس دائم ، بل هو في الواقع يأخذ شكل من أشكال الممارسة المفيدة .

مرض القلب والجراحة
لا توجد بيانات علمية تبين ان الضحك في حد ذاته يمكن أن يكون له أي آثار سلبية ، ما لم يكن جنبا إلى جنب مع قضايا صحية خطيرة أخرى مثل مرض القلب الشديد ، الذي التحفيز من الضحك وزيادة مؤقتة في ضغط الدم يمكن أن تكون خطرة .
أيضا ، ينبغي تجنب الضحك أثناء التعافي من عملية جراحية في البطن أو بعض المناطق الأخرى من الجسم التي تتأثر جسديا بفعل يضحك .
الى جانب تلك حالات قليلة تحذيرية ، والنتائج واضحة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الفوائد الصحية للضحك تشمل الحد من هرمونات التوتر  و ضغط الدم ، فضلا عن زيادة تدفق الدم والأوكسجين إلى الخلايا والأعضاء .
كما ان الضحك يوفر تجريب الطبيعية لعدد من المجموعات العضلية ، ويساعد في الدفاع الذاتي ضد الامراض ، حتى انه يؤدي إلى زيادة استجابة الخلايا المفيدة لقتل المرض في جميع أنحاء الجسم .
وقد تبين أيضا الضحك يزيد من قوة الذاكرة ، والذكاء ، والإبداع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *