كتب روبرت كيوساكي

يمتلأ العالم سواء العربي أو الأجنبي بعدد كبير من الكُتَّاب والمؤلفين البارزين الذين قد تركوا بالفعل علامة في عالم الأدب والكتابة والتأليف ، ومن أشهر هؤلاء الكتاب هو الكاتب ورجل الأعمال روبرت كيوساكي الذي قد نجح في تأليف عدد كبير للغاية من أهم الكتب الأدبية .

قصة حياة روبرت كيوساكي

وُلد روبرت كيوساكي في الثامن من شهر إبريل عام 1947م في هاواي ، وله أصول يابانية ؛ حيث أن الجد الرابع له قد هاجر من اليابان إلى هاواي ، وكان والده يعمل في مهنة التدريس وقد عمل أيضًا في الإشراف على المدارس .

وعندما انتهى روبرت كيوساكي من مرحلة التعليم العالي ، التحق بالبحرية الأمريكية وتخرج منها ظابطًا بحريًا ، والتحق أيضًا بمشاة البحرية الأمريكية وهنا تغيرت شخصيته كثيرًا وتبلورت طريقة تفكيره ونظرته للحياة .

ونظرًا إلى مدى مهارته في القيام بمهامه العسكرية تمكن من الحصول على ميدالية الشرف عام 1974م ، وبعد ذلك قرر أن ينهي عمله العسكري وينضم إلى صفوف المدنيين ، وكانت الوظيفة المتاحة له في ذلك الوقت هي العمل كموظف مبيعات في إحدى الشركات ، ولكنه سرعان ما شعر بالملل ورتابة الحياة ، وقرر أن يُغير حياته جذريًا .

مؤلفات روبرت كيوساكي

اشتهر روبرت كيوساكي بعدد كبير من المؤلفات الهامة ، أشهرها ما يلي :

كتاب الأب الغني والأب الفقير

يُعتبر هذا الكتاب هو أهم مؤلفات روبرت كيوساكي وهو السبب في شهرته واتخاذه مكانة كبيرة بين جموع المؤلفين ، حيث أن هذا الكتاب يحمل فكر ورؤية مختلفة تشير إلى أنه يُعرض به أفكار يعلمها الأغنياء ويجهلها الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى في المجتمع .

وقد استمد روبرت فكرة هذا الكتاب من قصة حياة والده الذي تعرض إلى الكثير من الإخفاقات في حياته الأمر الذي دفع الابن إلى العمل والاجتهاد واتباع أفكار الأغنياء من أجل جني المال وحتى يُصبح غنيًا ، وقد حقق هذا الكتاب نسبة مبيعات مرتفعة جدًا ذكرت إثر ذلك صحيفة نيويورك تايمز أنها الأكبر على الإطلاق في هذا الوقت .

وقد تضمن كتاب الأب الغني الأب الفقير عشرة فصول أساسية هي :

-الفصل الأول : وهو يتحدث عن فكرة الكتاب الفريدة من نوعها ، حيث أنه يحكى أن له أبوان ! ، أحدهما فقير ماليًا ولكنه يملك فكر وذكاء أهلَهُ للعمل كأستاذ جامعي ، أما والده الروحي ؛ فقد كان من الرجال العصاميين الذي تمكن من أن يعتمد على فكره وذكائه في بناء ثروة ضخمة .

-الفصل الثاني : وهو يتناول فكرة أن الرجل الثري لا يعمل لكي يكسب أموال .

-الفصل الثالث : يوضح به روبرت أهمية أن يدرك كل إنسان القيمة الحقيقية للمال .

-الفصل الرابع : يؤكد به روبرت أهمية العمل الحر ، ولذلك جاء هذا الفصل بعنوان ( اعمل لدى نفسك ) .

-الفصل الخامس : أهمية الحرص على اكتساب قدر جيد من الثقافة والفكر المالي .

-الفصل السادس : وهنا يؤكد روبرت أيضًا على ضرورة أن لا يرضخ الإنسان إلى الطرق التقليدية لكسب المال ؛ بل عليه أن يكون مبتكرًا ومبدعًا في طرق كسب المال .

-الفصل السابع : على كل إنسان أن يُحب عمله وأن يحرص على العمل من أجل التعلم وليس من أجل جني الأموال فقط .

-الفصل الثامن : يجب أن يتحلى الإنسان بالمثابرة وأن يكون قادرًا على مواجهة التحديات التي تعيق طريقه .

-الفصل التاسع : يجب الاعتماد أيضًا على خطوات ووسائل تنمية الذكاء المالي من أجل الوصول إلى النجاح .

-الفصل العاشر : وفي الفصل العاشر ؛ يُقدم روبرت كيوساكي مجموعة من النصائح الهامة من أجل كسب المال .

كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية

أما كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية لروبرت كيوساكي ؛ فهو يتناول بعض الطرق التي يمكن من خلالها لأي إنسان أن يحصل على المال أو الدخل ، ويتناول أيضًا أهم الأساليب الفكرية المختلفة والمهارات والأساليب التعليمية المتنوعة التي يجب توافرها من أجل الحصول على المال بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الشخصيات ؛ حيث أن الكثيرين ينجذبون إلى الفئات الشخصية الرباعية والمقصود بها هي الشخصية التي تمتلك أربعة مقومات من مقومات الحصول على المال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *