اهم السدود في الجزائر

كتابة yasmeen آخر تحديث: 21 نوفمبر 2019 , 22:16

تُعد الجزائر واحدة من أهم الدول العربية التي قد شهدت عدد كبير من الحضارات ؛ ولذلك فهي تمتلئ بعدد كبير من المعالم والمباني الأثرية ، كما أنها تُعد واحدة من الدول التي تحتوي على عدد كبير جدًا من السدود في مختلف ولايات الدولة وبها الكثير من  اكبر السدود في الوطن العربي بأكمله .

قائمة السدود في الجزائر

من أهم السدود الموجودة في ولايات دولة الجزائر المختلفة ، ما يلي :

سد بني عمران

سد بني عمران ويُعرف أيضًا باسم سد خشنة الجبل هو واحدًا من الجبال الواقعة في ولاية بومرداس ، وتحديدًا في شرق مدينة بني عمران ، ويصل طوله إلى حوالي 4 ميل ، وقد تم البدء في استخدامه في عام 1990م ، وقد تم بناء هذا السد خصيصًا من أجل حفظ مياه الري ومياه الشرب أيضًا ، حيث أن مصدر مياه السد يكون من وادي يُسر ولذلك فهي صالحة للشرب ، وتبلغ سعة السد المائية 12 مليون متر مكعب .

سد تيشي حاف

هو عبارة عن سد مائي يبلغ طوله 1 ميل وهو مبني من الخرسانة ، ويقع بالتحديد في قرية محفوظة بولاية بجاية الجزائرية ، بدأت أعمال بناء هذا السد في عام 1998م ، وتم البدء في استخدامه في عام 2009م ، وينقسم هذا السد إلى عدة أجزاء تشمل السد الخرساني ، محطة معالجة المياه ، قناة المياه ، وخزانات التجميع ، ومصدر مياه هذا السد هو كل من وادي الصومام ووادي بوسلام ، ويُستخدم من أجل توفير مياه الشرب والري وتبلغ سعته المائية حوالي 82 مليون متر مكعب .

سد كدية أسردون

يقع سد كدية أسردون في مدينة القادرية بولاية البويرة بالجزائر ، وتم الانتهاء من إنشاء هذا السد في عام 2008م ، ويُستخدم هذا السد من أجل توفير مياه الري ومياه الشرب إلى جانب استخدامه في الصناعة والعديد من الاستخدامات الأخرى ، وتصل السعة المائية لهذا السد حوالي 640 مليون متر مكعب ، ويُساعد هذا السد على تخزين كمية مياه لري حوالي 20 ألف هكتار من أراضي الزراعة ، ويوفر أيضًا حوالي 178 مليون متر مكعب مياه شرب لأهل الجزائر .

سد بني هارون

يُعد سد بني هارون هو أكبر السدود في دولة الجزائر من حيث السعة والمساحة ، وهو يقع على وجه التحديد في ولاية ميلة الواقعة شرق الجزائر ، وهو يُساعد على إمداد ست ولايات تقريبًا بمياه الشرب ، حيث أنه يُساعد على توفير مياه صالحة للشرب لما يقرب من خمسة مليون نسمة تقريبًا وتبلغ السعة المائية للسد 960 مليون متر مكعب .

وقد أعرب بعض المسؤولين في دولة الجزائر أن هذا السد يُعتبر من أهم الإنجازات في دولة الجزائر ، وقد بلغت تكلفة إنشائه حوالي 4 مليار دولار أمريكي ، ومن المنتظر أن يتحول هذا السد إلى منطقة سياحية تجمع بين جمال المياه والمناظر الطبيعية والخضرة وكذلك الهواء العليل .

سد القصب

يُعد سد القصب واحدًا من أقدم سدود الجزائر ، ويقع في قرية بوخمسية بولاية المسيلة ، ويُستخدم في ري الأراضي الزراعية ؛ حيث أنه يروي أكثر من 13 ألف هكتار من الأراضي الزراعية بحوالي 50 مليون متر مكعب ، وقام ببناء هذا السد شركة فرنسية في عام 1939م ، وفي عام 2013م قامت ولاية المسيلة بتخصيص حوالي 200 مليار سم من المياه لتنظيف هذا السد وإعادة تأهيله .

سد عين الدالية

يُعد سد عين الدالية من أهم سدود دولة الجزائر ، ويقع في ولاية سوق أهراس ، وقد تم البدء في استخدام هذا السد في عام 1986م ، وتبلغ السعة المائية لهذا السد حوالي 76 مليون متر مكعب .

سد أوركيس

يُعد سد أوركيس أيضًا من السدود الهامة في دولة الجزائر ويقع في بلدة عين فكرون في ولاية أم البواقي ، وهو من السدود الحديثة ؛ حيث تم البدء في استخدامه في عام 2016م ، ويتم تزويد سد اوركيس بالمياه من خلال بعض الأنابيب ، وتبلغ السعة المائية لهذا السد حوالي مليون متر مكعب من المياه ، وهو يُساعد على توفير مياه الشرب والري لولاية أم البواقي ، والسعة المائية لهذا السد تُعادل 65 مليون متر مكعب.

سد شعبة الآخرة

سد شعبة الآخرة ويُعرف أيضًا باسم سد الخريطة هو عبارة عن سد مائي مبني من الخرسانة ويبلغ طوله حوالي 2 كم ، ويقع هذا السد تحديدًا في دائرة خراطة بولاية بجاية الجزائرية ، وقد تم البدء في بناء السد في عام 1940م وتم الانتهاء من بنائه والبدء في استخدامه في عام 1945م ، ويُستخدم بشكل أساسي من أجل توفير مياه الري والشرب ، وتبلغ السعة المائية لهذا السد حوالي 82 مليون متر مكعب .

سد قدارة

يقع سد قدارة في الجهة الشمالية الغربية من مدينة قدارة وتحديدًا في ولاية بومرداس بالجزائر ، وقد تم البدء في تشييد السد والانتهاء منه في الفترة ما بين عامي 1982م وحتى عام 1987م ، ويتم الاعتماد على هذا السد في الري ببلدية الجزائر عاصمة الدولة ، ويبلغ طول السد 4 ميل ، وتبلغ سعته المائية حوالي 143 مليون متر مكعب .

سد ثنية بني عائشة

سد ثنية بني عائشة وله عدة أسماء أخرى مثل سد يوردين وسد ماهران وسد تيزي نابث عيشة ، وهو عبارة عن سد مائي يبلغ طوله حوالي 4 ميل وسعته المائية 16 مليون متر مكعب ، وهو يقع بالتحديد في مدينة ثنية بني عائشة بولاية بومرداس ، وقد تم البدء في استخدام السد في عام 1913م ، ويُستخدم بشكل أساسي من أجل الري وتوفير مياه الشرب .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق