انواع الاقامات في السويد

إذا كنت ترغب في الانتقال إلى السويد للعيش مع قريب أو لأي سبب أخر ، فإنك تحتاج إلى تصريح إقامة ، وتختلف أنواع الإقامات وكذلك صلاحية الاقامة في السويد على حسب الغرض من الزيارة ،  وأسهل طريقة للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في السويد هي التقدم عبر الإنترنت حيث يذهب الطلب عبر الإنترنت مباشرة إلى وكالة الهجرة السويدية ، وإذا لم تتمكن من التقديم عبر الإنترنت فيمكن مطالبة أحد أصدقائك أو أقاربك الموجود في السويد بملء نموذج الطلب الإلكتروني وإرفاق نسخ من المستندات ودفع رسوم طلب الإقامة .

تصريح الإقامة في السويد

إذا تم منحك تصريح إقامة ، سوف تتلقى أيضًا بطاقة تصريح الإقامة كدليل على أنه مسموح لك بالعيش في السويد ، وتحتوي هذه البطاقة على شريحة كمبيوتر تحتوي على بصمات أصابعك وصورة لك ، كما تحتاج دائمًا إلى الاحتفاظ ببطاقة تصريح الإقامة معك خاصة عندما تذهب إلى الوكالات الحكومية أو خدمات الرعاية الصحية .

يجب تصوير كل شخص سيحصل على بطاقة تصريح إقامة ، ولا تحتاج الأطفال دون السادسة من العمر إلى أخذ بصمات أصابعهم ، ويتم تخزين بصمات الأصابع وصورة الحاصل على التصريح فقط على رقاقة البطاقة وليس في أي مكان آخر ، ولهذا السبب يجب أن يتم تصويرك مرة أخرى ، وأن يتم أخذ بصمات أصابعك مرة أخرى في كل مرة تحتاج فيها إلى إصدار بطاقة تصريح إقامة جديدة ، ولا توجد رسوم على إصدار بطاقات تصريح الإقامة بخلاف رسوم طلب الحصول على تصريح الإقامة .

إذا كنت ترغب في تمديد تصريح الإقامة في السويد أو إذا كنت بحاجة إلى بطاقة تصريح جديدة ، فأنت بحاجة إلى زيارة وكالة الهجرة السويدية للحصول على صورتك وبصمات أصابعك ، وينطبق هذا أيضًا على الأشخاص المتقدمين للحصول على الحماية في السويد والذين ليس لديهم تصريح إقامة بالفعل .

كما ستحتاج إلى إحضار جواز سفرك معك عند زيارتك لوكالة الهجرة السويدية ، وعندما تكون بطاقة تصريح الإقامة جاهزة سيتم إرسالها إلى عنوانك في السويد ، لذلك من المهم أن تذكر عنوانك في السويد عندما تزور وكالة الهجرة السويدية لالتقاط صورتك وبصماتك .

أنواع الإقامة في السويد

 الإقامة لمواطني الاتحاد الأوروبي

إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي وترغب في الانتقال إلى أحد أفراد الأسرة الذي يعيش في السويد ، وإذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي ولكن ليس لديك الحق في الإقامة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة إذا كان أحد أفراد عائلتك مقيمًا في السويد وترغب في العيش معه ، وإذا كنت أحد أفراد عائلة مواطن في الاتحاد الأوروبي وله حق الإقامة ، فإنك أيضًا تتمتع بحق الإقامة ، وبعد خمس سنوات يمكنك الحصول على حق الإقامة الدائم .

إقامة العمل في السويد

عند طلب إقامة عمل في السويد فإن القاعدة الرئيسية هي أنه يجب عليك التقدم بطلب عمل ومنحك تصريح عمل قبل دخول السويد ، وعند تقديم الطلب عبر الإنترنت ، يتم اعطائك إرشادات واضحة حول كيفية ملء طلبك وما يجب عليك إرسالها مع التطبيق ، وهذا يسهل عليك التقديم بشكل صحيح ويزيد من فرصك في اتخاذ قرار سريع ، وللحصول على إقامة العمل في السويد يتعين عليك تقديم مستندات توضح أنه تم استيفاء متطلبات الرواتب والتأمين لكل شهر تحمل فيه تصريح عمل في السويد .

الإقامة للدراسة في الجامعات السويدية

من أجل الحصول على إقامة للدراسة في السويد يجب أن تكون قد تقدمت بطلب للحصول على تصريح إقامة ومنحته قبل دخول السويد ، كما يجب عليك تقديم طلبك في موعد لا يتجاوز ثلاثة أشهر قبل التاريخ الذي تتقدم فيه للحصول على المنحة الدراسية .

الإقامة لأغراض السياحة

إذا كنت تزور السويد كسائح وكنت مواطنًا لبلد خارج الاتحاد الأوروبي ، فقد تحتاج إلى تأشيرة دخول ، والتأشيرة هي تصريح للسفر إلى بلد والبقاء فيه لفترة محدودة ، ولكي تحصل على الإقامة والتأشيرة يجب أن تثبت أن لديك ما يكفي من المال لرحلتك وعودتك لبلدك مرة أخرى ، كما ستحتاج أيضًا إلى تأمين صحي يغطي التكاليف إذا مرضت أثناء زيارتك للسويد .

الإقامة لأغراض طبية

إذا كنت تزور السويد لتلقي العلاج الطبي وكنت مواطناً في بلد خارج الاتحاد الأوروبي ، فقد تحتاج إلى تأشيرة دخول وهي تصريح للسفر إلى بلد والبقاء فيه لفترة محدودة ، ولكي تحصل على الإقامة يتعين عليك إثبات أنك ستتلقى رعاية في السويد وأنك غير قادر على تلقي نفس الرعاية في بلدك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *