مميزات الطفل المولود في بريطانيا

إن المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى والتي عادة ما يتم اختصارها إلى المملكة المتحدة هي اتحاد سياسي يتكون من أربعة بلدان هي إنجلترا ، اسكتلندا ، ويلز وأيرلندا الشمالية ، وتشترك إنجلترا واسكتلندا وويلز في جزيرة بريطانيا العظمى التي تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لأوروبا القارية ، أما البلد الرابع أيرلندا الشمالية هو جزء من جزيرة أخرى تنقسم بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا وهي دولة مستقلة في الجنوب .

منذ عام 1983 كان أي طفل يُولد في المملكة المتحدة يحصل الجنسية البريطانية تلقائيًا بمجرد أن يتم ولادته ، ولكن حقوق الطفل وواجباته قد تغيرت كثيراً بعد ذلك ، لأن هذه القواعد قد تغيرت ولم يعد يحصل الطفل المولود اليوم في المملكة المتحدة على الجنسية البريطانية إلا إذا كان أحد والديهم على الأقل مواطنًا بريطانيًا أو كان يعيش في المملكة المتحدة مع تصريح بالبقاء هناك بشكل دائم .

الأطفال المولودون لمواطني الاتحاد الأوروبي

قد يكون الأطفال المولودين في المملكة المتحدة لمواطني الاتحاد الأوروبي مواطنين بريطانيين بناءً على وقت ولادتهم ، حيث أن الأطفال المولودين من 1 يناير 1983 إلى 2 أكتوبر 2000 سيكون مواطناً بريطانياً إذا كان أحد الوالدين كان يعيش في المملكة المتحدة في ذلك الوقت .

أما الفترة من 2 أكتوبر 2000 إلى 29 أبريل 2006 ، لن يكون مواطناً بريطانياً إلا إذا كان أحد الوالدين على الأقل قد حصل على تصريح لأجل غير مسمى للبقاء أو الحق غير المشروط في الإقامة الدائمة في المملكة المتحدة قبل الولادة .

والفترة من بعد 30 أبريل 2006 سيكون المولودين في المملكة المتحدة مواطنون بريطانيون إذا كان أحد الوالدين على الأقل يعيش في المملكة المتحدة بشكل مستمر لمدة خمس سنوات وفقًا لحقوقهم بموجب القانون الأوروبي قبل الولادة ، وتنطبق هذه الشروط على مواطني أي منطقة أخرى في العالم ، وهناك بعض المميزات التي يحصل عليها الأطفال المولودين في المملكة المتحدة ويمكن تلخيص هذه المميزات في النقاط التالية .

مميزات الطفل المولود ببريطانيا

تسجيل الأطفال كمواطنين

في بعض الحالات قد يتمكن آباء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا من تسجيل أطفالهم كمواطنين بريطانيين ، وفي بعض الحالات الأخرى سيكون هذا حقًا تلقائيًا وفي حالات أخرى سيكون الأمر متروكًا لتقدير وكالة الحدود البريطانية ، ويحق لبعض الفئات التالية من الأطفال التسجيل كمواطنين بريطانيين .

حيث يحق للأطفال المولودين لأبوين حصلوا لاحقًا على حقوق الإقامة الدائمة أو الجنسية البريطانية أن يسجلوا كمواطنين بريطانيين .

كما يحق للأطفال الذين ولدوا في المملكة المتحدة بعد 1 يناير 1983 وعاشوا في المملكة المتحدة خلال السنوات العشر الأولى من حياتهم التسجيل كمواطنين بريطانيين .

وأيضاً يحق للطفل المولود قبل 1 يوليو 2006 والذي لم يكن والده البريطاني متزوجًا من والدة الطفل الأجنبي أن يسجل كمواطن بريطاني ، ويحق للأطفال المولودين في المملكة المتحدة لأبوين ليسوا مواطنين بريطانيين أو مقيمين دائمين أن يسجلوا كمواطنين إذا كان بإمكان الوالدين إقناع السلطات بأن هناك سبب وجيه يجعل الطفل مسجلاً كمواطن بريطاني .

العلاج في مستشفيات المملكة المتحدة

إن الطفل المولود في المملكة المتحدة له حق الرعاية الصحية المجانية مثله مثل أي مواطن بريطاني ، حيث يحق لأي شخص في المملكة المتحدة سواء كان بالغاً أو طفلاً في الحصول على رعاية صحية مجانية في المستشفيات ، كما توفر المملكة المتحدة أيضًا خدمات تنظيم الأسرة مجانًا لأي شخص .

يحق أيضاً للمقيمين بدوام كامل في المملكة المتحدة الحصول على علاج طبي مجاني من أي طبيب عام أو في مستشفى للخدمات الصحية الوطنية ، كما يحق للزائرين من المنطقة الاقتصادية الأوروبية الحصول على معاملة مجانية بموجب القانون الأوروبي .

التعليم في مدارس المملكة المتحدة

يحق للطفل المولود في بريطانيا أن يتعلم في المدارس الحكومية ، وينقسم نظام التعليم في المملكة المتحدة إلى أربعة أجزاء رئيسية التعليم الابتدائي ، التعليم الثانوي ، التعليم الإضافي والتعليم العالي ، ويجب على الأطفال المولودة في المملكة المتحدة الالتحاق قانونًا بالتعليم الابتدائي والثانوي الذي يستمر من حوالي 5 سنوات حتى يبلغ الطالب 16 عامًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *