معلومات طبية عامة عن الكبد

إذا كنت تحب الإجابة على اسئله عامه لاسيما في مجال الطب فيجب أن تقرأ كثيرا حول فروع ومجالات مختلفة لكي يتكون لديك حصيلة معلومات عامة تمكنك من الإجابة على الأسئلة، فمثلا في مجال الطب يجب أن تقرأ معلومات عن أجزاء الجسم المختلفة، كالقلب والكبد والكلى والمخ وغيرهم، ويمكنك أيضا أن تقرأ معلومات عن الأمراض المختلفة، لاسيما الأمراض الشهيرة مثل ضغط الدم والسكري .

معلومات متنوعة عن الكبد في جسم الإنسان

1- الكبد أكبر عضو أو جهاز داخلي في جسم الإنسان، كما أنه أكبر غدة في جسم الإنسان، فأي كبد طبيعي وزنه حوالي 1.2 إلى 1.5 كيلو جرام، وهو يؤدي كلا من وظائف الغدد الصماء والقنوية على حد السواء .

2- يقع الكبد تحت الحجاب الحاجز ناحية اليمين، تحت القفص الأيمن السفلي .

3- يتدفق حوالي 1500 مل من الدم من خلال الكبد في الدقيقة، وهذا لكي يعمل الجسم بكفاءة .

4- الكبد له مقدرة على أن يؤدي عدد من الوظائف الهامة، كل وظيفة من هذه الوظائف مهمة للجسم، إلا أننا يمكن أن نقول أن واحدة من أهم وظائف الكبد الأساسية هي تنقية الجسم من السموم .

5- وإذا نظرنا إلى الكبد كغدة، سنجد أنه يفرز مواد كيميائية كالصفراء، هذه الصفراء تحتوي على أملاح تعمل على تحييد الغذاء الحمضي الذي يأتي من المعدة، وتساعد في هضم الدهون .

6- ومن أهم وظائف الكبد الأخرى أنه يقوم الكبد بتحويل الأمونيا إلى اليوريا، ويساعد على تدمير كرات الدم الحمراء القديمة، ويقوم بتخزين السكر، وترميم مستوى الجلوكوز .

أهمية الكبد في الجسم

1- يقوم الكبد بتغيير المواد الكيماوية البسيطة مثل البروتينات والدهون والكاربوهيدرات لمواد أخرى تنفع الجسم، وتصل هذه المواد للكبد بعد أن يتم امتصاصها من الجهاز الهضمي .

2- يساعد الكبد في إنتاج الغلوبين الذي يحمل الأكسجين .

3- يساعد الكبد في إنتاج البروتين، ونحن نعلم بالطبع أهمية البروتين للجسم لاسيما لتقوية المناعة .

4- الكبد ينتج الكوليسترول، حيث أنه يقوم بتخزين الدهون ومن ثم تحويلها لأشكال أخرى يستطيع الجسم الاستفادة بها .

5- ينظم الكبد مستوى السكر بالدم .

6- يساعد الجسم في التخلص من الأمونيا السامة ويحولها إلى اليوريا، وهذا كله يحدث في دورة كاملة مدتها ثواني فقط .

7- يقوم الكبد بإفراز العصارة الصفراوية، وهذه العصارة مهمة لكلا من : الهضم، والتخلص من دهون الجسم .

8- يساعد الكبد في تخليص الجسم من كريات الدم الحمراء القديمة .

9- يساعد الكبد في إفراز بعض الهرمونات المهمة .

10- يساعد الكبد في إنتاج عوامل تخثر الدم مثل البروثرومبين، كما أنه يحافظ على ميوعة الدم أيضا .

11- يخلص الكبد الجسم من السموم التي تضره، والتي تكون عبارة عن مركبات كيماوية ضارة .

12- يساعد الكبد على إنتاج كريات الدم الحمراء في الأجنة .

هل الكبد ينمو تلقائيا في الجسم

نعم، الكبد هو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي يستطيع أن ينمو تلقائيا، وبالتالي فالمرضى الذين يعانون من تلف الكبد لا يشترط أن يقوموا بعملية زرع لأن الكبد يعيد بناء نفسه، ولا يحتاج الإنسان إلا لـ 25 بالمائة فقط من الأنسجة السليمة للكبد لكي يقوم بهذه العملية، وتقول الدراسات أن الشخص الذي يتبرع بنصف كبده سيعود كبده لحجمه الأصلي في غضون أسبوعين فقط .

الكبد ذو شكل مخروطي، ولونه بني يميل إلى الأحمر، وعلى الرغم من أننا نسمع جملة العقل السليم في الجسم السليم كثيرا، إلا أننا نستطيع تعديلها إلى العقل السليم في الكبد السليم، لأن الكبد هو من يقوم بتنظيم الجلوكوز والأمونيا، ويمد الجسم بالطاقة، ويساعدك في التخلص من الشعور بالتعب والإرهاق، وبالتالي مشاكل الكبد تجعلك تشعر بالكسل والإرهاق وحتى الإغماء .

كذلك أي خلل في الكبد يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم، وهي ما تؤدي لعدد من الأضرار من بينها السمنة، لذا يجب دائما إجراء التحاليل والاختبارات الطبية للتأكد من صحة وسلامة الكبد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *