اهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

كتابة yasmeen آخر تحديث: 26 نوفمبر 2019 , 22:36

تتمتع المملكة بمناخ معتدل ومناسب للزراعة طوال العام ، وتتميز أيضًا بتوافر الأرض الخصبة ومصادر المياه في جزء كبير من أراضيها ، ولذلك تُعد المملكة واحدة من أهم الدول ذات النشاط الملحوظ بالمجال الزراعي وهو يعتبر أيضًا أحد مصادر الدخل القومي بالدولة .

الزراعة في المملكة

لقد شهدت الزراعة في المملكة العربية السعودية تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية ، حيث أنه على الرغم من وجود نسبة كبيرة من الأراضي الصحراوية في المملكة ؛ إلا أنها تمتلك أيضًا العديد من الأراضي ذات المناخ المعتدل والأرض الخصبة التي تصلح لزراعة عدد لا حصر من أنواع النباتات المختلفة ، وقد عكفت الدولة أيضًا على تحويل عدد من الأراضي الصحراوية إلى أراضي صالحة للزراعة وذات نسبة خصوبة جيدة عبر مجموعة ضخمة من مشاريع الري والاستصلاح الزراعي .

اهم المحاصيل الزراعية بالمملكة

هناك الكثير من أنواع المزروعات التي يتم زراعتها في أماكن مُتفرقة داخل المملكة ، ومن أهمها ما يلي :

محصول البطيخ

يُعد البطيخ من أهم الزراعات المنتشرة بكثرة في الكثير من المناطق الزراعية داخل المملكة وأهمها محافظة الليث التي يتم زراعة ما يقرب من 20 هكتار بها ، ونظرًا إلى ارتفاع معدل إنتاج البطيخ بشكل يفيض بكثرة عن حاجة أهالي المملكة ؛ يتم تصدير جزء من محصول البطيخ إلى بعض دول الخليج وإلى لبنان أيضًا .

محصول التمر

التمر أو كما يُعرف في بعض الدول العربية باسم البلح ؛ من أهم المزروعات المنتشرة بكثرة داخل المملكة ، وتبلغ القيمة التقريبية لحجم الاستثمار في البلح والنخيل بالمملكة حوالي اثنين مليار ريال سعودي ، ويتم زراعة كل أنواع البلح دون استثناء في المملكة وخصوصًا في الإحساء .

محاصيل الفواكه

هناك عدد كبير من أنواع الفواكه التي تتميز بها مدن ومحافطات المملكة ؛ حيث أنه يوجد بعض مدن زراعية في السعودية مُتخصصة في إنتاج بعض أنواع الفواكه ولا سيما الكمثرى والخوخ مثل منطقة الجوف نظرًا لأن المناخ بها مناسب تمامًا لزراعة تلك الفواكه .

محصول العنب

أما محصول العنب ؛ فهو يُعد من أهم المحاصيل الزراعية في القصيم وهو يحتل نسبة كبيرة في معدل الزراعة بالدولة حيث أنه يأتي في المرتبة الثانية بعد البلح ، ويتم زراعة العنب على مساحة من الأراضي الزراعية بالمملكة تصل تقريبًا إلى مائة ألف دونم ، وإلى جانب القصيم ، هناك بعض المدن الأخرى الي يتم زراعة العنب بها بكثرة مثل الطائف والمدينة ، وتسعى وزارة الزراعة في المملكة إلى العمل على تحسين مستوى إنتاج العنب من أجل الحصول على أفضل إنتاج وتصديره أيضًا إلى الدول الأخرى .

محصول الطماطم

وتُعد الطماطم أيضًا من أهم المحاصيل الزراعية التي تتم زراعتها على ما يقرب من 80 % من مساحة الأراضي الزراعية بالمملكة ، ويتم زراعتها أيضًا في الصوب الزراعية ، وهناك معدل إنتاج مرتفع من الطماطم ؛ حيث أن الخبراء قد أشاروا إلى أن المتر الواحد فقط يُنتج حوالي 40 كيلو جرام من الطماطم ، وهناك اتجاه إلى رفع هذه النسبة خلال السنوات القادمة .

محصول الزيتون

كما أن زراعة الزيتون أيضًا تُعد من أهم أنواع الزراعات داخل المملكة وتحديدًا في منطقة الجوف ، نظرًا إلى أن الطبيعة المناخية بها متوافقة مع متطلبات وشروط زراعة الزيتون ، وتعتمد الدولة على استخدام أحدث تقنيات الري والتسميد من أجل الحصول على أفضل إنتاج من الزيتون وخصوصًا أنه يوجد احتياج كبير من أهالي المملكة للزيتون ولزيت الزيتون أيضًا سواء لأغراض غذائية أو علاجية .

محاصيل الأعلاف

كما يتم زراعة رقعة كبيرة من الأراضي الزراعية أيضًا داخل المملكة بالنباتات التي تُستخدم في إطعام الحيوانات وخصوصًا البرسيم ؛ من أجل توفير احتياجات الثروة الحيوانية بالمملكة من الطعام ، وتصل نسبة زراعة البرسيم والأعلاف عمومًا بالدولة حوالي 4.5 ألف هكتار ، وتُعد الأعلاف التي تنتجها المملكة من أجود أنواع الأعلاف ، وبل وتسعى أيضًا إلى رفع نسبة الإنتاج من أجل تنمية وزيادة عدد الثروة الحيوانية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق