عقاب مقاتل … اكبر نسر في أفريقيا

عقاب مقاتل هو كبير النسر وجدت في الموائل المفتوحة وشبه المفتوحة من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى . هو العضو الوحيد من جنس  Polemaetus.

عقاب مقاتل هو نسر كبير جدا ، بطول 78-96 سم ، وزن 3-6،2 كجم (6،6 حتي 14 رطل) و جناحيها من 188-260 سم .

ومن بين القياسات القياسية ، وتر الجناح هو 56 حتي 67،5 سم ، والذيل هو 27،2 حتي 32 سم ، وهو أكبر نسر في أفريقيا وخامس أثقل (في المتوسط) نسر في العالم .

ريش كبار العقاب المقاتل يكون باللون الرمادي والبني الداكن على الجناحات والرأس وأعلى الصدر ، وسفلي الجسم باللون الأبيض مع بقع داكنة باللون البني .

رصدت الأنثى هي عادة أكبر حجما وأكثر من الذكور ، وغالبا بيضاء على الرأس والصدر ، يصل ريش الكبار في عامها السابع .

وقد لوحظ ان العقاب المقاتل ملحوظا للبصر على (3،0-3،6 مرات حدة الإنسان) . بسبب هذه القوة ، فإنها يمكن أن يرى فريسة محتملة من مسافة بعيدة جدا .

العقاب المقاتل يمكن العثور عليه في معظم بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، أينما وفر الغذاء والبيئة المواتية . انها ليست ابدا مشتركة ، ولكن أكبر الكثافات السكانية موجودة في جنوب أفريقيا ، وخصوصا في زيمبابوي و جنوب أفريقيا .

عموما ، هذه الطيور هي أكثر وفرة في المناطق المحمية مثل حديقة كروجر الوطنية و كغالاغادي العابر بارك في جنوب أفريقيا ، أو الحديقة الوطنية أتوشا في ناميبيا .

افضل الموائل هو الغابات المفتوحة وحواف الغابات ، المشجرة السافانا . لم يتم العثور عليه في الغابات الاستوائية الكثيفة مثل غينيا و الغابات الكونغولية الحمراء ، لكنه يحتاج إلى عش في الأشجار واستخدامه لعرقلة الفريسة والصيد .

في جنوب أفريقيا ، فإنها تكيفت مع الموائل أكثر انفتاحا ، مثل شبه الصحراوية والسافانا المفتوحة مع الأشجار المتناثرة ، التلال المشجرة ، ونتيجة لتكيف الأخيرة ، حول أبراج . يبدو أنها عادة ما تفضل المناطق المقفرة أو المحمية .

الأراضي يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا في الحجم من أكثر من 1،000 كم 2 (390 ميل مربع) إلى المناطق التي أعشاش أقل من 10 كم (6.2 ميل) بعيدة . ويرجع ذلك إلى الاختلافات في الإمدادات الغذائية .

العقاب المقاتل هو واحد من الحيوانات المفترسة والطيور الأقوى في العالم ، وبين الطيور الجارحة الأفريقية ، إلا أن النسر المتوج يماثل في الهيمنة المفترسة . العقاب المقاتل هو قمة المفترس ، ويجري في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية الطيور في بيئتها .

النظام الغذائي للعقاب المقاتل يختلف إلى حد كبير مع توافر الفريسة ويمكن تمليها إلى حد كبير من الفرص . دراسة واحدة من النسور في حديقة كروجر الوطنية وجدت أنه تم إجراء 45٪ من نظامهم الغذائي يتكون من الطيور ، وخاصة الطيور اللعبة و الأوز المصري . الزواحف ، وخاصة السحالي مثل السحالي رصد و الثعابين ، بما في ذلك الكوبرا كيب ،  الحيات نفخة ، سواء المامبا الخضراء ، وحتى الشباب المامبا السوداء و الثعابين الأفريقية روك ، وتتكون 38٪. وأدلى المتبقية 17٪ من فريسة في الدراسة حتى الثدييات الجارحة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *