انجازات الملك سلمان منذ توليه الحكم

كتابة yasmeen آخر تحديث: 30 نوفمبر 2019 , 20:40

لقد توالى على حكم المملكة منذ تأسيسها عدد كبير من الحكام والملوك الذين قد تمكنوا من إحداث فرق ونقلة كبيرة في كافة المجالات داخل المملكة سواء على المستوى الاقتصادي أو التعليمي أو السياحي أو غيرها من المجالات الأخرى ومنهم الملك سلمان وفقه الله.

الملك سلمان بن عبدالعزيز

وُلد الملك سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في اليوم الخامس من شهر شوال عام 1354هـ ، وهو الآن ملك المملكة العربية السعودية وحاكمها وهو رئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المُسلحة ، كما أنه يُعتبر الحاكم رقم 7 في تاريخ المملكة ، وهو أيضًا أحد أبناء مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمة الله ، وهو يشغل بعض المناصب الهامة فيما يخص العائلة الحاكمة ؛ حيث أنه يُعتبر أمين سر العائلة المالكة ورئيس مجلسها ، ويُعد الملك سلمان أحد السديريين السبعة نسبة إلى والدته الشيخة حصة بنت أحمد السديري .

أهم إنجازات الملك سلمان

هناك عدد كبير من الأعمال الهامة التي قد تمت في عهد الملك سلمان ، وهي تشمل ، ما يلي :

-تحسين البنية التحتية لكل أجزاء المملكة ، وتأسيس بنية تحتية حديثة لكل من ينبع والجبيل وهما مدن صناعية هامة .

-إطلاق بعض المشروعات الخاصة بعمل توسعة إضافية للحرمين الشريفين .

-تشييد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة ، ومن المنتظر أن يستوعب هذا المطار بالمرحلة الأولى حوالي 8 مليون مسافر في السنة وفي المرحلة الثانية أيضًا سوف يستوعب 18 ألف مسافر سنويًا .

-ومن أهم انجازات الملك سلمان أيضًا أنه قد عمل على تدشين مشروع دار الهجرة وهو واحدًا من أكبر المشاريع التي تضم عدد ضخم من الوحدات الفندقية والسكنية والتجارية بالمملكة ؛ حيث يوجد به ما يقرب من 80 برج سكني ، و 20 برج إداري وأكثر من 80 فندق من أجل توفير حوالي 40 ألف فندق للحجيج ، ويتضمن هذا المشروع أيضًا الكثير من المكاتب الإدارية والحكومية ويعمل به 31 ألف موظف ، وبه أيضًا مركز صحي ومستشفى بها حوالي 400 سرير للمرضى .

-وقد قام الملك سلمان أيضًا بتشييد بعض المتاحف الإسلامية مثل متحف ( تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام ) من أجل إبراز أهم إنجازات علماء المسلمين في العصور الوسطى للأمة الإسلامية وتحديدًا من القرن الثاني وحتى القرن الـ 11 هجريًا ، ويوضح هذا المتحف إنجازات علماء المسلمين ومدى تأثير ما تركوه من علم على التقدم العلمي في العصر الحالي .

-كما قد تم أيضًا افتتاح معرض الملك ( فهد بن عبدالعزيز ) وقد أخذ هذا المعرض اسم ” الفهد وروح القيادة ” ، ويحتوي هذا المعرض على بعض المقتنيات الخاصة بالملك فهد ويستعرض أيضًا أهم الإنجازات التي قام بها والأوسمة التي حصل عليها مع توثيق لتلك المعلومات بالصور وبعض الأفلام المسجلة الوثائقية .

-وقد عمل الملك سلمان أيضًا على ضم المبتعثين بالخارج على نفقاتهم الخاصة إلى برنامج خادم الحرمين للبعثات الخارجية من أجل تحمل النفقات الخاصة بهم ، وضم الأشخاص الذين يتم علاجهم في الخارج إلى قائمة العلاج على نفقة الدولة .

-ومن أبرز الإنجازات التي قد دشنها الملك سليمان هي رؤية 2030 التي ترتكز على إحداث نقلة نوعية غير مسبوقة في كافة المجالات داخل المملكة ، وقد تضمنت هذه الرؤية أهداف تطوير التعليم والقطاع الصحي والقطاع التجاري والاقتصادي وغيرهم الكثير بشكل سوف يُساعد على إقامة دولة حديثة متطورة بحلول عام 2030م .

-وفيما يخص المرأة ؛ فقد تم السماح لها لأول مرة في عهد الملك سلمان بقيادة السيارة ، وإتاحة الفرصة لهن للمشاركة في الانتخابات وتولي المناصب القيادية وتوفير عدد أكبر من فرص العمل للنساء أيضًا .

تعليق واحد

  1. أحبائي…….ابنتنا الفاضلة ياسمين…….خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز هو بحق سلمان العزم والحزم في اتخاذ القرارات……..رجل حازم في قرارته الخاصة بمستقبل المملكة وعلاقاتها مع الاخرين من الدول الأجنبية والشقيقات…….والقاصي والداني يعرف ما حققته المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان من انجازات…….لكن أهم الإنجازات في رأيي الشخصي هو الإنتقال بالقيادة الى الجيل الجديد من آل عبد العزيز بن سعود وتولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد وتقديمه لرؤية 2030 التي تبشر بمستقبل زاهر للسعودية ومصر والعرب وبأفضل انطلاقات…..أحبائي…….دعوة محبة……أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض……ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض……جمال بركات…..رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق