مصادر الافعال الثلاثية

كتابة yasmeen آخر تحديث: 30 نوفمبر 2019 , 21:29

في اللغة العربية يكون التكوين الصحيح للجملة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول ، ولكل من هذه الأجزاء قواعد نحوية خاصة بها بمصادر الأفعال مثل مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية ، حيث أن مصادر الأفعال الثلاثية تكون غير قياسية ولا يوجد قاعدة عامة لها .

مصادر الأفعال

اسم الفعل هو عبارة عن اسم يعبر عن فعل أو حدث غير مرتبط بالزمن أو المكان أو صاحب هذا الفعل أو عدد فاعلينه أيضًا ، وهو أيضًا معنى لا يمكن إدراكه بالحواس والصيغة الخاصة به ؛ حيث لا يكون له دلالة على الحدث ، ومن الأمثلة على ذلك ؛ كلمة ( انطلاق ) وهي مصر الفعل انطلق أو ينطلق ، وبالتالي فإن كلمة الانطلاق لا يوجد زمن يحدد موعد حدوثها ولا مكانها ولا الأشخاص القائمين بها ، وإنما هي كلمة عامة تدل على انطلاق شيء ما وينطبق ذلك على كل مصادر الأفعال ثواء الثلاثية أو غير الثلاثية .

ويجمع المصدر بين صفات كل من الفعل والاسم ، وعلى سبيل المثال ؛ يكون المصدر مثل الاسم حيث أنه يقبل التنوين وتدخل عليه ( ال ) التعريف ، كما أنه مثل الفعل في أنه يدل على حدث ولكن باختلاف بسيط ؛ حيث أن الفعل يدل على حدث في وقت مُحدد بينما المصدر يدل على حدث ولكن دون تحديد وقت مُحدد لحدوثه .

قاعدة مصادر الأفعال الثلاثية

فيما يخص مصادر الأفعال الثلاثية ؛ فهي غير قياسية ولا يوجد قاعدة عامة تحكمها ، ومع ذلك قام علماء النحو واللغة العربية بوضع بعض القواعد لأغلب مصادر الأفعال الثلاثية على النحو التالي :

-فعل ثلاثي يدل حرفة : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فِعَالة ) ، مثل : كتب ( كتابة ) ، درس ( دراسة ) .

-فعل ثلاثي دال على حركة : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فَعَلان ) ، مثل : سار ( سيران ) ، طار ( طيران ) .

-فعل ثلاثي دال على مرض : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فُعال ) ، مثل : بكى ( بُكاء ) ، عطس ( عُطاس ) .

-فعل ثلاثي دال على صوت : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فعيل أو فُعَال ) ، مثل : صرخ ( صريخ أو صراخ ) ، عوي ( عواء ) .

-فعل ثلاثي يدل على لون : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فُعْلَة ) ، مثل : صَفُرَ ( صفرة ) ، حَمر ( حمرة ) .

-فعل ثلاثي يدل على عيب : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فَعَلًا ) ، مثل : عرج ( عرجًا ) ، عور ( عورًا ) .

-فعل ثلاثي يدل على معالجة : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فُعُول ) ، مثل : جلس ( جلُوس ) ، صعد ( صعود ) .

-فعل ثلاثي يدل على معاني ثابتة : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فُعُولة ) ، مثل : مَلِحَ ( مُلُوحة ) .

-فعل ثلاثي متعدي : أما الأفعال الثلاثية المُتعدية ؛ فإن المصادر الخاصة بها تأتي على وزن ( فَعْل ) ، مثل : سمع ( سمعًا ) ، أخذ ( أخذًا ) ، نسي ( نسيًا ) .

-مصدر الفعل الثلاثي اللازم الذي يحتوي على حرف أوسط مكسور : يأتي على وزن ( فَعَلًا ) ، مثل : تعِب ( تعبًا ) ، حزِن ( حَزَنًا ) .

-مصدر الفعل الثلاثي اللازم الصحيح يحتوي على حرف أوسط مفتوح : وهنا غالبًا ما يكون وزن المصدر هو ( فُعُول ) ، مثل : سجد ( سجود ) ، ركع ( ركوع ) ، جلَس ( جُلوس ) ، وإذا كان العرف الأوسط من الفعل الثلاثي معتل وليس صحيح ، فهنا يأتي المصدر على وزن ( فِعَال أو فَعْل ) ، مثل : قام (قيام ) ، صام ( صوم أو صيام) ، نام ( نوم ) .

-مصدر الفعل الثلاثي اللازم الذي يحتوي على حرف أوسط مضموم : يأتي على وزن ( فَعَالة أو فُعُولة ) ، مثل : حمُض ( حموضة ) ، عذُب ( عذوبة ) .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق