هل تعلم عن حب الوطن السعودي

كتابة sama آخر تحديث: 29 يونيو 2020 , 13:26

تقع المملكة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهي منطقة أغلبها أراضي ذات طبيعة صحراوية لا توجد بها مجاري مائية بشكل كافي، وكانت تلك المنطقة في الأزمان البعيدة واحة ومروج خضراء وأنهار وبحار، وتتمتع المملكة وشبه الجزيرة العربية بأهمية روحية خاصة في حياة المسلمين، لأنها تضم في داخل أراضيها أقدس بقاع الأرض، وهي المسجد الحرام في مكة المكرمة، وأيضًا المسجد النبوي، وترتبط أهميتها بما يمثله المسجدين من أهمية دينية وروحية بالنسبة للجميع.

معلومات عن المملكة

يُذكر أن شبه الجزيرة العربية كانت قبل تأسيس المملكة وقبل أن تصبح دولة ذات كيان واضح عبارة عن مجموعة متفرقة من القبائل التي تمتلك السيادة على منطقة وتتمتع بحكم وسيادة مستقلة عن المنطقة الأخرى، ولكن تم توحيد تلك المناطق في شكل دولة، ويرجع السبب وراء تسمية السعودية بهذا الاسم إلى المؤسس الأول للدولة وهو سعود بن محمد آل مقرن، وقاموا في إحدى اجتماعات العلماء والأعيان الذين يمثلون رعايا الدولة بتوضيح الحاجة المُلحة وراء تسمية المملكة اسم بديل عن مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، واتفقوا على تسميتها باسم المملكة العربية السعودية.

هل تعلم عن السعودية

والآن سنقدم لكم مجموعة معلومات هل تعلم عن الوطن لتوضيح أهميته للجميع :

هل تعلم أن السعودية تُعد ثالث أكبر دولة في المساحة بين الدول العربية، حيث تبلغ مساحتها 2250000 متر مربع وهي تمثل أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية، حوالي 95% من مساحتها عبارة عن صحاري أو شبه صحاري فتضم المملكة العربية السعودية الربع الخالي والنفود وهى تعتبر أكثر المناطق الصحراوية إتساعًا.

هل تعلم أن السعودية هي أكبر دولة في العالم لا تمتلك نهرًا بأراضيها، إلا أنها تطل على الخليج العربي والبحر الأحمر مما يجعلها واحدة من الدول التي تمتلك نفوذً و سيطرة على عمليات شحن النفط التي تتم عبر قناة السويس وكذلك الخليج العربي.

هل تعلم أنه يوجد بالمملكة أكبر حدائق مغطاة في العالم، وهي إلى الآن تحت الإنشاء إذا تم الانتهاء من المرحلة الأولى وتسمى حدائق الملك عبدالله.

هل تعلم أنه في مدينة الدمام يوجد بها أكبر رصيف بحري في العالم إذ يبلغ طوله الممتد داخل البحر حوالي11 كيلومتر.

هل تعلم أن السعودية تضم جامعة الملك سعود والتي تعتبر ثاني أكبر جامعة من حيث المساحة، إذ تأتي في الترتيب بعد جامعة لومونوسوفت التي توجد في موسكو.

هل تعلم أنه يتم إنشاء جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن و التي ستضم بين مبانيها أكبر مدينة جامعية للنساء في العالم، في داخل المملكة.

هل تعلم أن السعودية تضم أعلى ساعة في العالم والتي توجد في مكة المكرمة و يبلغ قطر الساعة 46 متر أما ارتفاعها فيصل إلى 402 متر.

هل تعلم أن أول وزارة أنشئت في السعودية هي وزارة الخارجية والتي تم انشاؤها في عام 1349 هجرية، وتم تسميتها في البداية بإسم مديرية الشؤون الخارجية وكان أول وزرائها هو الملك فيصل.

هل تعلم أن السعودية تمتلك أكبر نظام كهروضوئي في العالم، حيث تضم أكبر تضم أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم.

هل تعلم أنه يوجد بالسعودية أكبر مدينة تدريب بالعالم بسعة إجمالية تصل حتى 7000 فرد.

هل تعلم إنه في عام 1358 هجرية تم تصدير أول شحنة نفط من السعودية و تم ذلك من ميناء رأس التنور في حقل بهيج.

هل تعلم عن لهجات السكان بالسعودية

هل تعلم أن هناك ثلاثة لهجات إقليمية رئيسية للمملكة للغة العربية، وهي النجدي، والحجازية والخليجية.

هل تعلم أن اللهجة العربية النجدية يتحدث بها ما يقارب من 8 مليون ناطق في داخل المناطق الوسطى من البلاد.

هل تعلم أن اللهجة الحجازية يتحدث بها 6 مليون شخص في داخل الجزء الغربي منها.

هل تعلم أن اللهجة العربية الخليجية يتحدث بها ما يقرب من 200 ألف شخص، وهم متمركزين على طول الساحل الخليجي العربي .

هل تعلم أن العمالة الأجنبية بداخل المملكة يتحدثون مجموعة واسعة من اللغات من بينها الأردية والتاجلوجية والإنجليزية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق