شروط الحصول على معلم متقدم

كتابة sarah آخر تحديث: 07 ديسمبر 2019 , 22:49

يجب ألا يتم الإخلال بأحكام الترقية من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، ويمكن الحصول على ترقية من المعلم الممارس إلى المعلم المتقدم بنفس الرقم الوظيفي للرتبة التي كان يشغلها الشخص بعدد من الشروط التي حددتها اللائحة في صورة عدد من المواد والفقرات التي لا يجب الإخلال بأي منها لتحقق شروط الترقية .

شروط ومواد لائحة الترقية لمعلم متقدم

1- يجب أن يكون المعلم قد أمضى مدة لا تقل عن 6 سنوات في الرتبة التي كان يشغلها قبل معلم متقدم إذا كان حاصل على شهادة جامعية، و 5 سنوات إذا كان حاصل على الماجستير، و 4 سنوات إذا كان حاصل على الدكتوراه، ويتم خفض المدة سنة واحدة فقط إذا تم النظر لترقية المعلم من معلم متقدم لمعلم خبير .

2- يجب أن يكون المعلم حاصلا على الرخصة المهنية .

3- يجب أن يكون المعلم محققا للحد الأدنى من النقاط في أدائه، والتي تتعلق بالتطوير المهني، وكذلك نقاط تقويم الممارسات الإبداعية التي لها علاقة بطبيعة عمله، والحصول على نقاط أثر التدريس على تعلم الطالب وتحسين مستواه الدراسي .

4- يجب ألا يكون تقويم أداء المعلم الوظيفي في آخر ثلاث سنوات أقل من جيد جدا أو ما يعادله .

5- يتم احتساب مدة الخدمة التي أمضاها المعلم في ضوء الوظائف التعليمية السابقة للائحة، بهدف أن يتم إكمال المدة الواردة في الفقرة السابقة أو ما تبقى منها، ويجب أن يمضي في الرتبة التي تمت الترقية لها مدة لا تقل عن عامين، قبل أن يتم النظر في ترقيته مرة أخرى .

6- يجب أن تعاد رتبة الوظيفة الشاغرة في رتبة معلم متقدم أو معلم خبير إلى رتبة معلم ممارس، بعد أن ينتقل شاغرها لعمل آخر، أو يتقاعد بعد استقالته أو بعد أن يتم شاغرها لسبب آخر .

المادة الحادية عشرة من اللائحة التنفيذية

يمكن الاستثناء من حكم الفقرة 1، إذا كان أداء الشخص متميز في رتبة معلم ممارس أو معلم متقدم، ويتم النظر في ضوء هذا على ترقيته من رتبة لرتبة تليها مباشرة، في ضوء الشروط والضوابط التي يتم الاتفاق بين كلا من الوزارة ووزارة الخدمة المدنية .

المادة الثانية عشرة من اللائحة التنفيذية

يمكن ترقية من يشغل وظيفة أو رتبة معلم إلى معلم ممارس بالشروط التالية :

1- أن يكون الشخص حاصل على شهادة جامعية على الأقل في أي من التخصصات التعليمية المناسبة .

2- أن يكون هناك حاجة لتخصصه في رتبة معلم ممارس .

3- يجب أن يكون الشخص قد أمضى مدة لا تقل عن 6 سنوات في رتبة معلم، ويتم احتساب مدته التي قضاها في مزاولة التعليم قبل نقله، من أجل إكمال المدة المطلوبة .

4- يجب أن تتوافر فيه باقي أحكام الترقية التي ذكرت في الأعلى .

الحالات التي يتم وقف المعلم فيها عن مزاولة المهنة

يتم إبعاد المعلمين عن مزاولة المهنة في الحالات الواردة أدناه :

1- إذا تمت الإساءة للدين الإسلامي أو إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، أو واحد من الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .

2- إذا كان المعلم لديه اتجاهات فكرية منحرفة قدمها أثناء تقديمه للمادة العلمية مما أثر بصورة سلبية على الطلاب .

3- إذا ورد توجيه من أمن الدولة في أي من القضايا الأمنية أو الفكرية المتطرفة، يتم إبعاد المعلم فورا دون حاجة لعرضه على لجنة أو جهة أخرى .

4- إذا مارس المعلم أي عمل منافي للدين الإسلامي مثل السحر أو الشعوذة .

5- إذا تم ضبط المعلم بحيازته المخدرات أو المواد المسكرة أو المواد المحظورة، والتي تؤثر على العقل والجسم سواء بهدف التعاطي أو الإتجار والترويج .

6- إذا ضبط المعلم بسوء السلوك الأخلاقي، مثل الإيذاء الجسدي، أو التحرش الجنسي، أو الشذوذ الجنسي سواء في العمل أو خارجه، أو إذا قام المعلم باستغلال وظيفته لكي يقيم علاقة غير شرعية .

7- إذا غاب المعلم دون عذر لعشر أيام  متصلة، أو عشرين يوم منفصلة في العام الدراسي الواحد، أو إذا تجاوزت عدد ساعات تأخيره 75 ساعة دون عذر مشروع في العام الدراسي الواحد .

8- إذا ثبتت الإصابة بمرض نفسي أو عقلي على المعلم، بتقرير يفيد عدم صلاحيته للعمل في التعليم، أو إذا امتنع عن مراجعة الطبيب المتخصص بعد شهر من تاريخ إبلاغه بهذا بصورة مكتوبة أو خطية .

9- إذا لم يكن المعلم ذو نزاهة في القيام بوظيفته، أو إذا أخل بأمانة عملية التعليم ولم يلتزم بميثاقها الذي اعتمدت عليه الوزارة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق