اهم المحاصيل الزراعية في جدة

كتابة yasmeen آخر تحديث: 07 ديسمبر 2019 , 22:31

لا شك أن المجال الزراعي يُعد واحدًا من أهم وأنجح المجالات الاقتصادية الهامة بالمملكة ؛ حيث أن نسبة كبيرة من أراضيها تتمتع بتوافر كل عوامل ومقومات الزراعة الناجحة ، وقد شهدت الزراعة في السعودية قديما وحديثا اهتمامًا بالغًا من حكومة المملكة من أجل تنمية وتطوير هذا المجال الهام والحصول على أفضل المحاصيل الزراعية .

معلومات عن جدة

تُعتبر جدة واحدة من أهم محافظات مكة المكرمة ، وهي تقع تقريبًا في الجهة الغربية من المملكة ، وهي تبعد حوالي 420 كيلو متر عن المدينة المنورة ، وتبعد حوالي 79 كيلو متر أيضًا عن مكة ، وتُعد جدة وجهة اقتصادية وسياحية هامة جدًا من بين محافظات المملكة ، فضلًا عن أنها تضم عدد كبير من الأسواق العالمية والإنشاءات الضخمة ، وبها عدد كبير من المعالم السياحية الهامة وتضم الكثير من المساجد الأثرية والحديثة .

المشاتل الزراعية في جدة

فيما يخص المناخ في جدة ؛ فهي ذات مناخ حار صيفًا حيث ترتفع درجة الحرارة بها بشكل كبير لدرجة أنها قد تتجاوز الـ 40 درجة مئوية ، في حين أنها تتعرض إلى درجات حرارة أقل ارتفاعاً وتسقط بها الأمطار أيضًا في فصل الشتاء ، وهناك عدد كبير من المشاتل الزراعية في جدة .

وقد ساعد انتشار المشاتل الزراعية في أجزاء متفرقة من محافظة جدة على وجود قدر كبير من المسطحات الخضراء التي تترك مظهرًا طبيعيًا وجماليًا مميز نتيجة تنوع ألوان وأشكال النباتات والأشجار التي تنتجها تلك المشاتل .

كما أن تلك المشاتل تتوزع وتنتشر في أجزاء مختلفة بالمحافظة لتشمل كل المرافق العامة وكذلك الحدائق والمنازل ، وأغلبية تلك المشاتل تتكون من أشجار الورد ، والموز ، والمانجو ، والورد الموسمي ، بالإضافة إلى الأزهار ذات الروائح الطيبة ، وكذلك أشجار النخيل الصغيرة المستخدمة في الزينة .

وقد أشار أحد المسؤولين إلى أن أفضل وقت لشراء الشتلات الزراعية يكون في الفترة من شهر محرم وحتى شهر ربيع الاخر والتي تكون تحديدًا في فصل الربيع ، لأن المناخ في هذا التوقيت يُساعد على امتداد حياة وعمر تلك النباتات لأطول فترة زمنية ممكنة مع متابعتها بالري طوال الوقت حتى لا تتعرض إلى الجفاف نتيجة مناخ جدة الجاف نوعًا ما .

وقد أشار بعض المهندسين الزراعيين المعنيين بالاهتمام بالمشاتل الزراعية في جدة أنه يوجد مجموعة من المواد والمعدات التي يعتمد عليها كل مزارع في إنتاج الشتلات وأهمها العقلة وتسوية التربة والحفار والخراشة ويتم توفيرها لهم بشكل دائم ، كما أن بعض الأشجار تكون سريعة النمو مثل النيم والمبكس والبزرومة وهي التي تستخدم بنسبة أكبر في أحواش المنازل والمناطق الخارجية لقدرتها على تحمل الطقس بشكل أكبر إلى جانب شكلها الجمالي المُميز أيضًا .

وتنتشر العديد من الأسواق التجارية في مكة والتي يتم من خلالها تسويق المحاصيل الزراعية المختلفة التي يتم زراعتها في مختلف محافظات ومناطق المملكة الأخرى .

الزراعة في المملكة

وقد أشارت بعض الإحصائيات إلى أن أهم المحاصيل الزراعية في المملكة تشمل ، ما يلي :

-زراعة التمر : هناك أكثر من مركز ومنطقة متخصصة في زراعة وإنتاج أجود وأفضل أنواع التمور في المملكة وتصديرها إلى مختلف المناطق والبلدان الأخرى .

-الفواكه الموسمية : كما يوجد عدد كبير جدًا من أنواع الفواكه الموسمية التي يتم زراعتها في جدة مثل الرمان ، والعنب ، والموز ، والتفاح ، والتين ، والتين الشوكي ، والليمون ، والحمضيات ، وغيرهم .

-أشجار النخيل والزيتون : هناك جزء كبير جدًا من أراضي المملكة المغطاة بجزء كبير من أشجار النخيل وأشجار الزيتون التي يتم من خلالها إنتاج أطنان وكميات كبيرة جدًا من كل من أنواع البلح المختلفة وأجود أنواع الزيتون أيضًا .

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق