اشياء تقاس بالمليمترات

كتابة lamia آخر تحديث: 08 ديسمبر 2019 , 23:36

وحدات القياس عديدة ومختلفة القيم، فيوجد منها ما نستخدمه لقياس الطول ووحدات أخرى نستخدمها لقياس قيم خاصة بالمساحة والحجم والكتلة والكثافة وغيرها من القيم الرياضية والفيزيائية التي نحتاج أن نحددها للأجسام والكائنات المحيطة بنا بالبيئة على مدار حياتنا اليومية، ومن أهم وحدات قياس الطول العالمية وحدة المليمتر، فماذا يعني هذا المصطلح وكيف نستخدمه في قياس الأطوال ؟

وحدة الملليمتر

هو أحد الوحدات المستخدمة لتعيين قيم الأطوال، وهو مصطلح ينقسم إلى شقين، الشق الأول هو كلمة لاتينية تسمى “ميللي” وهي تعني جزء واحد من الألف، والشق الثاني من المصطلح هو “متر” وهذا يشير إلى الوحدة الخاصة بقياس الأطوال وهي أحد وحدات القياس الدولية المعروفة.

من المعنى السابق ذكره يتضح لنا أن معنى كلمة ميلليمتر هو قيمة تعدل واحد من الألف من قيمة الطول الفعلية للمتر، وتلك الوحدة يتم استخدامها لقياس الأطوال الصغيرة جداً والتي يصعب قياسها بالمتر أو بالسنتيمتر.

اشياء تقاس بالمليمترات

-سمك الأوراق
-عرض الخيط
-حد السيف
-سمك السكين
-سن الإبرة
-سمك الأسلاك الكهربائية
-سمك الحبل
-أبعاد الحشرات الصغيرة
-أبعاد النتوءات الجسدية
-صف القطر الخاص بعدسة الجوال
-سمك الجوال
-سمك شاشة الأجهزة الرقمية
-سمك المرآة
-سمك الشعرة

وحدة قياس أصغر الأطوال الكونية

هل فكرت مسبقاً ما هي قيمة أصغر طول بالوجود؟ إنه سؤال راود الكثير وتمت الإجابة عن ذلك السؤال بواسطة أبحاث ميكانيكا الكم، فأصغر طول بالوجود يطلق عليه طول بلانك وهو يعادل 1,6 * 10-35 .

عند تلك القيمة المعروفة بطول بلانك يحدث اختفاء تام للأفكار المعتادة الكلاسيكية في مجال كل من المكان والزمان وتسود فقط القوانين الخاصة بميكانيكا الكم.

وحدات قياس أصغر من وحدة المتر

وحدة السنتيمتر

يعتبر السنتيمتر بمثابة جزء من مائة جزء من قيمة المتر، ولذلك فإن كل مائة سنتيمتر هي تعادل متر واحد، ويوجد أشياء كثير نستخدم بها السنتيمتر لقياس أطوالها، على سبيل المثال لا الحصر: طول الدمية، وطول القلم، وأبعاد النباتات، وسمك الأثاث، وأبعاد الأجهزة الإلكترونية، وغيرها الكثير.

وحدة الملليمتر

كما ذكرنا سابقاً فإن الملليمتر هو جزء من الألف جزء من وحد المتر، وهذا يعني أن كل ألف ميلليمتر تعادل قيمة متر واحد.

وحدة الميكروميتر أو المكررون

يعتبر المايكرومتر هو بمثابة جزء من المليون جزء من وحدة المتر، وهذا يعني أن كل مليون مايكرومتر تعادل قيمتهم قيمة المتر الواحد، ويستخدم المايكرومتر في قياس أطوال أبعاد الكائنات الحية المجهرية تحت الميكروسكوب مثل البكتيريا، وأيضاً يستخدم لقياس قيمة الطول الموجي الخاص بالأشعة التحت الحمراء.

وحدة النانومتر

النانومتر هو قيمة جزء من المليار جزء من قيمة المتر الكامل، وهذا يعني أن مليار نانومتر تعادل قيمتهم قيمة المتر الواحد، ويستخدم النانومتر في قياس الأطوال المتناهية جداً في الصغر مثل أبعاد الجزيئات والذرات، فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد أن جزئ الماء قطره ذو قيمة أقل من واحد نانومتر.

وحدة الأنجستروم

قيمة الأنجستروم تعادل 10-10 من قيمة المتر الواحد، وهي من الوحدات الهامة والرئيسية المستخدمة في قياس كافة الأطوال الموجية الخاصة بالطيف الكهرومغناطيسي

وحدة البيكومتر

البيكومتر ذو قيمة تعادل 10-12 من قيمة وحدة المتر، وهو من وحدات الطول المستخدمة في قياس الأبعاد الخاصة بالذرات.

وحدة الفمتومتر

الفمتومتر قيمته تساوي 10-15 من قيمة المتر الواحد، وهو وحدة قياس هامة للأطوال يتم من خلالها تعيين الأبعاد الخاصة بالأنوية، على سبيل المثال، نجد أن العلماء أثبتوا بأبحاثهم أن قيمة نصف القطر الخاص بنواة ذرة الكربون تقدر قيمته ب أربعة فمتومتر تقريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق