وظيفة الاجسام المحللة

كتابة lamia آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019 , 23:35

وحدة بناء الكائن الحي هي الخلية، ومجموعة الخلايا المتشابكة تصنع لنا النسيج، ومجموعة الأنسجة المتجانسة تصنع لنا العضو، والعضو كما هو معروف ركن أساسي بأجهزة الجسم بالكائنات الحية، فكل مجموعة أعضاء تكون لنا جهاز حيوي مختلف، مثل الجهاز الهضمي، والجهاز الدوري، والجهاز البولي، وغيرهم الكثير، إذاً ما السر في تكوين الخلية الحية والذي يجعلها قادرة على تكوين ذلك الكم الهائل من الأجهزة المختلفة بجسم الكائن الحي؟ لنذهب برحلة اليوم نسبح فيها معاً داخل الخلية الحية لنتعرف على أحد أهم مكوناتها وهو الليسوسومات أو الأجسام المحلل.

تعريف الأجسام المحللة “الليسوسومات”

الليسوسومات هي عبارة عن مجموعة من الحويصلات البيضاوية الغشائية غير المنتظمة الشكل، وهي تحمل اسم الأجسام المحللة ويتم إنتاجها داخل الشبكة الأندوبلازمية وأجسام جولجي من خلال عملية التبرعم، وهي تحتوي على عدد من الإنزيمات المحللة التي تستفيد منها الخلية في هضم كافة الجزيئات الكبيرة الحجم كالأحماض النووية والدهون والمركبات الكربوهيدراتية.

تتواجد الأجسام المحللة بكثرة في الخلية البلعمية وخلايا الدم البيضاء وذلك لقدرتها الفعالة في تحليل الأحماض النووية والبروتينات، وتحليل السكريات أيضاً من خلال فصل الإنزيمات المتواجدة بها.

إنزيمات الأجسام المحللة

الإنزيم الحمضي الفوسفاتيز هو من أهم الإنزيمات التي تنتجها الليسوسومات، ووجوده يدل على مكان تواجد الأجسام المحللة في الخلية، ولذلك نطلق عليه اسم “الإنزيم الدال”

أنواع الأجسام المحللة “الليسوسومات”

الليسوسوم الأولي

يطلق عليه أيضاً أجسام الحالة الأولية وهو عبارة عن حويصلات صغيرة الحجم توجد بالقرب من أجسام جولجي وهي لم تستطع الدخول في أي أنشطة فسيولوجية.

الليسوسوم الثانوي

يطلق عليه أجسام الحالة الثانوية، وهي تلك الأجسام التي تشترك في أنشطة الهضم داخل جسم الخلية.

الأجسام المتبقية

تمثل كل ما يتبقى من المواد غير المهضومة داخل الغشاء الخاص بالليسوسوم، وهي حالة لا تتأثر بالإنزيمات وتمثل أخر مرحلة من مراحل الجسم المحلل.

وظيفة الأجسام المحللة

-تقوم بحماية الجسم من خلال العمل على هضم وتحليل كافة الجزيئات الغريبة المتمثلة في الفيروسات والبكتيريا.

-تعمل خلايا كويفر بالكبد على التخلص من كافة خلايا الدم الحمراء التالفة والميتة والعمل على إعادة الاستفادة من مكوناتها.

-تعمل على هضم كل جسم يدخل الخلية، وبتلك الطريقة هي تستفيد من نواتج الهضم لتأخذها كمصادر للغذاء.

-تعمل على التخلص من كل المواد التي لا تجدي نفعاً والتي يسبب تراكمها إعاقة الوظائف الخاصة بالسيتوبلازم وأيضاً تعيق العمليات الحيوية بباقي العضيات.

-تقوم بتحليل مكونات العظام أثناء عملية التشكل والنمو.

-يتكون الحيوان المنوي من رأس أمامية كبيرة هي في الواقع ليسوسوم كبير يفرز نوع معين من الإنزيمات والذي يعمل بدوره على هضم وتحليل الغشاء الخارجي للبويضة، ليسمح له بدخول البويضة اختراقها أثناء العملية الخاصة بالتلقيح.

-تساعد الأجسام المحللة في هضم الأنسجة التي تنعدم فائدتها مع الوقت.

-الأجسام المحللة لها دور إيجابي وفعال في عملية تشخيص الأمراض القلبية من خلال قياس معدل إفراز الإنزيمات الخاصة باليسوسومات بالدم.

تعريف أجسام جولوجي

هو أحد عضيات الخلية الحية، يتكون من تجاويف ذات نهايات متضخمة وهي تحتوي على عدد كبير من الحويصلات عادة ما تنفصل عن جسم جولجي لتسبح في سيتوبلازم الخلية، ويختلف حجم وشكل جهاز جولجي باختلاف الحالة المرضية بالخلية، وباختلاف الطبيعية الوظيفية بكل خلية أيضاً، فنلاحظ أن جسم جولجي يزداد حجمه بزيادة نشاط الخلية والعكس صحيح.

في عام 1898 ميلادية تم اكتشاف جسم جولجي على يد الطبيب كاميلو جولجي الإيطالي الجنسية، وتم رصد تلك العضية في أول الأمر في سيتوبلازم أحد الخلايا العصبية لطائر من فصيلة البوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق