مهام المعلم حسب الدليل الاجرائي

كتابة yasmeen آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019 , 23:28

جاء الدليل الإجرائي من أجل تنظيم كافة الإجراءات الخاصة بالمدرسة بداية من تسجيل وقبول الطلاب وحتى ظهور النتائج وتخرج الطلاب من المدرسة ، وقد اهتم الدليل الإجرائي بوضع مجموعة من المهام والإرشادات لكل موظف على حدا داخل المدرسة ، حتى يكون كل فرد على علم ووعي بماهية المهام المنوطة إليه .

أهمية الدليل الإجرائي

هناك عدد جدًا من الفوائد والمزايا التي يُقدمها الدليل الإجرائي ، ومن أهمها ما يلي :

-يعمل الدليل الإجرائي على تحديد العمليات والإجراءات على المستوى الرئيسي والفرعي التي تم إعدادها عبر تحديد مجموعة من الخطوات التي من شأنها أن تُساعد على تنفيذ مختلف المهام بتسلسل منطقي .

-كما يعمل الدليل الإجرائي على توفير بطاقات العمليات التي يضم كل منها مجموعة من الإجراءات وكل بطاقة تُوضح المهام المنوط بها كل موظف داخل المدرسة بشكل أكثر وضوحًا وتفصيلًا .

-عبر الدليل الإجرائي يتم تحديد المهام الخاصة بمدير المدرسة ، ومهام المعلم ، ومهام الوظائف الإدارية المتنوعة ، ومهام المساعدين والعمال والمستخدمين وغيرهم .

-ولم يهتم الدليل الإجرائي بتوضيح مهام كل موظف داخل المدرسة فحسب ؛ بل تم وضع جدول زمني بتواريخ مُحددة لتنفيذ كل مهمة على مدار العام الدراسي ؛ ولذلك فإننا نجد دليل إجرائي خاص بكل عام دراسي جديد .

مهام المعلم وفق الدليل الاجرائي

تضمن الدليل الإجرائي مجموعة من المهام التي يتعين على المعلم القيام بها ، مثل :

-اعتماد تسجيل الطلبة والطالبات عبر القيام بالتوقيع على النموذج الخاص بتسجيل المقررات الدراسية .

-استلام الكشف الخاص بأسماء الطلاب في كل مرحلة دراسية ومطابقة كشوف الأسماء مع بعضها البعض ، ومن ثَم البدء في تسجيل غياب وحضور الطلاب .

-تحليل المحتوى الدراسي لكل مادة ، ومن ثَم صياغة الأهداف المنشودة من هذا المقرر الدراسي في جميع الوحدات .

-توزيع أهداف المقرر على أسابيع وأجزاء كل فصل دراسي ، والقيام بتحديد المواضيع التي سوف يتم تناولها وتنفيذها في كل أسبوع .

-تحديد طريقة التقويم المناسبة من أجل تحديد مستوى التحصيل المعرفي والدراسي والفكري لدى الطلاب ، ومراعاة المواعيد الخاصة بعقد الاختبارات التقييمية للطلاب .

-توزيع الخطة الدراسية الفصلية بشكل صحيح ومناسب والأخذ في الاعتبار جميع العطلات الرسمية ، والتأكد أن الخطة الدراسية الموضوعة سوف تغطي كل أجزاء المنهج الدراسي ، والبدء في عرض تلك الخطة على وكيل الشؤون التعليمية إذا لم تكن موجودة بالفعل في الكتاب المدرسي .

-إعداد كل حصة في دفتر خاص بالمعلم وتحديد طريقة الشرح والوسائل التوضيحية التي سوف يحتاج إليها أثناء الشرح قبل أن يدخل إلى الصف .

-البدء في شرح كل درس جديد عبر مناقشة الطلاب وإقامة عملية تعليمية تبادلية بين الطالبة والمعلم عبر تطبيق استراتيجيات التعلم النشط .

-التأكد من تحقيق الهدف المنشود من الحصة الدراسية والدرس الجديد عبر استخدام مجموعة من وسائل التقويم الواضحة تمامًا والمُحددة .

-توثيق أهم أجزاء الدرس والنتائج التي تم الوصول إليها عبر أحد طرق التوثيق المتاحة إما من خلال الحاسوب أو عبر السبورة أو أي وسيلة تسجيل أخرى .

-الحرص على استخدام التقويم المناسب عبر مشاركة كافة الطلبة والطالبات ، ومن ثَم تحديد درجة كل طالب وطالبة والتعرف على مستوى كل منهم ومستوى التقدم أيضًا على مدار العام الدراسي .

-الاستمرار طوال الفصل الدراسي في مناقشة جميع أهداف ونتائج المقررات الدراسية المختلفة حتى يتثبت تمامًا من أن تلك الأهداف قد تحققت بالفعل .

-كما يجب إجراء تقويم ختامي أيضًا يوضح مدى استيعاب كل طالب وطالبة ومدى تفهمه لما تم مناقشته وشرحه سواء أثناء الحصة أو على مدار الفصل الدراسي بأكمله .

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق