مهام المستخدمة وفق الدليل الاجرائي

كتابة yasmeen آخر تحديث: 11 ديسمبر 2019 , 00:21

هناك الكثير من الأنظمة التي قد أصدرتها وزارة التعليم في المملكة ؛لكي تجعل العملية التعليمية أكثر تنظيمًا ولكي تقوم أيضًا بتحديد مهام كل عضو داخل أروقة الدور التعليمية ، ومن هنا ظهر كل من الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي أيضًا .

الدليل الإجرائي

تُعتبر المدرسة عنصرًا هامًا واستراتيجيًا في العملية التعليمية ، ولذلك هناك اتجاه هام لوضع مجموعة من الخطط الهامة من أجل تطوير أداء المدارس وتطبيق خطط التطوير ، حتى يتسنى الحصول على الأهداف المرجوة من السنوات الدراسية داخل المدرسة سواء من الناحية العلمية أو الفكرية والإدراكية .

ويُعتبر الدليل الإجرائي أحد الأدلة التي يُمكن من خلالها توضيح العلاقات التنظيمية بين مختلف العناصر البشرية في محيط المدرسة من خلال مجموعة من الرسوم التوضيحية لتلك الخرائط النظامية ، وتوضيح مسؤوليات كل طرف داخل المدرسة أيضًا ، بشكل يُساعد على توضيح الأهداف والمهام لكل عنصر داخل المدرسة ، ويُساعد الدليل الإجرائي أيضًا على التخلص من تداخل المهام الوظيفية مع بعضها البعض من خلال وضع مجموعة من الأسس والقواعد التي توضح دور كل فرد على حدا في المدرسة .

أهداف الدليل الإجرائي

يعمل الدليل الإجرائي على تحقيق مجموعة من الأهداف الهامة ، وهي :

-العمل على توثيق إجراءات عمل واضحة تمامًا لكل موظف داخل المدرسة .

-توحيد مهام كل وظيفة وتطبيق ذلك على كافة المدارس ، بحيث تكون إجراءات العمل واحدة في جميع مدارس المملكة .

-تحديد المختص للقيام بكل مهمة حتى يسهل الوصول إلى أي شخص مُقصر في أداء مهامه الوظيفية على أكمل وجه .

-يُساعد الدليل الإجرائي على توضيح مسار العملية التعليمية بدلًا من التداخل بين المهام الذي يجعل كل موظف يعتمد على الاخر دون الوصول إلى نتيجة إيجابية في النهاية .

-تسهيل الإجراءات المختلفة داخل المدرسة بما يُساهم في تطوير وتنمية العملية التعليمية .

-تقليل ما يقوم به البعض بالاجتهادات الشخصية واختلاف الإجراءات من موظف لاخر .

-وبالطبع سوف تُساهم العوامل السابقة في متابعة العملية التعليمية والإشراف عليها بسهولة .

مهام المستخدمة في الدليل الاجرائي

قام الدليل الإجرائي بتوضيح وظيفة كل من المدير والمعلم والمساعد والعامل بما في ذلك المستخدمين أيضًا ، وقد تضمنت مهام المستخدمة وفق مبادئ وإرشادات الدليل الإجرائي مجموعة من أهم الإجراءات على النحو التالي :

-الإشراف على مستوى وأعمال النظافة في كل أجزاء المدرسة ، ومتابعة عمل المستخدمات في القيام بأعمال النظافة على أكمل وجه ، والعمل أيضًا على رفع تقرير أسبوعي عن أعمال المستخدمات إلى مدير أو مديرة المدرسة .

-ومن مهام المستخدمة أيضًا أن تقوم بالإشراف على معدل حضور وغياب كل مُستخدمة ، وهل يوجد تعويض بمستخدمة أخرى في حالة الغياب أم لا .

-الإشراف التام على كل مهام المستخدمات وتوزيع المهام والأعمال عليهن ، مع أخذ توقيع كل مستخدمة على المهمة التي سوف تقوم بها .

-وتكون المستخدمة هي المسؤولة أمام مديرة المدرسة عن أي خلل في مستوى النظافة داخل المدرسة بوجه عام سواء فيما يخص الفصول أو الفناء أو حجرات المعلمين أو المعامل أو غيرها من أجزاء المدرسة الأخرى .

وقد أشار مجموعة من الخبراء في مجال التربية والتعليم أن تطبيق نظام الدليل الإجرائي بكل ما جاء به من أهداف وبنود وخطط ؛ سوف ينعكس بصورة إيجابية تمامًا على تقدم وتفوق العملية التعليمية ؛ لأن شعور كل موظف بأنه مسؤول عن مهمة مُحددة دون تداخل أو اختلاط والتخصص بها ؛ سوف يُساعد على الإنتاج والإبداع ، وهذا هو الهدف الأساسي المنشود من تطوير الأنظمة التعليمية على المستوى التنظيمي أو الإجرائي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق