كيف تتم قرعة دوري ابطال اوروبا

كتابة lamia آخر تحديث: 17 ديسمبر 2019 , 22:32

يعد دوري أبطال أوروبا من أكثر دوريات كرة القدم شهرة ومتابعة بكل دول العالم، ويشار إليه دائماً بدوري الأبطال فقط بسبب شهرته الواسعة، وهو عبارة عن بطولة بكرة القدم تقام في أوروبا ويتم تنظيمها سنوياً من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ سنة 1955، ويشارك بها أفضل أندية كرة القدم في قارة أوروبا، تعد هذه البطولة من أهم البطولات على المستوى العالمي بالنسبة لمستوى الأندية.

نشأة بطولة دوري أبطال أوروبا

يعود فضل نشأة هذه البطولة إلى بعض الصحفيين الفرنسيين الذين كانوا يعملون في صحيفة رياضية تدعى ليكيب الفرنسية، وكان على رأسهم الصحفي غابريال هانو حيث أقترح أن يتم إنشاء كأس أوروبا للأندية وذلك في عام 1954، وقام زميله جاك دو ريزويك بكتابة مقال يقترح فيه إنشاء مشروع كأس أوروبا للأندية.

لاقى هذا الاقتراح الكثير من ردود الفعل الإيجابية في أوروبا، ومن بعده قام جاك فيران بكتابة مسودة للآلية التي من الممكن أن يتم تنظيم وإقامة البطولة عليها، وكان ذلك في الخامس والعشرين من يناير سنة 1955، وفي ثالث أيام فبراير سنة 1955 قامت الصحيفة الفرنسية بشر قائمة تتكون من أسماء الأندية التي سوف تخوض النسخة الأولي لكأس أوروبا للأندية.

بالفعل لبت الأندية المختارة النداء، ولم يمانع الاتحاد الدولي لكرة القدم أن يتم إنشاء بطولة بهذا الشكل بعد أن تمت الموافقة على المشروع الذي قدمته الصحيفة.

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا

بدأت البطولة في سنة 1955 تحت اسم (كأس الأندية الأوروبية الأبطال) وكان يشار إليه في العادة باسم كأس أبطال أوروبا أو كأس أوروبا، وكانت البطولة في البداية قائمة على نظام خروج المغلوب من البطولة، وكان يشارك في البطولة بطل الدوري في كل دولة، بدأت البطولة في أن تتوسع سنة 1990، حيث تم دمج مرحلة المجموعات التي تتكون من ذهاب وإياب وتم زيادة عدد الفرق.

طريقة تنظيم بطولة دوري أبطال أوروبا

يشارك في البطولة 76 نادي من عدد 52 دولة تتبع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وتم استثناء ليختنشتاين لأنها لا تقوم بتنظيم مسابقة دوري محلي، ويتم تنظيم وترتيب الأندية حسب التصنيف الخاص بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

يتم تقييم النوادي من خلال الاعتماد على القوة الخاصة بالدوري المحلي وأداء هذه الفرق في المسابقات الأوروبية التي أقيمت في السنوات الأربعة الأخيرة، ومن بعدها تُحدد الفرق التي سوف تشارك على النحو التالي:

-اتحادات 1–4، ويتأهل أربعة فرق منهم.
-اتحادات 5–6، ويتأهل ثلاثة فرق منهم.
-اتحادات 7–15، ويتأهل فريقين منهم.
-اتحادات 16–53 يتأهل فريق واحد منهم.

يتم إعطاء حامل اللقب السابق مدخل استثنائي في حالة عدم قدرته على التأهل إلى دوري الأبطال من خلال ترتيبه في الدوري، حيث يتأهل في البطولة على حساب الأندية المتأهلة من خلال بطولة الدوري المحلي في بلده.

الفائز بدوري أوروبا أيضاُ يتم تأهيله للبطولة، إذا لم يتمكن من الدخول عن طريق ترتيبه في الدوري المحلي، ولا يؤثر هذا على الفرق التي تأهلت إلى البطولة من خلال الدوري المحلي.

قرعة دوري الأبطال

يتكون دوري المجموعات من 32 فريق من الفرق الأوروبية، حيث يتم توزيعها على ثماني مجموعات، ويتم تأهيل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور التالي وهو دور ال16، ثم يتم تجميع أصحاب المركز الثالث في دور المجموعات للمشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي، ولكن المركز الأخير يخرج.

ينص نظام البطولة على أن يتم تقسم ال32 فريق إلي أربع مستويات، بحيث لا يمكن أن يقع فريقين من نفس الدولة في مجموعة واحدة، أو أن يقع أي فرقتين في نفس المستوى في مجموعة واحدة، وبعد أن يتم تقسيم الفرق إلي أربع مستويات تتم القرعة بين الأربع مستويات لتكوين الفرق التي سوف تلعب في دور المجموعات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق