معلومات عن سمك الباراموندي

كتابة lamia آخر تحديث: 18 ديسمبر 2019 , 23:18

تعد الأسماك من أشهر الحيوانات الفقارية التي تعيش في المياه المالحة والعذبة، ويوجد الكثير من أنواع الأسماك المختلفة والتي يزيد عدد أنواعها عن 30000 نوعاً، وأكثرها من ذوات الدم البارد، من أشهر الأسماك المتواجدة بكثرة في المياه المحالة بالقرب من سواحل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، سمك الباراموندي أو سمك القاروض، وهو من أكثر الأسماك المنتشرة تجارياً، ويوجد إقبال كبير على شرائه.

شكل سمك الباراموندي

يتميز هذا النوع من عن بقية الأسماك التي من نفس فصيلته والتي تتشابه معه في الشكل بوجود شوكتين قاسيتين موجودتين في الزعنفة الظهرية للسمكة، ولهذا فإن الصيادين يطلقون عليه اسم السمك ذو الشوكتين.

سمكة الباراموندي لونها من الجانبين فضي لامع ولكن في منطقة البطن لونها أبيض، وصغار هذا السمك تظهر لديهم بقع سوداء بمنطقة الظهر، والتي تختفي ثم تعود مرة أخرى عندما يصل السمك الصغير إلي سن البلوغ، وتستمر سمكة الباراموندي في النمو إلى أن يبلغ طولها متر تقريباً، وبالنسبة لوزنها فمن الممكن أن يصل أحياناً إلى 15 كغم.

أماكن تواجد سمك الباراموندي

يعيش سمك الباراموندي في المياه المالحة بشكل عام وهو أيضاً لديه القابلية للتتعايش بشكل جيد في المياه الأقل ملوحة، وتتواجد تلك الأسماك بكثرة بالقرب من مياه الشواطئ أو في المياه الضحلة، وتظهر بشكل واضح في مياه البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأسود، وتتواجد في المحيط الأطلسي ولكن بالقرب من السواحل الأوروبية، وبسبب الإقبال الواسع على سمك الباراموندي من قبل المستهلكين فقد تم نقل العديد من سمك الباراموندي إلى المستنقعات والبرك الصناعية حول العالم حتى يتم تربيتها بهدف المتاجرة فيها.

أنواع أسماك الباراموندي

الباراموندي الأوروبي

يوجد نوعان من الباراموندي الأوروبي، نوع منهم يعيش في المياه العذبة ونوع أخر من الباراموندي الأوروبي يعيش في المياه المالحة، وعملية صيد الباراموندي الأوروبي تعتبر صعبة وشاقة بالنسبة للصيادين لما يتمتع به هذا النوع من قدرة على القتال كما لديه قدرة كبيرة على المقاومة أثناء الصيد.

الباراموندي المرقط

يتميز هذا النوع بلون يميل إلى الأخضر الغامق والأسود، ويتميز بحجمه الكبير وضخامته بالنسبة لباقي أنواع سمك الباراموندي التي تعيش في المياه العذبة، والأسماك الصغيرة من هذا النوع لونها أصفر يميل إلى اللون الأخضر مع بعض من النقاط الداكنة الموجودة على الجانبين من جسمها وبعض النقط البيضاء الموجودة أسفل بطنها.

الباراموندي صغير الفم

هذا النوع من الباراموندي يتواجد في المياه العذبة خصوصاً في البحيرات ذات المياه الهادئة، ويعد من أصغر أنواع سمك الباراموندي، فوزنه يتراوح بين 0.5 كيلوغرام إلى 1.8 كيلو غرام، وطول السمك البالغ منه يصل إلى 23 سم.

الباراموندي كبير الفم

يتميز هذا النوع بأنه يملك فم كبير حيث يصل وزنه إلى 9 كيلو غرام، ويبلغ طول الباراموندي البالغ 43 سم.

الباراموندي المخطط

يعيش هذا النوع من الباراموندي في المياه العكرة والمياه المالحة، ويعد أكبر أنواع الباراموندي من حيث الحجم، فهو ينمو حتى يصل طوله ما بين 56 سم إلى متر، ويبلغ وزنه تقريباً 15 كيلو غرام.

أشهر أنواع الباراموندي المخطط هو الباراموندي الصخري الذي يعيش بالقرب من السواحل الأوروبية في المحيط الأطلسي، ويتم صيد هذا النوع من السمك إما فردياً، أو من خلال صيد مجموعات منه باستخدام الشباك الكبيرة التي يتم توصيلها برافعات آلية كبيرة الحجم مثل الرافعات التي يتم استخدامها في السفن التجارية.

باراموندي مصب النهر

يعيش هذا النوع من أسماك الباراموندي في مياه الأنهار العذبة، وهذا هو السبب وراء تسميته بهذا الاسم، ويتميز هذا النوع من بأن لون ظهره أخضر ويوجد نقاط حمراء على جوانبه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق