معلومات عن ضفدع الشجر أحمر العينين

كتابة sarah آخر تحديث: 30 ديسمبر 2019 , 20:45

ضفدع الشجر أحمر العينين الذي يعرف باسم Agalychnis callidryas، هو أحد البرمائيات ذات العيون الحمراء الزاهية والجوانب الملونة والوجه المعبر، بطريقة تجعله ساحر ومن الصعب ألا يأسرك بسحره وجماله، ولكن لا ينبغي الحكم على أي كائن أو أي حيوان من خلال المظهر الجيد وحده، لكن يجب معرفة العديد من الأمور حول حياة وطبيعة كل حيوان أو كائن .

حقائق عن ضفدع الشجر ذو العين الحمراء

ضفدع الشجر أحمر العينين موجود منذ ملايين السنين

الضفادع بشكل عام هي كائنات قديمة جدًا، تظهر الحفريات أن الضفادع موجودة منذ مئات الملايين من السنين، وقد ظهرت ضفادع الأشجار ذات العيون الحمراء على وجه التحديد منذ حوالي 10 ملايين سنة .

ضفدع الشجر ذو العين الحمراء ملك التنكر

هذه البرمائيات شجرية، مما يعني أنها تقضي الكثير من الوقت في الاختباء في الأشجار، وتعيش الضفادع في الأراضي المنخفضة المدارية في أمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية، وعلى الرغم من أنك قد تظن أن عيون هذا الضفدع حمراء زاهية مع وجود علامات زرقاء وصفراء رقيقة، فإن هذا الضفدع ماكر ويستخدم ألوانه البراقة لصالحه.

وعندما يجلس الضفدع ذو العين الحمراء على ورقة شجر يجلس وأرجله بالقرب من جسده ويغلق عينيه للاختباء، لكن عندما يشعرون بوجود حيوان مفترس يفتحون عيونهم ويقفزون بعيدا، مع التلون بالعديد من الألوان الزاهية، ويعتقد بعض العلماء أن هذا الاندفاع المفاجئ في الألوان يمكن أن يذهل الحيوانات و يجعلها تهرب بعيدًا .

يظهر الضفدع ذو العين الحمراء في الليل ويختفي في النهار

يخفي هذا الضفدع ألوانه وينام عالقا تحت الأوراق حيث يمتزج في الأوراق تماما في النهار، وفي بعض الأحيان سيكون على هذا الضفدع بقع صفراء صغيرة تشبه البقع التي توجد على الأوراق، وفي الليل عندما يكونون أقل عرضة للافتراس، تكون هذه الضفادع أكثر نشاطا ويقضون الوقت في البحث عن الحشرات .

ضفدع الشجر ذو العين الحمراء سام

تعتمد ضفادع الأشجار بشكل كبير على تمويهها للحماية، لكنها لديها بعض السموم في بشرتها أيضا، وهذا السم ليس خطيرا تماما، لكنه يترك مذاقا سيئا في أفواه بعض الحيوانات المفترسة، ولا تموت الحيوانات التي تأكل هذا الضفدع في الغالب، لكنها قد لا ترغب في تناوله بعد الطعام السيئ الذي يبقى في أفواههم بسببه .

طريقة تناول ضفدع الشجر ذو العين الحمراء للطعام

إذا سبق لك أن رأيت ضفدع يأكل شيئ ما، فقد تلاحظ أنه يغمض عينيه، ومثل معظم الضفادع تستخدم ضفادع الأشجار ذات العيون الحمراء عيونها لكي تساعدها في البلع، فأسنانهم الصغيرة تمسك الحشرة في مكانها، وتتراجع عيونها في جسمها لدفع الوجبة أسفل حناجرها، وفي حين أنها يمكن أن تبتلع دون الدفع الإضافي من العينين، إلا أن الدفع يساعد في تسريع العملية .

طريقة فقس ضفدع الشجر ذو العين الحمراء للبيض

يوضع بيض ضفدع الشجرة ذات العين الحمراء تحت الأوراق فوق الماء بحيث عندما يفقس البيض يمكن أن تصطاد الشراغيف بشكل مباشر، وتفقس هذه الضفادع بشكل عام بعد حوالي أسبوع من وضعها، ولكنها يمكن أن تفقس أبكر بعد أربعة أو خمسة أيام فقط، وذلك إذا كانوا معرضين للخطر نظرا لأن بعض أنواع الثعابين والدبابير تحب تناول البيض الذي يشبه الهلام، وهذه الشراغيف مجهزة بخطة دفاعية خاصة وهي : إذا كان هناك حركة أو اهتزازات، فإنها تفقس قبل الأوان وتهرب .

ويستغرق ضفدع الشجرة ذو العين الحمراء 1-2 سنوات للوصول إلى مرحلة النضج، وهذا يتوقف على كمية الطعام التي يتناولها، ويبلغ طول الضفادع عادة من 1.5 إلى 2 بوصة، وتكون الإناث أكبر من الذكور دائما، وعادة ما تعيش الضفادع في البرية لمدة 5 سنوات، لكن يمكنها العيش لفترة أطول في الأسر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق