متلازمات غريبة لا تصيب إلا الحيوانات

كتابة sarah آخر تحديث: 04 يناير 2020 , 20:00

هناك العديد من الأمراض التي تؤثر على الحيوانات، مثلها مثل الأمراض التي تخص البشر، هذه المتلازمات يمكن أن تسبب لهم الألم أحيانا، أو تكون متلازمات كوميدية أحيانا أخرى حيث تجعلهم يتصرفون بطريقة مضحكة، لكن في النهاية الحيوانات أيضا كائنات تشعر وتتألم وتفرح، لذا يجب أن نهتم بهم ونراعيهم لأنهم أرواح سوف يسألنا الله عنها، لذا يجب أن نعرف أشهر المتلازمات الغريبة التي يمكن أن تعاني منها الحيوانات .

10 متلازمات غريبة عند الحيوانات

متلازمة البالون

هي متلازمة تحدث للقنافذ حيث ينتفخ فيها القنفذ كالبالون الذي يشبه الكرة، ولم يتوصل العلماء لتفسير هذه الظاهرة الغريبة أو سبب حدوثها، لكنهم لاحظوا أن الهواء يكون محبوس تحت جلد القنفذ ولا يتصرف، ويعتقد العلماء أن هذا بسبب إصابة في الرئة، وعلاج هذه المتلازمة بسيط يكون من خلال قطع صغير في جلد القنفذ لتصريف الهواء، ثم إعطاء المضاد الحيوي لعلاج الجرح، وعلاج الرئة وإلا سينتفخ مرة أخرى .

 متلازمة الكلب والقط الأسود

تكثر القطط والكلاب السوداء في الملاجئ لأن الناس تفضل تبني الألوان الأخرى، وهذه هي متلازمة الكلب والقط والأسود، حيث يقبع الكلاب والقطط السوداء الملاجئ أربع أضعاف الفترة التي يقضيها غيرهم .

متلازمة الكلب الصغير

هذه المتلازمة تصيب الكلاب الصغيرة التي تجعلها في حالة من الهياج الشديد والعدائية تجاه البشر أو الكلاب الأخرى، وهذه الكلاب لا تطيع الأوامر وينامون في نفس مكان البشر ويرفضون التحرك من مكانهم، وهذه المتلازمة تنتج بسبب تساهل صاحب الكلب في تدريبه .

متلازمة الذكر سريع الغضب

هذه المتلازمة تصيب كلا من : خراف الصويا، الغزال الأحمر، حيوان الرنة، الفيل الهندي وبعض الثدييات، وهذه المتلازمة تكون بسبب انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون تنتج عنها عدائية الذكور ومهاجمتهم لكل ما يثير اهتمامهم، ويقول الباحثون أن هذه المتلازمة ترادف سن اليأس عند النساء .

متلازمة الغضب الشديد

هذه المتلازمة تصيب الكلاب، حيث يكون الكلب غاضب وعدواني فجأة ويهاجم أي شخص بجواره حتى صاحبه، ثم يتوقف بعد فترة قليلة من الهجوم ولا يذكر أيا مما قام به، ويحدث هذا في الغالب حين يقترب شخص من الكلب وهو نائم، وأكثر فصيلة تحدث لديها هذه المتلازمة هي فصيلة springer spaniel كما يصاب بها أيضا : الدوبرمان، والبودلز، والجولدن ريتريفرز، وسبب المتلازمة هو اضطراب أو خلل جيني وتظهر أعراضها في سن 7 شهور .

متلازمة الذكر الهائج

هذه المتلازمة تصيب بعض الحيوانات مثل : اللاما، الطاووس، الألبكة، وتجعلهم يهاجمون أي شيء في طريقهم، والسبب في هذا هو تربية الحيوانات مع البشر وهم صغار، فيلعبون معهم ويلهون مثلهم، لكن عندما يكبر الحيوان ويزداد حجمه وقوته يؤذي البشر أثناء اللعب معهم، وتكون الحالة أكثر سوءا في فترة البلوغ، وقد لوحظت هذه المتلازمة في أنثى الطاووس أيضا .

متلازمة الذيل الجامد

يطلق على هذه المتلازمة أيضا متلازمة اعتلال عضلة الذيل، وفيها يصاب الكلب بعدم القدرة على تحريك ذيله في أي اتجاه ويظل ذيله متدلي لا يتحرك، ويمكن أن يكون سببها إما تدريب الكلب تدريبات صعبة وشاقة، أو تعريض جسم الكلب للماء البارد الذي يمنع وصول الدم للذيل، ويترافق مع هذه الحالة : تورم وألم لاسيما عند التبرز، وهذه الحالة تختفي بعد أيام في العادة .

متلازمة تدلى زلومة الفيل

يطلق عليها أيضا اسم متلازمة الزلومة الرخوة، ويمكن أن تعرض هذه المتلازمة الفيل للموت بسبب الجوع لأنه يعتمد على زلومته في التقاط الطعام والشراب، وسببها هو التسمم بالمعادن .

متلازمة الترويض أو الاستئناس

هذه المتلازمة تصيب الحيوانات الأليفة أو المستأنسة، لاسيما الحيوانات التي تم ترويضها والتي تنحدر من أجداد شرسين عاشوا في البرية، وتتميز المتلازمة بوجود آذان متدلية، شعر مجعد، فرو خفيف، أسنان وذيل أصغر، وهي صفات لم تكون في الأجداد، وتنتج هذه المتلازمة بسبب طفرة في القشرة العصبية التي تتكون في الأجنة، ولوحظت أنها تصيب أيضا الثعلب الفضي الذي بدأ استئناسه في عام 1950 .

متلازمة الارتفاعات

تصيب هذه المتلازمة القطط التي تسقط من ارتفاع عالي، لذا يمكن أن تلاحظ أن القط يستيقظ فزع من النوم بسبب رؤية نفسه يسقط من مكان عالي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق