تأثير فلين وارتفاع معدل الذكاء

كتابة lamia آخر تحديث: 04 يناير 2020 , 22:15

عادةً ما نسمع كبار السن يشتكون من الاختلاف بين الأجيال الحالية والأجيال السابقة، وهذا ما أثبته علماء النفس بالفعل، فلقد اكتشف الباحثون المختصون في علم النفس أن الأجيال الجديدة أصبحت أكثر ذكاءً من الأجيال القديمة، وهذا ما يعرف باسم تأثير فلين، وهو الخاص بمدي تأثر ذكاء البشر على مر الزمان.

تعريف تأثير فلين

ما يعرف بتأثير فلين هو بحث قام به الباحث وعالم علم النفس جيمس فلين في ثمانينيات القرن العشرين، حيث وجد فلين أن النتائج الخاصة بامتحانات الذكاء IQ والتي تم إجراؤها خلال القرن العشرين كانت الأعلى بالنسبة للقرون السابقة، والتي تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص تجاوز عددهم 1400 مشترك في هذه الأبحاث التي تم إجراؤها، فلقد وجد الباحثون أن معدل ذكاء البشر قد زاد بالفعل عن خمسينيات القرن الماضي.

تفسير تأثير فلين

اقترح الباحثون العديد من النظريات حتى يفسروا تأثير فلين، ومنها التحسن الذي ظهر في ظروف التغذية والصحة بشكل عام عن الماضي.

في النصف الثاني من القرن العشرين على سبيل المثال، ظهر انخفاض واضح في تناول الكحول والتدخين من قبل السيدات أثناء فترة الحمل، كما أنهم توقفوا عن استخدام طلاء الأظافر الرصاصي الذي اتضح أنه ضار، وقد شهدت هذه الحقبة الزمنية الحديثة تحسن كبير في وسائل الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية، عن الفترات السابقة، ليس من ناحية التطور العلمي فقط بل من ناحية إدراك وفهم الناس لهذه الأشياء مع العمل على الحفاظ على صحتهم، مما يعني تطورهم ونمو مداركهم.

بصيغة أخرى، يظهر تأثير فلين في حقيقة أن البشر خلال القرن العشرين بدأوا في معالجة الكثير من القضايا الصحية بشكل عام التي كانت من أكبر العوائق في العصور السابقة والتي لم تمكنهم من استخدام كامل لإمكانيتهم وقدراتهم.

يمكننا الاستعانة بتفسير آخر لتأثير فلين وهو عبارة عن التغيرات الاجتماعية الهائلة التي حدثت بسبب الثورة الصناعية، فقد قال فلين في حديثه الذي ألقاه في مؤتمر من مؤتمرات TED، (أن العالم اليوم قد اضطرنا أن نطور من قدراتنا العقلية بشكل جديد وكبير)، ومن الملاحظات التي وجدها فلين أن درجات الذكاء التي تطلب من الشخص أن يخرج أوجه التشابه بين الأشياء قد ازدادت بشكل كبير، وهذه المهارة أصبحنا نحتاجها بشكل يومي في حياتنا الآن عن الماضي.

التعليم وتأثير فلين

في العديد من دول العالم، يرتفع مستوى التعليم لدى عامة الشعب، وهناك اهتمام كبير في التعليم من الناس ومن الحكومات، وهذا جعل الناس يقضون أوقات كبيرة عن ذي قبل في التعلم ويتم هذا الأمر في بيئات تعليمية رسمية قائمة بشكل أساسي من قبل الحكومات مشرفة على أدائها.

هذا الاهتمام بالتعليم ارتبط بشكل كبير بزيادة معدل الذكاء لدى الناس عن السنين السابقة، فأصبح الحصول على علم عملية سهلة للغاية، ويمكن لأي شخص أن يحصل على المعلومات التي يريدها في أي وقت وفي أي مكان وبسهولة كبيرة، مما يزيد من ثقافة الناس ومن وعيهم، فيساعد ذلك في زيادة معدل ذكائهم.

تأثير فلين العكسي

في غضون البحث حول تأثير فلين، والأبحاث التي تقام لإثبات صحته والتعرف عليه بشكل أكبر، ظهرت بعض الدراسات الأخرى التي تشير إلى أن تأثير فلين في حقيقة الأمر قد أنتهى، فقد أظهرت الدراسات الحديثة في النرويج والدنمارك والمملكة المتحدة البريطانية أو تأثير فلين لم ينتهي فقط، بل أن هناك انخفاض في متوسط درجات الذكاء، وقد ظهر هذا التيار الذي يدعوا إلي هذا الأمر على الرغم من أنه لم يتم العثور على أي تفسيرات مقنعة لهذا الأمر بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق