المعدل الطبيعي تحليل الدي دايمر

كتابة yasmeen آخر تحديث: 07 يناير 2020 , 23:23

عملية تجلط أو تخثر الدم هي من العمليات الفسيولوجية الطبيعي التي تحدث بالجسم عندما يتعرض الإنسان إلى الجروح أو النزيف ؛ ولكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل في معدل إفراز عوامل التجلط والبروتينات والصفيحات الدموية المساهمة في إتمام عملية التجلط مما يؤدي إلى تكوين الجلطات داخل الأوعية الدموية ؛ وهو أمر يتطلب التدخل الطبي الفوري من أجل إذابة الجلطة ومنع وصولها إلى أماكن دقيقة في الجسم مثل الدماغ والقلب .

تحليل دي دايمر D-dimer

يُعتبر تحليل دي دايمر هو أحد اختبارات الدم التي تُساعد في التعرف على ما إذا كان المريض يُعني من جلطة دموية أو لا ، إلى جانب استخدامه في تشخيص بعض الحالات المرضية المرتبطة بتخثر الدم أيضًا مثل الانصمام الرئوي .

أثناء عملية الارتقاء التي يقوم بها الجسم بعد التعرض إلى النزيف من أجل تكوين الجلطة ؛ يتكون بروتين له دور هام في إتمام تكوين الجلطة وهو بروتين الفيبرين ، وعندما يتوقف النزيف ؛ يقوم الجسم بخطوات معاكسة من أجل تفكيك أي جلطات دموية داخل الوعاء الدموي ، ويتم الاعتماد هنا على إنزيم يُسمى ( البلازمين ) الذي يعمل على تفكيك وتحلل الفيبرين ومن أهم نواتج عملية تحلل الفيبرين هو مادة الدي دايمر .

ونظرًا إلى أن الشخص السليم يكون لديه معدل متوازن من تحلل الفيبرين في الدم ؛ فهو أيضًا يكون لديه معدل ثابت وطبيعي من مستوى مادة الدي دايمر في الدم ، وبالتالي ؛ يتم الاعتماد على هذه المادة في استبعاد أو التأكد من وجود الجلطة .

حيث أنه إذا كان مستوى الدي دايمر منخفض جدًا أو غير قابل للكشف undetectable ؛ فهذا يعني عدم وجود جلطة ؛ بينما إذا كانت قيمة الدي دايمر مرتفعة ؛ فإن ذلك يدل على وجود جلطة دموية وخصوصًا في الأوردة العميقة .

أهمية تحليل دي دايمر

يتم الاعتماد على نتائج تحليل دي دايمر في الحالات التالية :

  • التأكد هل المريض يُعاني من جلطة دموية أو من انسداد رئوي .
  • يُستخدم لوقاية الأشخاص الذين لا يُمكنهم تحمل التعرض إلى جلطات دموية ، حيث أنه إذا كانت قيمة التحليل مرتفعة عن القيم الطبيعية يتم متابعة المريض لحمايته من التعرض إلى الجلطة .
  • يُستخدم لمعرفة مدى فاعلية العلاج لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج من أجل إذابة الجلطات الدموية .

القيمة الطبيعية لتحليل الدي دايمر

يختلف تقدير نتيجة تحليل لدي دايمر من مختبر طبي إلى اخر ، ولكن بوجه عام فإن النتيجة قد تكون سلبية أو إيجابية على النحو التالي :

-في حالة إذا كانت النتيجة سلبية أو أن قيمة الدي دايمر أقل من الحد الفاصل ؛ فإن هذا دليل على عدم وجود جلطة دموية .

-في حالة كانت النتيجة إيجابية أي أن قيمة الدي دايمر أعلى من الحد الفاصل ؛ فقد يكون ذلك دليل على وجود جلطة دموية أو انسداد رئوي أو غيرها ، وهنا يجب إجراء المزيد من الاختبارات الطبية للتأكد من وجود الجلطة مثل إجراء اختبار PT ، PTT وعدد الصفائح الدموية وغيره وإجراء الأشعة المقطعية أيضًا للوصول إلى تشخيص دقيق .

احتياطات تحليل دي دايمر

لا يوجد إجراءات تحضيرية تسبق إجراء التحليل ، ولكن يجب ملاحظة أن بعض الحالات المرضية قد تؤثر سلبيًا على دقة وصحة نتيجة التحليل ، مثل :

  • قد يعطي تحليل دي دايمر نتيجة سلبية كاذبة في حالة إذا كان المريض يُعاني من نقص في عامل التجلط رقم 13 .
  • قد يُعطي التحليل نتيجة إيجابية كاذبة إذا كان المريض يُعاني من السرطان خصوصًا سرطان الأمعاء وسرطان الثدي والبروستاتا .
  • تزيد قيمة الدي دايمر بشكل طبيعي أثناء الحمل ومع التقدم في السن .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق