شرح طريقة احتساب نقاط المخالفات المرورية

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 08 يناير 2020 , 23:17

بداية من العام الحالي 2020 فقد أعلنت الادارة العامة للمرور التابع لوزارة الداخلية عن شرح طريقة احتساب نقاط المخالفات المرورية ، و هي عبارة عن مجموعة النقاط يتم احتسابها بناء على كل مخالفة مرورية يقوم بها و ذلك وفقا للجدول الذي صدر مؤخرا و في حالة وصول المخالف الى 24 نقطة فانه يحصل على عقوبة الايقاف و سنوضح لكم الان عدد النقاط مقارنة بالمخالفات المرورية و العقوبات التي ستصدر على هذه النقاط .

احتساب نقاط المخالفات المرورية

في حالة القيادة تحت تأثير المخدرات او القياددة تحت تأثير السكر او التفحيط فانك تحصل على عدد 24 نقطة على كل مخالفة مهم ، بينما في حالة تجاوز اشارة المرور الضوئية اثناء الضور الاحمر او القيادة للمركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير فانك تحصل على عدد 12 نقطة على كل مخالفة منهم .

في حالة المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة او عدم التقيد بإشارة رجل الأمن اليدوية او قيادة المركبة بدون مكابح أو أنوار فانك تحصل على عدد 8 نقاط على كل مخالفة مهم ، اما في حالة عدم الوقوف تماماً عند إشارة قف او عدم مراعاة قواعد الافضلية او تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 25 كم في الساعة او عدم إعطاء الأفضلية للسيارات التي بداخل الدوار او التجاوز في المناطق التي يمنع التجاوز فيها او الوقوف على خطوط السكة الحديدية فانك تحصل على عدد 6 نقاط على كل مخالفة منهم .

اما في حالة تجاوز السرعة المحددة بمقدار لا يزيد عن 25 كم في الساعة او القيادة في مسارات غير مخصصة لذلك او عند تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل والتنزيل او عدم تغطية وتربيط الحمولة المنقولة او إجراء أي تعديل أو أضافه على هيكل أو جسم المركبة بدون اتخاذ الإجراءات النظامية فانك تحصل على 4 نقاط على كل مخالفة منهم .

اما في حالة عدم ربط حزام الأمان او استخدام الهاتف المحمول باليد اثناء القيادة او عدم ارتداء الخوذة اثناء قيادة الدراجة الالية فانك تحصل على نقطتين على كل مخالفة منهم .

عقوبة سحب الرخصة بناء على عدد النقاط

في حالة اذا قام المخالف بتجميع عدد 24 نقطة خلال سنة هجرية واحدة للمرة الاولى يتم سحب الرخصة منه لمدة ثلاثة اشهر متتالية ، اما في حالة قيام المخالف بتجميع 24 نقطة للمرة الثانية خلال سنة هجرية واحدة يتم سحب الرخصة منه لمدة ستة شهور و بذلك يكون قد تم مضاعفة العقوبة ، اما في حالة قيام المخالف بتجميع عدد 24 نقطة للمرة الثالثة خلال سنة هرية واحدة يتم سحب الرخصة لمدة عام كامل .

اما عقوبة سحب الرخصة بشكل نهائي فانه تكون عند تكرار تجميع 245 نقطة مخالفة مرورية للمرة الرابعة خلال عام هجري واحد .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق