دراسة الرياضيات عن طريق التكنولوجيا

كتابة الاء آخر تحديث: 09 يناير 2020 , 15:14

على مدار عدة سنوات ماضية السنوات ، كان بعض مدرسين الرياضيات يسجلون دروسهم في الفصول الدراسية العادية ويطرحوها على موقع يوتيوب ، وقد تكون هذه الطريقة مفيدة جداً خاصة عندما يصاب أحد الطلاب بمرض ويضطر إلى قضاء الكثير من الوقت خارج المدرسة لتلقي العلاج والشفاء .

دراسة الرياضيات من الإنترنت

تقول الدراسات أنه من الصعب على الطلاب مواكبة واجباتهم المدرسية للرياضيات عندما يكونون في الخارج ، ومن الصعب فهم العديد من الأفكار والمفاهيم بمجرد قراءة التفسير ، كما يجب أن يتم فصلهم عن العمل والتحدث معهم بطريقة شخصية من أجل إتقان دروسهم بطريقة جيدة .

بعد وضع مقاطع الفيديو على الإنترنت كان الطلاب الآخرون مهتمين بالوصول إليها ، وانتشرت هذه الدروس وشهدت مقاطع الفيديو الخاصة بدروس الرياضيات أكثر من مليون مشاهدة ، حيث تساعد عددًا لا يصدق من الأشخاص الذين يهتمون بدراسة الرياضيات .

جعل التعليم في متناول الجميع

على الرغم من أن العديد من الشركات تقدم موارد ودروس رياضيات مماثلة عبر خدمة اشتراك ، فإن هناك الكثير من مقاطع الفيديو العامة والمجانية التي تمنح الدروس إلى الطلاب ، ويقول الكثير من الطلاب أنهم قد تلقوا تعليمهم بحرية من قبل مجتمع وثقافة تعتقد أن التعليم حق حيث يجب أن يحصل جميع الناس على التعليم ويجب ألا يكونوا قادرين على الوصول إليه إلا إذا استطاعوا الدفع .

إن مقاطع الفيديو الخاصة بتعليم الرياضيات تفتح الفصول الدراسية وتمنح حق الوصول ليس فقط عندما يكون الأشخاص بعيدون جغرافياً ، ولكن أيضًا عندما تكون هناك مسافة زمنية بين ما تعلمه الطلاب قبل ستة أشهر وفترة أدائهم الامتحان ، ومن المهم أن يكون لدى الطلاب أكثر من مجرد ملاحظاتهم أو الكتب المدرسية من أجل اللجوء إليها حتى لو كانت مجرد وسيلة أخرى لتوضيح فكرة ما .

التدريس بواسطة التكنولوجيا

يستخدم كل منا التكنولوجيا في كل وقت ، حيث يتم استخدام البريد الإلكتروني أو مجموعات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لزيادة وصول الطلاب إلى دروسهم ، ويتم استخدام هذه التقنيات لإصدار بعض الأسئلة والإجابة عليها والتأكد من أن الطلاب لا يواجهون مشكلة أوراق العمل المفقودة والتي يمكنهم فقط تنزيلها .

عن طريق التدريس بواسطة التكنولوجيا يتم إرسال الكثير من الدروس إلى الطلاب ، وهي طريقة مفيدة جداً لأنها تقلل من كمية الورق التي نعتمد عليها وتمنح الطلاب الوصول إلى كل شيء ، كما لم تعد هناك حاجة إلى حمل المجلدات الضخمة معهم .

يتم التدريس مع التكنولوجيا أيضًا بوضع المحتوى الخاص بالدروس على الإنترنت ، على سبيل المثال إذا أردنا أن يشاهد الطلاب مقطع فيديو على مفهوم معين تم شرحه في الفصل ، فسوف نقوم بنشر هذه الفيديوهات عبر الإنترنت وتنظيم دروس تستحق الموضوع .

الابتكار في الفصول الدراسية

إن الابتكار في الفصل الدراسي يدور حول استخدام جميع الأدوات المتاحة سواء كانت إلكترونية أم لا ، وذلك لدفع عملية التعلم بشكل أعمق وأوسع ، وغالبًا ما ننسى أن هناك أشياء بسيطة وهي التكنولوجيا ، على سبيل المثال منذ قرون كانت الكتب ثورة هائلة في إضفاء الطابع الديمقراطي على التعليم وزيادة فرص الوصول إليه ، ونحن نواجه أنواعًا مماثلة من هذه الأشياء اليوم .

هناك تقاليد عريقة للناس الذين يأتون ويقولون إن هذه الأداة الضخمة الجديدة ستحدث ثورة في مجال الابتكار في مجال التعليم ، لكن الأدوات التي تدور حول التعليم وتكون قوية هي الأدوات التي تساعد الناس على التفاعل بشكل أعمق المستوى والتعلم كمجتمع .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق