علاقة صيام الايام البيض بظاهرة المد والجزر

كتابة lamia آخر تحديث: 11 يناير 2020 , 23:52

صدق الذي قال عنه لا ينطق عن الهوى، بعد العديد من القرون بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أظهرت الدراسات الحديثة أنه يجب تجويع الجسم بشكل معين، لمدة ثلاث أيام كل شهر وهي أيام المد والجزر، فهذا الصيام يساعد في تجديد نشاط الجهاز المناعي في جسم الإنسان بشكل كامل ويجدد خلايا الدم البيضاء والتي تساعد في الدفاع عن الجسم ضد العدوى البكتيرية والفيروسات.

الأيام البيض

هي ثلاث أيام في الشهر القمري في السنة الهجرية يتم صيامها سنةً عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد سُميت بهذا الاسم لأن القمر يكون في كامل ويكون شديد البياض.

هذه الأيام يستحب الصيام بها وهي الأيام الثلاثة القمرية من كل شهر في السنة الهجرية في الشهور العربية، وهي أيام 13-14-15، والصيام مستحب فيها لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صِيَام ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كلِّ شَهرٍ صِيَام الدَّهرِ، وَأَيَّام البِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاثَ عَشرَةَ وَأَربَعَ عَشرَةَ وَخَمسَ عَشرَةَ)، فصيام هذه الأيام من كل شهر سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأجر من صام هذه الايام البيض الثلاثة كمن صام الدهر كله، كما ورد عن الحبيب صلى الله عليه وسلم حيث ينال العبد فيها أجر وثواب كبير.

صيام الأيام البيض وعلاقته بالمد والجزر

يعرف منذ القدم إن صيام الأيام البيض أنها سنة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم وتخصيص هذه الأيام الثلاثة وهي أيام اكتمال القمر وهو عبارة عن أمر ديني فقط، ولكن في القرن العشرين، لاحظ العلماء زيادة في معدلات الجريمة في هذه الأيام بالتحديد من في كل شهر، مثل القتل والسرقة وغيرها، وقد وضح العلماء الإعجاز العلمي في صيام هذه الأيام الثلاثة فيما يلي:

-لقد تبين أن هذه الأيام الثلاثة التي يكتمل القمر فيها يحدث فيها أيضاً ظاهرة المد والجزر في البحر وفي جسم الإنسان أيضاً، حيث تتغير العديد من الأشياء في جسم الإنسان في هذه الأيام، فنجد أن 75% من جسم الإنسان يتكون من الماء وبفعل قوة الجاذبية القادمة من القمر فيحدث المد والجزر في الإنسان، ولكن عندما يصوم الإنسان في هذه الأيام فإن نسبة الماء في الجسم تقل مما يجعل قوة تأثير القمر في جسم الإنسان صغيرة، وهذا يؤدي إلى تهدئة النفس ويقلل من العصبية.

-لقد أظهرت الدراسات العلمية الخاصة بدراسة الإعجاز العلمي وراء صيام هذه الأيام الثلاثة على مدار العام، إن هذا النشاط يمثل طريقة لشفاء الجسم بشكل طبيعي، فالجسم يحتاج إلي صيام شهر رمضان وصيام هذه الثلاث أيام من كل شهر في كل سنة حتى يتمكن من رفع المناعة ويساعد ذلك في علاج الأمراض وتجديد الخلايا في جسم الإنسان.

-أثبتت الدراسات العلمية أنه في حالة قيام الشخص بالصيام لمدة أطول من 12 ساعة في اليوم خلال الأيام القمرية الثلاثة فإن الجسم يدخل فيما يعرف بـ البلعمة الذاتية، وهذا يعني أن الجهاز المناعي يتم تنشيطه بشكل تلقائي ويبدأ في قتل الخلايا الملتهبة والخلايا السرطانية.

-ولقد أُثبت أن الصيام يؤدي إلى منع تراكم السموم في خلايا الجسم ويساعد من التخلص من هذه السموم، مثل اليوريك أسيد وحمض البول، وصيام الأيام البيض بشكل مستمر يساعد في تجديد الخلايا والأنسجة في الجسم ويعطي جسم الإنسان نضارة وشباب وحيوية.

حكم صيام الايام البيض

صيام الأيام البيض ليس واجب بل هو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو صوم تطوعي حتى يتقرب العبد به إلي الله حتى ينال رضاه، وحتى يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضي الله عنهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق