ما هي النيازك ومن أي شيء صنعت

كتابة الاء آخر تحديث: 12 يناير 2020 , 20:20

النيازك هي صخور من الفضاء تأتي على الأرض بعد سقوطها من السماء ، وأثناء السقوط تتسابق صخور الفضاء هذه في الهواء أسرع بمئة مرة من الطائرة ، كما أن هذه السرعة تجعل النيازك ساخنة جدًا أكثر من 1000 درجة سيلسيوس ، وهذا يجعلهم يلمعون مثل النجوم ولهذا السبب يطلق على النيازك اسم نجوم الرماية .

النيازك صخور الفضاء

معظم النيازك صغيرة وتحترق وهي تسقط نحو الأرض ، وبعض أكبر بكثير وممكن أن ينفجر ، كما حدث هذا في عام 2013 في روسيا حيث انفجر نيزك كبير فوق مدينة يقطنها أكثر من مليون شخص .

بعض صخور الفضاء أي النيازك تضرب الأرض ، ويمكن أن يحدث هذا فجوة في الأرض أو حفرة عميقة ، حيث أن كوكب الأرض مغطى بالحفر ، لكن الحفر على الأرض عادة ما يتم غسلها بالمطر أو تنمو النباتات فوقها أو يتم القضاء عليها بواسطة الجبال ، ولا يزال بإمكاننا العثور على بعض الحفر الكبيرة على وجه الأرض والتي تسببت فيها النيازك مثل فوهة بارينجر في أريزونا بالولايات المتحدة .

من أي شيء صُنعت النيازك

بالتأكيد كما تعتقد لا يمكن أن تكون النيازك مثل الأحجار الطبيعية تمامًا ، لكنها تأتي من نوعين مختلفين ، أحدهما يشبه الحجر قليلاً وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان نيزك ، والآخر يشبه كتلة من المعدن ويكون أثقل بكثير من الحجر الطبيعي ،  وهذه هي أسهل الطرق في التعرف عليها ، كما أن كلا النوعين له طبقة خارجية محروقة كما لو كان في فرن حار جدًا .

من أين تأتي النيازك

نحن نعلم أن هناك العديد من الصخور التي تدور حول الشمس ، تمامًا كما تفعل الأرض على مدار عام واحد ، وأكبر نيزك يسمى سيريس وهو ما يقرب من ألف كيلومتر ، ولا يمكن للبشر رؤية العديد من النيازك حتى يصلوا إلى الأرض ، وتُسمى بعض هذه الصخور باسم الكويكبات لأنها تتألق مثل النجوم ، والبعض الآخر يُسمى المذنبات لأنها أشبه بقطع الثلج المدببة .

إن الكويكبات والمذنبات هي الفتات التي خلفتها الكواكب مثل الأرض منذ 4.5 مليار سنة ، كما صنع البعض أيضاً عندما تحطمت كواكب في بعضهما البعض ، والعديد من الكواكب بما في ذلك الأرض هي محاطة بالحجارة من الخارج والمعدن في الداخل ، وهذا ما يفسر سبب ظهور النيازك في نوعين إما النجم الحجري يأتي من الخارج من تلك الكواكب غير المحظوظة التي تعطلت ، في حين أن النيازك المعدنية تأتي من داخلها .

نيازك كوكب المريخ

عندما يصنع نيزك كبير فوهة فإنه يرمي الصخور في الفضاء ، ويمكن أن تهبط هذه الصخور أيضًا على الأرض ، وبعض النيازك تأتي من القمر وبعضها من المريخ ، ونحن نعلم ذلك لأنه داخل النيازك توجد فقاعات صغيرة من الهواء ، ويختلف الهواء على كوكب المريخ اختلافًا كبيرًا عن الهواء على الأرض ، لذلك يمكننا معرفة ما إذا كانت الصخرة تأتي من المريخ عن طريق فحص فقاعات الهواء في الداخل .

تأتي بعض الصخور من خارج نظامنا الشمسي ، حيث اكتشف العلماء أول نيزك  من هذه النوعية في عام 2017 ، ويبلغ عرضه 100 متر ولحسن الحظ فقد غاب عن الأرض .

النباتات والحيوانات والحشرات كلها كائنات مختلفة تمامًا ، لكن كل الحياة على الأرض تشترك في شيء خاص تسمى الأحماض الأمينية ، وقد تم العثور عليها داخل النيازك ، ولا يزال العلماء غير متأكدين تمامًا ما يعنيه هذا بالضبط ، ولكن يعتقد البعض أن الحياة ربما تكون قد وصلت إلى الأرض من الفضاء .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق