ادوات الاتصال التسويقي المتكامل

كتابة الاء آخر تحديث: 18 يناير 2020 , 18:16

الاتصال التسويقي المتكامل عبارة عن تكامل بين أدوات التسويق مثل الإعلان والتسويق عبر الإنترنت والعلاقات العامة والتسويق المباشر وترويج المبيعات ، وتكون الأدوات الترويجية فعالة عندما تعمل معًا وليس في عزلة ، وتتمثل الأهداف الاستراتيجية وراء الاتصال التسويقي المتكامل في خلق تجربة سلسة للعملاء .

من الضروري أن تقوم المؤسسات بترويج علامتها التجارية ليس فقط للمستخدمين النهائيين ولكن أيضًا التنافس مع المنافسين للبقاء في السوق على المدى الطويل ، ولا يشتمل الترويج على مجرد خلق وعي بين الناس حول المنتج ولكن يشمل أيضًا نشر المعرفة حول ميزاته ووظائفه . [1]

تعريف الاتصال التسويقي المتكامل

يُعرف التواصل التسويقي المتكامل بأنه التنسيق والتكامل بين جميع أدوات وسبل ومصادر الاتصالات التسويقية داخل الشركة في برنامج سلس يعمل على زيادة التأثير على العملاء والمستخدمين النهائيين الآخرين بأقل تكلفة ممكنة ، ويؤثر هذا التكامل على جميع الاتصالات التجارية بين الشركات وقناة التسويق والاتصالات التي تركز على العملاء .

إن الاتصالات التسويقية المتكاملة هي مفهوم إداري تم تصميمه لجعل جميع جوانب الاتصالات التسويقية مثل الإعلان وترويج المبيعات والعلاقات العامة والبيع الشخصي والتسويق المباشر يعملان معًا كقوة موحدة ، بدلاً من السماح إلى الفرق بين التسويق والمبيعات أن يكبر وأن يكون كل منهما في عزلة عن الأخر . [2]

أدوات الاتصالات التسويقية المتكاملة

الإعلان أهم أشكال الاتصال فعالية

الإعلان هو الشكل غير الشخصي والمدفوع للاتصال ، وإنه أحد أكثر أشكال الاتصال فاعلية حيث يصل إلى جمهور كبير مرة واحدة خلال فترة زمنية قصيرة ، وهو لا يزيد المبيعات فحسب ، بل يخلق الوعي بين المستهلكين ، حيث أن المسوقين بحاجة إلى ضمان أن الرسالة الصحيحة يجب أن يتم تسليمها بالطريقة الصحيحة للمستهلكين .

التفاعل مع العملاء

يشمل البيع الشخصي تفاعلًا وجهاً لوجه مع المستخدمين النهائيين بدافع الترويج للمنتج وإقناع المشتري بشراء المنتج ، وإنها أكثر الأدوات فعالية حيث يتواصل مندوب المبيعات مع المشتري مباشرة ويحل مشكلاتهم في الحال ، ويحسن درجة ملائمته حسب حاجة المشتري ويركز على بناء علاقة طويلة الأمد مع المستخدمين النهائيين .

التسويق المباشر للمنتج

إنه أقدم أشكال التواصل حيث تتواصل المؤسسات مباشرة مع المستخدمين النهائيين من خلال رسائل البريد الإلكتروني والهاتف والفاكس والرسائل النصية والكتالوج والكتيب والخطاب الترويجي ، وفي الوقت الحاضر يقوم الناس بشراء المزيد عبر الإنترنت ، لذلك يساعد المسوقون المستهلكين في عملية الشراء عن طريق إرسال تلك الفهارس والمواد التسويقية الأخرى التي تجعل العملية أسهل للمستهلكين .

التسويق عبر الهاتف المحمول

ينطوي التسويق عبر الهاتف المحمول على التواصل مع العملاء عبر الهاتف عن طريق إرسال رسالة نصية إليهم ، وإنها أرخص وسيلة تقليدية للتسوق .

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية

إنها واحدة من أقوى الوسائط حيث يمكن الترويج للعلامة التجارية أو العمل التجاري عبر قناة التواصل الاجتماعي. إنها إحدى الطرق الترويجية منخفضة التكلفة حيث يتم استهداف عدد كبير من المستخدمين في آن واحد.

العلاقات العامة للمؤسسة

تعتبر إدارة العلاقة بين المنظمة والجمهور من أهم أدوات الاتصال التسويقي ، وإنه اتصال ثنائي الاتجاه يشارك فيه الجمهور تعليقاتهم على المؤسسة ، ويتم إجراء العلاقات العامة لإيجاد شهرة في السوق وتقديم منتج الشركة في ضوء إيجابي ، ويمكن القيام بالترويج من خلال النشرات الصحفية والظهور العلني ورعاية الأحداث والأخبار وما إلى ذلك .

ترويج المبيعات

ترويج المبيعات هي الحوافز قصيرة المدى التي يتم منحها للمستهلكين لتسريع عملية البيع ، حيث يعطيهم سببًا لشراء المنتج من خلال تقديم عروض جذابة مثل كوبونات الخصم والمسابقات والأقساط والعينات وعروض الأسعار وعروض التمويل منخفضة التكلفة . [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق