ما هو الـ VPN ؟

كتابة yasmeen آخر تحديث: 20 يناير 2020 , 18:23

هناك عدد كبير جدًا من التقنيات الحديثة المتعلقة بشبكة الويب والتي قد ساعدت في الحفاظ على قدر كبير من الخصوصية وسرية البيانات أكثر مما سبق ، حيث أن الطريقة التقليدية للدخول إلى بعض مواقع الويب قد تؤدي إلى تعرض بعض البيانات والمعلومات الخاصة إلى الاختراق والسرقة ، ومن أبرز وسائل الحفاظ على الخصوصية هي تقنية الفي بي إن VPN .

تعريف الـ VPN

المقصود بالـ VPN هي الشبكة الافتراضية الخاصة التي تُعرف بالإنجليزية بـ Virtual Private Network ، وهي عبارة عن شبكة وهمية يتم إنشائها من أجل تشفير البيانات الخاصة بالمستخدم عند الدخول إلى أي من مواقع الويب ، حيث يتم عبر الـ VPN إنشاء شبكة أخرى خاصة على الإنترنت بعنوان بروتوكول مختلف ؛ وبالتالي ، يُساعد ذلك في الحفاظ على سرية تصفح الإنترنت وحجبها عن الجميع وخصوصًا المشتركين في نفس شبكة الواي فاي ، بل إن الـ VPN يُتيح أيضًا القدرة على فتح المواقع المحظورة في أي منطقة [1] .

استخدام vpn

هناك بعض الفوائد الهامة لاستخدام الـ VPN ، مثل [2] :

إخفاء عنوان الـ IP

حيث أن الاتصال بشبكة افتراضية خاصة يُساعد على إخفاء عنوان البروتوكول IP الحقيقي.

تغيير عنوان الـ IP

فكرة الفي بي إن VPN في الأساس قائمة على استخدام عنوان بروتوكول IP مختلف ، وبالتالي ؛ سوف تتمكن من ولوج مختلف المواقع بواسطة عنوان IP مختلف تمامًا عن الخاص بك .

تشفير البيانات

من خلال الاتصال بشبكة ويب خاصة وافتراضية ، سوف يتم تشفير جميع البيانات الشخصية التي يتم استخدامها في دخول المواقع والحسابات المختلفة ؛ ولن يتمكن أي شخص يستخدم شبكة الواي فاي من التعرف على تلك البيانات أو التجسس على المستخدم .

اختيار موقع وهمي

هل تعلم أنه بإمكانك أيضًا من خلال شبكة الـ VPN أن تقوم بتغيير مكان إقامتك الظاهر على الإنترنت بسهولة ؛ وعلى سبيل المثال ؛ إذا كنت تستخدم الإنترنت في دولة عربية يُمكنك أن تستخدم عنوان IP أمريكي أو أوروبي أو غيرهم للتمويه عن حقيقة المكان الأصلي لاستخدام الإنترنت .

الوصول إلى المواقع المحجوبة

بعض الحكومات داخل الدول تقوم بحجب بعض مواقع الويب في مناطق مُحددة حتى لا يتمكن أهلها من الدخول إليها ، أما من خلال استخدام تقنية الـ VPN ؛ سوف يكون في إمكانك الدخول إلى جميع المواقع المحجوبة أو المحظورة في منطقة إقامتك بسهولة تامة .

أمن الشبكات الخاصة الافتراضية

الأمن والخصوصية التامة هي السبب الرئيسي وراء الإقبال على استخدام تقنية الـ VPN ، حيث أن هذه التقنية على الرغم من أنها متُقدمة تمامًا إلا أن طريقة الاستخدام بسيطة جدًا ولا تتطلب سوى تزويد الجهاز بأحد البرامج التي تدعم هذه الخاصية فقط .

وبالتالي ؛ كما يتم استخدام برامج الحماية لحماية الحاسوب من الملفات الضارة ، يتم استخدام الـ VPN لحماية أمن وسرية المعلومات على الإنترنت خصوصًا أن العديد من برامج الحماية المُثبتة على أجهزة الكمبيوتر لا يمكنها التصدي إلى كل محاولات التجسس وسرقة البيانات التي توفرها خاصية الـ VPN .

كما أن تقنية الفي بي إن VPN تعتمد على استخدام بروتوكولات تشفير مُتقدمة جدًا مثل : عنوان PPTP ، عنوان L2TP/IPsec ، والفي بي إن المفتوح Open VPN .

ويُعد الـ Open VPN هو الأكثر استخدامًا ؛ حيث أنه يعتمد على بروتوكول التشفير المُتقدم SSL كما أنه مفتوح المصدر ومُتاح للاستخدام بشكل مجاني ، وهو مرن يعمل على جميع أنظمة التشغيل ويُمكنه العمل أيضًا على منافذ TCP و UDP .

ما هو ال vpn للاندرويد

تقنية الـ VPN على أجهزة الأندرويد لا تختلف كثيرًا عنها على جهاز الحاسوب ؛ حيث أنها تُساعد أيضًا في الحصول على جميع المزايا والفوائد بما فيها السرية والخصوصية التي توفرها الشبكة الافتراضية الخاصة عند تصفح الإنترنت عبر الجوال ، ويُذكر أن العديد من متصفحات الويب الخاصة بأجهزة الأندرويد قد أصبحت مزودة بتقنية الـ VPN .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق