اسباب هيشان الشعر

كتابة rabab Goda آخر تحديث: 22 يناير 2020 , 23:38

هل تعبت من محاولة تمشيط شعرك الهايش والمجعد ؟ لا تقلق لست وحدك من تعاني ، فالكثير من النساء والرجال أيضًا تعبوا من هذه المعركة اليومية المرهقة ، وكي تستطيع التعامل مع شعرك بطريقة مناسبة ؛ لا بد أن تكون على دراية بـ اسباب هيشان الشعر ، هنا سنتعرف أكثر على مشكلة هيشان الشعر و أسبابها ، بالإضافة إلى نصائح مفيدة لعلاج الشعر الهايش والعناية بالشعر لتحصلوا على شعر جميل وناعم .

اسباب هيشان الشعر بعد المكواة

الاستحمام بالمياة الساخنة جدًا 

قد تفضل الاستحمام بالمياه الساخنة الزائدة ، لكنها ليست جيدة كما تظن ، فقد يؤدي تساقط الماء الساخن إلى تجريد شعرك من الزيوت الطبيعية التي تبقيه رطبًا ولامعًا ، كما أن قلة الرطوبة في شعرك يمكن أن تسبب تجعدًا ، فمن الحكمة تجنب أي شيء يمكن أن يزيل الزيوت الثمينة التي يحتاج إليها شعرك بشدة .

ما يجب عليك فعله هنا هو خفض درجة حرارة الماء إلى فاتر ، والاستحمام فترة قصيرة بماء معتدل الحرارة ، حتى تحافظ على شعرك .

استخدام أدوات تصفيف الشعر

تعرض شعرك للحرارة اليومية يمكن أن يجرده من الرطوبة الطبيعية ويؤدي إلى تجعد الشعر ، ناهيك عن أن أدوات تصفيف الشعر يمكن أن تسبب تساقط الشعر .

ما يجب عليك فعله هو الابتعاد عن هذه الأدوات سواء كان مجفف شعر ، أو مكواة الشعر المجعد ، أو مكواة مسطحة ، وإذا كان من الضروري استخدامها يجب التأكد من ضبطها على أدنى درجات الحرارة .

غسل الشعر بالشامبو كل يوم

يمكن أن يفسد الشامبو القاسي التوازن الطبيعي لشعرك ، مما ينتج عنه شعر جاف وسيء يفقد لمعانه ، لكن يجب التنوية أن جميع أنواع الشامبو ليست متساوية في نتائجها ؛ فمن الممكن أن يزيد نوع من جفاف شعرك ونوع أخر لا .

ما يجب عليك فعله ، بدلاً من غسل الشعر بالشامبو يوميًا ، التزم بجدول زمني يتراوح من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، حسب نوع شعرك . قم أيضًا بدمج شامبو أو بلسم مرطب للمساعدة في مكافحة الشعر المجعد ، حيث يمكن للرطوبة الزائدة أن تساعد في إغلاق فروة رأسك ، وهكذا يصبح الشعر أقل عرضة للتجعد . [1]

هيشان الشعر المجعد

قد يكون الشعر هايش ومجعد بسبب نقص الرطوبة في الشعر ، وهذا يجعل الشعر يبحث عن الرطوبة من الهواء المحيط به [2] ، وهذه بعض اسباب هيشان الشعر :

تجفيف الشعر بمنشفة خشنة

لف شعرك في منشفة الحمام يخرج الرطوبة من شعرك بسرعة ويؤدي إلى تجعد الشعر ، وإذا كان شعرك هشًا ومجعدًا ،  قد يتسبب هذا أيضًا في حدوث تقصف للشعر ، لذا يجب عليك استخدام منشفة من الألياف الدقيقة لتجفيف شعرك ، فهذا يمكن أن يساعد في السيطرة على الشعر المجعد ، ويقلل من تلف الشعر الناجم عن التجفيف غير السليم .

في حين أن إتباع هذه الأساليب قد يساعد في التحكم في درجة تجعد الشعر ، لكن في الأيام الصيفية التي تكون فيها مستويات الرطوبة أعلى من المرتفعة ، يمكنك لف شعرك لتقليل التجعد بسبب الطقس الرطب قبل التوجه إلى الخارج .

عدم تفريش الشعر قبل الغسيل

عدم فك تشابك الشعر وتمشيطه بالفرشاة قبل الغسيل سيجعل الشعر غير متساو ، لذا يجب تنظيف الشعر  وتمشيطه بفرشاة قبل الغسيل ؛ لسحب الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر قبل أن يلمسه الماء .

نوع الفرشاة يسبب هيشان الشعر

تعد الفرشاة المعدنية الأيونية مثالية لمحاربة الشعر الهايش والمجعد ، فعلى سبيل المثال  الأشخاص ذو الشعر المستقيم الناعم يجب ألا يستخدموا أبدًا المعدن أو الفرشاة ذات الأسنان الحادة . إذا كان لديك شعر أمريكي أفريقي طبيعي أو من أصل أفريقي ، احرصي على عدم استخدام مشط من البلاستيك أو العظم أو ذي الأسنان الواسعة ولا تستخدم المعدن أو الألمنيوم – فالأطراف سوف تمزّق شعرك بالفعل

افتقار الشعر للترطيب

الشعر الهايش والمجعد يفتقر إلى الترطيب ، وتعمل المرطبات العميقة وعلاجات الترطيب بشكل جيد للحفاظ على الشعر المجعد ، ومنها زيت الأركان . احرصي أيضًا على تقليم نهايات شعرك بانتظام (مرة كل ستة إلى ثمانية أسابيع) .

استخدام مواد كيميائية وحرارية لتنعيم الشعر

إن التعرض الشديد للمواد الكيميائية والحرارية لعلاج الشعر الهايش والمجعد تضر بشدة بالشعر ، حيث إن المعالجة الكيميائية المفرطة للشعر من خلال التجعيد ، والتفتيح ، سوف تسبب أيضًا تجعدًا في نهايات الشعر وتصل حتى إلى جذع الشعرة. [2]

علاج تساقط وهيشان الشعر

تغير روتين العناية بالشعر

حاول القيام بالأشياء بشكل مختلف ، إذا كان روتينك الحالي لا يقضي على شعرك الهايش والمجعد ، فمثلًا إذا كنت تستحم في الصباح ، جرب الاستحمام ليلاً حتى يظل شعرك رطبًا عندما تغادر طوال اليوم ، وبعد الخروج من الحمام ، حاول تطبيق منتج أكثر بقليل على الأماكن المجعدة أكثر مما تفعل عادة ، وأيضا جرب مجموعة متنوعة من المكيفات ومنتجات تصفيف الشعر المضاد للتجعد ؛ لمعرفة العناصر التي يستجيب لها شعرك بشكل أفضل.

ترطيب الشعر

تذكر أن ما يريده شعرك الهايش والمجعد حقًا هو الترطيب ، إذا لم تعطه الترطيب الذي يحتاجه من منتجات الترطيب والرعاية المناسبة ، سيحصل شعرك المجعد على رطوبته من الهواء وعندما يحدث هذا ، فمن الأرجح أنك لن تحب النتائج لأن هيشان الشعر سيزداد ،من المهم عمل قناع للشعر مرة واحدة في الأسبوع ،لأنه يعمل على تنشيط وتقوية الشعر.

تقليل وقت استخدام أدوات التنعيم

إذا لم تتمكن من العيش بدون مكواة مسطحة ، وكنت تستخدمها في كل مرة تقريبًا تغسل فيها شعرك ، فقد تفكر في الحصول على علاج دائم لتساقط الشعر ، وهنا يجب أن تتأكد من الحفاظ على شعرك في حالة ممتازة باستخدام الكثير من الأقنعة المغذية ، وماسكات الزيت الساخن ومنتجات الترطيب .

استخدام منتجات الشعر الموثوق بها

إذا كنت ترغب في تنعيم الشعر الهايش والمجعد ، فستحتاج إلى استخدام شامبو وبلسم مرطب ، ومعه منتجات مصممة خصيصًا لهذا الغرض ، لكن تلك الموجودة في متاجر الأدوية أو محلات السوبر ماركت تحتوي على الكثير من الكحول ، وسوف تجفف شعرك أكثر وتجعله أكثر هيشانًا .

يمكن أن يكون المرطب المناسب هو أفضل طريقة لإعادة الرطوبة إلى شعرك المجعد ، استخدم مرطبات غنية بالزيوت والكيراتين أو الزيوت الطبيعية ، فهي أفضل من الاصطناعية لأن الشعر يمتصها بسهولة .

كما يعمل المرطب الذي يحتوي على البروتين على التحكم في الشعر الهايش أو المجعد وتنعيمه . يمكن أيضًا استخدام بلسم مغذي للشعر الهايش أو المجعد ، أن يجعل شعرك أكثر سلاسة وألمع طوال اليوم .

عدم تصفيف الشعر الهايش و المجعد وهو جافًا

من أفضل الأفكار تجفيف شعرك المجعد بالمنشفة بعد الاستحمام ، واستخدام الفرشاة لكن مع كمية صغيرة من المرطب، ويمكنك الاستعانة بأصابعك المبللة. فيمكن أن يساعد تمشيط الشعر بأصابع مبللة على إزالة التشابك .

اختيار حجم الفرشاة الصحيح

إذا كنت تستخدم فرشاة مستديرة أثناء تجفيف الشعر للتنعيم ، فاستخدم فرشاة مستديرة متوسطة إذا كان شعرك متوسط الطول إلى طويل ، وفرشاة مستديرة صغيرة إذا كان لديك شعر أقصر. ، حاول تجنب استخدام الفرش المستديرة الكبيرة ، حيث يصعب معها التمشيط . أدر الفرشاة برفق أثناء تجفيف كل قسم لينعم .

لا تستخدم الأدوات الساخنة على الشعر المجعد

تتسبب الحرارة في إتلاف الشعر الهايش أو المجعد ، لذا حاول تجنب استخدام المكاوي المسطحة ومكواة التجعيد قدر الإمكان ، ولا تغسل الشعر بالماء الساخن ، فإذا كان الماء ساخن بدرجة كافية لحرق جلدك ، فهو يحرق شعرك المجعد أيضًا . عندما تستخدم مكواة من أي نوع ، لا تضعها في مكان واحد لفترة طويلة.

أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر

علاجات الزيوت الساخنة هي خيار آخر للشعر الهايش ، فتلك الزيوت تغذي الشعر الهايش أو المجعد بالرطوبة واللمعان ، ومن الزيوت الرائعة في علاج هيشان الشعر  زيت الصبار والأركان ؛ حيث يساعد زيت الأركان على حماية الشعر والقضاء على جزء من الشعر المجعد ، وكذلك منع تشابك الشعر .

قم بتطبيق علاج الزيت الساخن الذي تختاره ؛ لتنظيف الشعر بعد تجفيفه بالمنشفة ، غط شعرك بغطاء دش أو غلاف بلاستيكي وعرضه للحرارة عن طريق الجلوس في الشمس ، وباستخدام منشفة ساخنة أو باستخدام مجفف الشعر .

بعد تسخين الزيت  على رأسك ، اترك الشعر ليبرد في درجة حرارة الغرفة ، ثم اشطفه بالماء البارد . يمكن إجراء علاجات الزيت الساخن مرة أو ثلاث مرات شهريًا على الشعر المجعد حسب الحاجة .[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق