اشهر منتجات الكويت

كتابة مها حسني آخر تحديث: 28 يناير 2020 , 02:11

قبل أن نتحدث عن بماذا تشتهر الكويت يجب أن نلقِ نظرة أولًا على الاقتصاد الكويتي ، نرى أن الكويت حققت مبيعات عالمية قٌدرت بـ 66.4 مليار دولار أمريكي ، ويعد هذا المبلغ أقل ما وصلت إليه مبيعات منتجات الكويت منذ عام 2014 بنسبة 34.3% ، لكنه أيضًا بالنسبة لمبيعات عامي 2017 و 2018 يعكس تحسنًا بنسبة 12.2% ، ويصل عدد سكان الكويت بحسب الإحصائيات الأخيرة للأمم المتحدة 2.9 مليون نسمة ، وقد قدرت صادراتها بـ66.4 مليار دولار أي يحصل كل مواطن كويتي على 22800 دولار . [1]

أما من ناحية الاقتصاد الكلي للكويت فإن إجمالي المنتجات التي تم تصديرها وتقدر بـ21.1% عام 2018م تعادل 306.4 مليار دولار أميركي للقوة الشرائية ، وتبلغ نسبة الصادرات 21.7 من إجمالي الناتج المحلي أي تعادل القوة الشرائية لعام 2018 بالمقارنة بعام 2014 التي بلغت فيه الصادرات 23.5% ، ومن الواضح أن النسبة منخفضة نسبيًا ما يشير إلى اعتماد الكويت في أداءها الاقتصادي على السلع المصدرة ، وتقدم الكويت خدمات للعملاء العالميين على صادرتها أو السلع الدولية ما تصل قيمته إلى 8.2 مليار دولار أمريكي ، أي بنسبة 2.7% تضاف إلى الناتج المحلي . [1]

اشهر منتجات الكويت

من أبرز ما تنتجه دولة الكويت وتعتمد عليه أيضًا في صادرتها هي المنتجات الآتية :

  •   الوقود المعدني أو النفط ويمثل بمفرده حوالي 92.6% من الصادرات .
  •   المواد الكيميائية العضوية وتمثل 4.1% من حجم الصادرات .
  •   البلاستيك الخام والأدوات البلاستيكية وتمثل 1.3% .
  •   الأسمدة العضوية وتمثل 0.3% .
  •   الحديد والصلب ويمثل 0.2% .
  •   السلع الكيميائية بأنواعها وتمثل 0.1% .
  •   النحاس ويمثل 0.1% .
  •   الألومنيوم ويمثل 0.1% .
  •   الكبريت والملح والحجر والأسمنت ويمثلون 0.1% .
  •   الأحجار والمعادن الثمينة وتمثل 0.1% .

ومن الملاحظ أن منتجات الحجر والأسمنت والملح والكبريت قد ارتفعت صادرتهم مؤخرًا في عام 2017 لتلحق بفئة الـ10 منتجات ، الأشهر عالميًا لصادرات الكويت . [1]

أما المواد الكيميائية العضوية فقد ارتفعت لتصل للمرتبة الثانية في هذه الفئة بنسة 121.1% ، فيما بلغ النحاس المرتبة الثالثة من حيث ارتفاع نسبة تصديره إلى 120.1% . [1]

وكانت الخسائر من نصيب الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة ، حيث سجلت انخفاضًا في نسبة صادرتهم 39.6% ويعود ذلك إلى تراجع شراء الذهب والمجوهرات دوليًا . [1]

بحسب نظام التعريفة الجمركية الكويتية الذي يتكون من 4 أرقام فإن النفط الخام هو المنتج الذي يبلغ أعلى قيمة في الكويت تصل إلى 77.6% من إجمالي منتجات الكويت ، ويأتي في المرتبة الثانية معالجة زيوت البترول بنسبة 10.6% متراجًا خلف الغازات البترولية ، والهيدروكربونات الحلقية 4.4% ، والكحوليات الحلقية 2.2% ، وبوليمرات الإيثيلين  1.1% ، والأسمدة النيتروجينية 0.3% . [1]

واجهات التصدير في الكويت

توجه الكويت غالبية منتجاتها نحو عدة دول هم : كوريا الجنوبية ” 8.68 مليار دولار ” والصين بمبلغ ” 8.16 مليار دولار ” والهند بـ ” 5.74 مليار دولار” واليابان ” 5.37 مليار دولار ” وسنغافورة ” 2.94 مليار دولار ” ، فيما يقدر استيرادها من الصين بنحو “5.31 مليار دولار” ومن الولايات المتحدة الأمريكية بـ ” 3.62مليار دولار” ومن الإمارات العربية المتحدة بـ ” 2.88 مليار دولار ” ومن المملكة العربية السعودية بـ ” 1.82 مليار دولار ” والمانيا بـ ” 1.77 مليار دولار ” . [2]

الصناعات النفطية في الكويت

تعد دولة الكويت من أشهر الدول النفطية في المنطقة ، وفي العالم ، فهي تعتمد على النفط في ناتجها المحلي بشكل كبير ، ومن أشهر المنتجات النفطية التي تنتجها دولة الكويت الغاز المسال ، والأسمدة والمنتجات البتروكيماوية الأخرى .

كما أن الكويت عضو مؤسس في كل من منظمتي الأوبك والأوابك ، وتشير بعض الإحصاءات إلى أن الكويت تمتلك حوالي برميل 8% من الاحتياطيات النفطية العالمية ( 104 مليار ) ، كما تمتلك الكويت منطقة نفطية مشتركة مع المملكة العربية السعودية ، وهذه المنطقة تضم حوالي 5 مليار برميل احتياطي .

اشهر الشركات في الكويت

وتشتهر الكويت عربيًا ومحليًا بصناعة العديد من المنتجات الاستهلاكية منها مجموعات العناية بالبشرة لكل الأعمار من الأطفال إلى الراشدين ، ومنتجات خاصة بالندبات ، وعلاجات عشبية ، وتمتلك العديد من الشركات ذات السلع الاستهلاكية نذكر منهم :

الشركة الكويتية للأغذية

وهي الشركة المعروفة عالميًا باسم ” أمريكانا ” وتم افتتاحها عام 1970م ، وقدمت الشركة لحم أمريكانا الذي استطاع غزو السوق العربية بشراسة ، وكذلك الهامبرغر وقطع الدجاج وشرائح الدجاج وغيرها ، تشعبت خطوط إنتاجها إلى المشروبات وتصنيع الأغذية واستطاعت ضم أكثر العلامات التجارية شهرة حول العالم والتي تتخصص في صنع الأكلات السريعة منها ” دجاج كنتاكي وبيتزا هت وهارديز وكوستا كوفي وكرسبي كريم وسيغنور ساسي ” .

الشركة المسيلة الكويتية

وهي شركة تم تأسيسها عام 1972م ومملوكة بالكامل لمجموعة الملا ، وتعمل في مجال السيارات وبيع المعدات الصناعية والإلكترونيات الاستهلاكية ، وهي وكيل سيارات ميتسوبيشي في الكويت .

شركة الاسماك الكويتية المتحدة

هذه الشركة تختص بصيد الربيان والتجارة في الأسماك تصديرها واستيرادها سواء الطازجة أو المجمدة .

مصنع انفكو ألومينوم

هي شركة تأسست في عام 2000 م ، وتعمل على صناعة الألومنيوم .

شركة اجيليتي

تأسست هذه الشركة عام 1979م ، وكانت تسمى بـ ” شركة المخازن العمومية ” وقد كانت ملكًا لدولة الكويت ، بعد ذلك شملها نظام الخصخصة في عام 1997م ، وهي الآن شركة مدرجة في سوق الأوراق المالية الكويتية ، وصلت فروعها إلى نحو 120 بلدًا بـ550 مقرًا لها ، وهي شركة للخدمات اللوجستية وخدمات التخزين ، وتعمل لصالح العديد من القطاعات منها الحكومية والتجارية الخاصة والمؤسسات الدولية ووكالات الإغاثة حول العالم .

المركز العربي للتجارة والعقار

تأسست هذه الشركة أيضًا في سبعينات القرن الماضي عام 1976م ، وهي شركة بناء وإنشاءات عقارية كويتية ، دخلت في بناء أكثر من 120 مشروع في الكويت ، وإنشاء عشرة مدارس ، وترميم الكثير من المستشفيات والمؤسسات الكويتية .

شركة مشاريع الكويت القابضة

هي شركة استثمار أدرجت في سوق الأوراق المالية الكويتية ، تأسست عام 1975م ، وتعمل في الاستثمار التقني والفني والمالي والإعلامي ، ويعمل بها أكثر من ثمانية آلاف موظف ، وتضم شركة مشاريع الكويت القابضة نحو خمسين شركة من مختلف دول الشرق الأوسط وإفريقيا لما يقرب من 21 دولة .

جدير بالذكر أن شركة مشاريع الكويت القابضة قامت بأكبر صفقة في تاريخ القطاع الخاص في الكويت وهي بيع أسهمها في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة إلى شركة كيوتل القطرية بمبلغ 967 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 4.600 دينار كويتي للسهم الواحد .

مؤسسة البترول الكويتية

تم تأسيسها عام 1980 ، وهي مؤسسة حكومية تعمل على إنتاج ونقل وتكرير النفط ، وتضم مجموعة شركات نفطية كويتية ، مقرها الرئيسي في العاصمة الكويتية ، ومن الشركات التابعة لها ، هي :

شركة نفط الكويت

وتعتبر هذه الشركة الوحيدة التي تملك حق التنقيب عن البترول وإنتاج النفط ، ويرجع تأسيس هذه الشركة لعام 1934 .

شركة البترول الوطنية الكويتية

تأسست هذه الشركة عام 1960 ، ويحق لها إدارة مصفتين بترول في الكويت ، إضافة إلى إدارتها 45 محطة لتعبئة الوقود في كافة أرجاء الكويت .

شركة صناعة الكيماويات البترولية

تأسست هذه الشركة عام 1963 ، ودخلت في العمل بمصنع السماد الكيماوي عام 1966 .

شركة ناقلات النفط الكويتية

وتختص هذه الشركة في مجال النقل ، حيث تقوم بشراء وإدارة عمليات النقل والناقلات ، وتم تأسيسها عام 1957 وانضمت إلى مؤسسة البترول الكويتية عام 1979 .

الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود

وتهتم هذه الشركة بتزويد الطائرات بالوقود ، وقد تأسست عام 1963 .

الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية

تقوم هذه الشركة بإدارة العمليات الخارجية والتنقيب وإنتاج النفط خارج الكويت ، تأسست عام 1981 ، وتشمل مناطق التنقيب أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق أسيا وأستراليا والشرق الأقصى .

شركة البترول الكويتية العالمية

تأسست هذه الشركة عام 1981 ، وتعتبر مسئولة العمليات الخارجية لدى المؤسسة حيث تقوم بإدارة تسويق وبيع الوقود ومشتقات البترول ومواد التشحيم إلى أوروبا ، وتعتبر هي القائدة في مجال خدمة غسيل السيارات في دولة الدنمارك .

الشركة الكويتية لنفط الخليج

تأسست عام 2002 وتلك الشركة هي المسئولة عن إدارة منطقة البترول المشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية .

الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة

تأسست عام 2005 وتهتم هذه الشركة بالتعامل مع الشركات النفطية العالمية وذلك لتنمية وتطوير حقول البترول الموجودة في المنطقة الشمالية بالكويت .

شركة خدمات القطاع النفطي

تأسست عام 2005 وهي شركة تهتم بالعديد من الأمور منها موظفي شركات النفط في الكويت وتركيب وصيانة الأجهزة وتوفير الأمن والسلامة لناقلات البترول وإتاحة خدمات الإسكان للعالمين كما تعمل كمورد للعمالة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق