ماهو التحليل الاحصائي

كتابة منى برعي آخر تحديث: 27 يناير 2020 , 13:57

أحد العناصر المهمة للغاية في المنهج العلمي هو التحليل الإحصائي للبيانات أو الملاحظات التي تم جمعها ، وسواء تم ذلك بشكل صحيح أو غير صحيح ، ستحدد في النهاية الاستنتاجات بناءا على ذلك ، لذا يجب أن يكون لدى أي شخص يتعين عليه جمع البيانات وإعداد التقارير واستخلاص النتائج الذكية منها فهما جيدا للإحصاءات وطريقة استخلاص المعلومات منها ، فقد أصبح هناك قبول عالمي للإحصاءات كأداة أساسية لجميع أنواع البحوث ، وقد أدى ذلك أيضًا إلى زيادة عدد وتنوع الإجراءات الإحصائية .

وعلى الرغم من أن هذا التنوع يشير إلى توفر التقنيات الإحصائية المناسبة لمعظم مشكلات البحث ، إلا أنه يشير أيضًا إلى صعوبة مطابقة أفضل التقنيات مع تجربة محددة ، حيث يجب أن يعتمد اختيار الإجراء الإحصائي الصحيح لتجربة معينة على الخبرة في الإحصاء وفي الموضوع قيد الدراسة ، حيث يمكن إساءة استخدام الإحصائيات ، مثلها مثل أي أداة مفيدة ، إما عن قصد أو من قِبل الباحثين ذوي النوايا الحسنة الذين يعرفون القليل عن الأبحاث أو المفاهيم والإجراءات الإحصائية [1]

لماذا نحتاج الاحصاء

التنوع هو خاصية معقدة من الطبيعة ، ومع التنوع يمكن للحياة على الأرض أن تستمر لأنها تتيح التطور والتكيف مع البيئة المتغيرة باستمرار على الأرض ، ومع التنوع يظهر تباين ، ويحدث التغيير في كل مكان وفي كل شيء تقريبًا ، فهناك تباين بيننا في الطول والوزن واللون والرائحة ،،،، إلخ ، وبالتالي يوجد اختلاف في الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لكل مجموعة سكانية ، وعلى هذا النحو يجب أن نأخذ في الاعتبار هذا الاختلاف ، وقد تم تطوير الإجراءات الإحصائية للقيام بذلك ، للأخذ في الاعتبار الاختلافات فإذا لم يكن هناك اختلاف ، فلن تكون هناك حاجة للإحصائيات .[1]

انواع الاحصاءات

يمكن تقسيم الإحصاءات إلى قسمين :

الاحصائيات الوصفية

وهي فرع من الإحصاء يتعامل مع المفاهيم والأساليب المتعلقة بتلخيص ووصف الجوانب المهمة للبيانات الرقمية ، ويتسم هذا المجال من الدراسة بتكثيف البيانات والعروض الرسومية وحساب الكميات العددية القليلة التي توفر معلومات حول مراكز البيانات كما تتسم بانتشار الملاحظات ، حيث يتم اختزال الكتل الكبيرة من البيانات الخام إلى شكل يمكن التحكم فيه مثل الرسوم البيانية والجداول ومقاييس الميل المركزي ومقاييس التشتت .

الاحصاءات التنبؤية

تتعامل الإحصاءات الاستنتاجية أو التنبؤية مع الإجراءات الخاصة بإجراء استنتاجات حول الخصائص التي تصف مجموعة كبيرة من البيانات ، من خلال المعرفة المستمدة من جزء فقط من البيانات المسماة بالعينة ، تكمن القدرة على عمل هذه الاستنتاجات المعممة ، واستنتاج خصائص الكل من خصائص العينة ، وفي الإحصائيات التنبؤية ، يتم إجراء التحليل الإحصائي عادة على الأدلة أو البيانات التي يتم أخذ عينات منها والتي يتم استخلاصها ، وعادة ما يبدأ التحليل الإحصائي بفرضية وبناءً على الأدلة الموجودة في البيانات ، يتم تحديد احتمال وجود نتيجة معينة للفرضية . [1]

خصائص الاحصاء

  • تعامل الإحصاء مع سلوك المجموعات أو مجموعات كبيرة من البيانات ، لا بسلوك فردي أو كائن معين .
  • التعامل مع التباين الذي يحجب الأنماط الأساسية ، فلا يوجد شيئان في الكون متشابهان تمامًا .
  • التعامل مع حالة عدم اليقين والاحتمال فعملية الحصول على الملاحظات سواء كانت خاضعة للرقابة أو غير خاضعة للرقابة ، تنطوي على أوجه قصور أو تباين في الفرص ، ولهذا السبب يتعين التحدث من حيث الاحتمال .
  • تناول تلك الخصائص أو جوانب الأشياء التي يمكن وصفها عدديًا عن طريق القياسات .
  • تعامل الإحصاءات مع المجموعات التي تخضع لعدد من الظروف العشوائية .
  • قوانين الإحصاء صالحة في المتوسط ​​أو على المدى الطويل ، لأنه لا يوجد أي ضمان بأن قانونًا معينًا سيصمد في جميع الحالات ، لذلك يتم استخدام الاستدلال الإحصائي في مواجهة عدم اليقين .
  • قد تكون النتائج الإحصائية مضللة وغير صحيحة إذا لم تمارس العناية الكافية في جمع البيانات ومعالجتها وتفسيرها أو إذا تم التعامل مع البيانات الإحصائية من قبل شخص ليس لديه دراية جيدة في موضوع الإحصاءات . [2]

اهمية التحليل الاحصائي

  • تساعد الإحصائيات في تلخيص المجموعات الكبيرة من البيانات في نماذج يمكن فهمها بسهولة .
  • تساعد الإحصائيات في التصميم الفعال للتجارب المختبرية والميدانية وكذلك في عمليات المسح .
  • الإحصائيات تساعد في التخطيط السليم والفعال في أي مجال من مجالات التحقيق .
  • الإحصائيات تساعد في استخلاص الاستنتاجات العامة وفي عمل التنبؤات حول الكثير من الأشياء التي ستحدث في ظل ظروف معينة .
  • تستخدم التقنيات الإحصائية كونها أدوات قوية لتحليل البيانات العددية في كل فرع من فروع العلم تقريبًا ، مثلا في العلوم البيولوجية والفيزيائية . وفي علم الوراثة ، وما إلى ذلك هي المجالات الرئيسية التي تم تطوير التقنيات الإحصائية واستخدامها بها بشكل متزايد .
  • رجال أعمال وعلماء الأبحاث يستخدمون جميعًا الأساليب الإحصائية في عملهم ، وكذلك البنوك وشركات التأمين والحكومات جميعها لديها إدارات إحصائية .
  • يعتمد على البيانات الإحصائية لتوفير أساس واقعي لاتخاذ القرارات .
  • يستخدم التحليل الإحصائي لتقديم الدعم والمصداقية مع توضيح المشكلات التي تحتاج للمعالجة .
  • تقديم الحقائق في شكل محدد .
  • الإحصائيات تسهل المقارنات .
  • الإحصاءات مفيدة في صياغة السياسات المناسبة .
  • الأساليب الإحصائية مفيدة في صياغة واختبار الفرضيات وتطوير نظريات جديدة . [2]

خطوات التحليل الاحصائي

يمكن تقسيم التحليل الإحصائي إلى خمس خطوات منفصلة ، على النحو التالي :

  1. تصنيف البيانات المراد تحليلها حسب طبيعتها .
  2. استكشاف العلاقات بين البيانات .
  3. إنشاء نموذج لتلخيص فهم كيفية ارتباط البيانات بالعلاقات .
  4. إثبات صحة النموذج .
  5. استخدم التحليلات التنبؤية لتشغيل السيناريوهات التي ستساعد في توجيه الإجراءات المستقبلية .
  6. الهدف من التحليل الإحصائي هو تحديد الاتجاهات ، على سبيل المثال : قد تستخدم شركة البيع بالتجزئة التحليل الإحصائي للعثور على أنماط في بيانات العملاء غير المهيكلة وشبه الهيكلية التي يمكن استخدامها لإنشاء تجربة عميل أكثر إيجابية وزيادة المبيعات .

استخدام التحليل الاحصائي في مجال الاعمال

حتى أبسط الإحصاءات التي يتعلمها الطالب في المدرسة مثل الوسط الحسابي والوسيط يمكن أن تقطع شوطًا طويلًا في عالم الأعمال ، فالعثور على متوسط ​​مجموعة الأرقام مهم جدًا في عالم الأعمال ، وهناك العديد من الفوائد التي تلعب بها الإحصاءات دوراً هاما في الأعمال :

إدارة الأداء أهمية الإحصاءات في الإدارة مهمة ؛ فبمساعدة الإحصاءات ، يمكن للمدير تحليل أداء أو إنتاجية الموظفين مثل الوحدات المنتجة أو المهمة المكتملة ، حيث يمكن للمدير استخدام البيانات المتزامنة مع التقنيات الإحصائية لتحسين إنتاجية القوى العاملة والإنتاج .

سيناريوهات بديلة وظيفة المدير لا تنتهي بعد زيادة إنتاجية الموظفين ، حيث يتعين على المدير المشاركة مع المديرين الآخرين في اتخاذ القرارات حول سيناريوهات مختلفة ، حيث يمكن أن يكون القرار بشأن اختيار برنامج معين ، أو أنظمة العملاء أخرى ،، ، إلخ .

جمع البيانات البيانات التي يتم جمعها لغرض المعالجة باستخدام الأدوات الإحصائية يجب أن تتم بطريقة صحيحة ، وإلا فإن نتيجة التحليل ستكون خاطئة وغير مفيدة ، فبمساعدة هذه البيانات ، يمكن إجراء مقارنات إذا كانت المبيعات الفعلية أقل أو أكثر من المبيعات المتوقعة أو متطلبات رأس المال المستقبلية .

البحث والتطوير يمتد نطاق الإحصاءات في مجال الأعمال إلى أبحاث السوق وتطوير المنتجات ، وهذه واحدة من أهم وظائف الإحصاء ، حيث يتم ملاحظة العينات ويتم اختبار استجابتها للمنتج وجمع البيانات ، وهذه البيانات ضرورية في تحديد إطلاق منتجات جديدة وتطويرها . [3]

استخدامات الاحصاء في تنظيم الاعمال

دور الإحصاء في اتخاذ القرارات التجارية :

يجب أن يتمتع المدير بالقدرة على الاطلاع على البيانات ووضع توقعات بشأن مستقبل العمل أو إدارة معينة ، ويتم ذلك بمساعدة الإحصاءات والمفاهيم الإحصائية ، فقد ولت تلك الأيام التي يتم فيها اتخاذ القرارات التجارية عن حدس أو تجربة من الظروف المماثلة السابقة ، فاليوم يجب دعم كل قرار ببيانات تجريبية ملموسة . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق